منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الهندسة المالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: الهندسة المالية   الثلاثاء 25 ديسمبر - 21:13

الهندسة المالية
يوجد هناك عددا من التعريفات للهندسة المالية . ولكن الكثير من هذه التعريفات يرتكز على الحد من وإدارة المخاطر المالية . وقد تضمنت بعض التعريفات البسيطة من الكتب المعروفة والمواقع الالكترونية ما يلي :
تشير الهندسة المالية إلى عملية تطبيق أساليب رياضية وإحصائية وحاسوبية مختلفة لحل المشكلات العملية في مجال المال . وتتضمن مثل هذه المشكلات عملية تقييم لأدوات المشتقات مثل الاوبشنز والمستقبليات والمقايضات والمتاجرة بالأوراق المالية وإدارة المخاطر وتنظيم الأسواق المالية . ولا توجد هناك اى مجموعة متفردة من الأدوات الرياضية أو الأساليب الحاسوبية أو النظريات المالية التي تصف الهندسة المالية . ولكنها تركيبة لمجموعة من هذه العناصر . وتعتبر الهندسة المالية مجال حيوي , وهذا المجال بطبيعته له متخصصون ومتمرسون . وتعمل الهندسة المالية بدرجة كبيرة من خلال المشكلات العملية التي تنشا في سياق العمل المالي اليوم . وتتطلب طبيعة المشكلات أن يقوم المتخصصون باستنتاج الأدوات بقدر الامكان للوصول لأفضل الحلول لمعالجة المشكلات .
وهناك تعريف أخر متعلق بالتعريف السابق وهو أن الهندسة المالية عبارة عن استخدام أدوات مالية مثل التي سبق ذكرها الاوبشنز والمستقبليات والمقايضات وما يتعلق بهم لإعادة هيكلة أو إعادة ترتيب التدفقات المالية بغرض تحقيق أهداف مالية استثنائية لاسيما إدارة المخاطر المالية .

يمكن النظر إلى الهندسة المالية على أنها وسيلة ضبط رائعة للمنتج المالي القائم من اجل تحسين عائداته أو خصائص المخاطرة في ضوء تغير السوق .
ويمكن اعتبارها عملية تسمح للمنتجات المالية القائمة بالفحص وإعادة الهيكلة للحصول على ميزة تغير المناخ الضريبي أو القانوني أو الاقتصادي العام .
وتعتبر الهندسة المالية عبارة عن استخدام أدوات مالية لإعادة هيكلة الوضع المالي القائم للحصول على الخصائص مرغوبة .
وتعد الهندسة المالية هي شريان الحياة للإبداع المالي . وهى العملية التي تسعى لتكييف الأدوات المالية القائمة والعمليات وتطوير أدوات جديدة لتمكين المشاركين في الأسواق المالية بالتعامل بفاعلية أكثر مع العالم المتغير الذي نعيش فيه .
ما هي أهداف الهندسة المالية ؟؟؟
عادة ما يكون الهدف الاساسى للهندسة المالية هو خفض حجم المخاطر المالية بينما الهدف الثانوي منها هو إعادة هيكلة التدفقات النقدية لإدارة مالية أفضل مثل استخدام المقايضة لتغيير المعدلات المتغيرة للقروض إلى معدلات ثابتة لأغراض ضريبية أو لقدرة أفضل على التنبؤ بالتدفق المالي .
ترجمة السيد نجيب
المصدر: الجمعية الدولية للمهندسين الماليين (IAFE)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
z_ashgoor



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة المالية   الأربعاء 17 نوفمبر - 22:12

احسنتم بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهندسة المالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: الهندسة المالية و الهندسة المالية الإسلامية :: الهندسة المالية-
انتقل الى: