منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التمويل الاسلامي جسر مالي بين الثقافات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: التمويل الاسلامي جسر مالي بين الثقافات   الجمعة 1 فبراير - 22:54

التمويل الإسلامي جسر مالي بين الثقافات

ستيف جونسون
خلال أعوام تم إطلاق مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، من الرهونات إلى صناديق الاستثمار، مدفوعة بانفجار الثروة في منطقة الشرق الأوسط والمناطق ذات الأغلبية الإسلامية في جنوب شرقي آسيا.

كذلك تم تأسيس حفنة من صناديق التحوط المنسجمة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، على الرغم من وجود بعض الأمور المحرمة بنص القرآن الكريم (الكريم) فيما يتعلق بأنشطتها. وحسب قوانين الشريعة الإسلامية، يحظر على المستثمرين بيع أية سلعة لا يملكونها، ما يؤدي إلى تقويض نشاط البيع على المكشوف الذي يعد حجر الزاوية لصناعة صناديق التحوط، كما يحظر التعامل بالفائدة.

وبصرف النظر عن هذه المعوقات، فإن بعض المؤسسات الغربية على استعداد لاتخاذ الخطوة التالية على منحنى الابتكار المالي، بتنفيذ عمليات وساطة رئيسية متوافقة مع الشريعة الإسلامية من أجل توفير الخدمة اللازمة لأرصفة صناديق تحوط الشريعة التي تلبي احتياجات العميل.
وأطلقت "فيمات لحلول الاستثمار البديل"، ذراع الوساطة الرئيسية للبنك الفرنسي، مثل هذه الخدمة، كما أن "باركليز كابيتال"، قسم المصرفية الاستثمارية في بنك إنجلترا، يتأهل لإماطة اللثام عن منصة مماثلة خلال الشهر الجاري.


ويقول فيليب تيلهارد دي شاردين، المدير التنفيذي الإداري لـ "فيمات إيه آي إس": "نحاول تقريب الشقة ما بين التمويل الإسلامي والتمويل الغربي لمصلحة الأشخاص الراغبين في الاستثمار وفقا للمبادئ الخاصة بمعتقداتهم الدينية.
ونظن أننا الرواد في هذا المجال لأنها خدمة جديدة إلى حد كبير".


ويتحدث ريتشارد هو، رئيس قسم المشتقات المربوطة بالتمويل لدى "باركليز كابيتال"، عن "الصافي ترست بلاتفورم"، المنصة التابعة لمصرفه: "هذا يتيح لعدد متنام من المستثمرين النفاذ إلى الصناديق المتوافقة مع الشريعة في مجال الاستثمار البديل.
وبالتالي نتوقع أن تصل السوق إلى ما بين مليارين وخمسة مليارات دولار في غضون العام أو العامين المقبلين".
وتنشأ منصة "فيمات" من رغبتها في أن تصبح مشغلة كبيرة في مجال ما تسميه "خدمات إدارة الأصول المقيّدة"، بتوفير منتجات لأولئك الذين يسعون إلى الاستثمار استنادا إلى مبادئ دينية، أو بطريقة مسؤولة اجتماعيا أو بيئيا.



ويقول تيلهارد دي شاردين: "درسنا ما كان متاحا للمستثمرين حسب التعاليم الإسلامية ونعتقد أن بوسعنا إضافة شيء ما لهذا النشاط".
ويتابع: "عوضا عن العمل تحت دثار الشريعة التي لا يمكن لأحد تجاوز مبادئها، دعونا نبنيها طوبة طوبة والتأكد من أن أي صندوق تحوط في حد ذاته متوافق مع الشريعة".
وأرادت "فيمات" أن تتفادى المخاطر المستترة التي أحاطت ببعض منتجات صناديق التحوط الأخرى المتوافقة مع الشريعة. لذلك كانت عازمة


أولا، على ضرورة ألا يكون المنتج أغلى من المنتجات غير المتوافقة مع الشريعة، ما عدا رسوم لمقابلة التكاليف المترتبة والملازمة لتطبيق النظام المالي الإسلامي، مثل تلك التي تتعلق بإدارة السيولة - التي لا يمكن فرضها على السوق البينية للبنوك التي تعمل على أساس سعر الفائدة - والرسوم التي تدفع لوسطاء السلع مقابل ترتيب الصفقات التي تعرف بـ "المرابحة".
وهو نظام يمكن للمستثمرين على أساسه شراء سلعة معينة، مثل الألمنيوم أو البن، وبيعها بسعر متفق عليه سلفا. ويمكن أن تدر هذه العملية عائدات نقدية مع دفعيات فائدة محورة في شكل مكسب رأسمال.



ثانيا، أرادت
"فيمات" التأكد من أن المنتج تتم المصادقة عليه من قبل ما تعده لجنة "رفيعة المستوى" من علماء الشريعة الإسلامية. ولهذا الغرض أبرمت عقدا مع "راتينجز إنتليجنس"، وهي شركة تتخذ من لندن والكويت مقرا لها ولديها خلفية في مجال أسواق المال وإدارة المال، للاضطلاع بهذه المهمة.
ومن ثم شرع تيلهارد دي شاردين وفريقه في الاتصال مع مديري صناديق التحوط ودعوتهم إلى إنشاء أقسام متوافقة مع الشريعة الإسلامية تابعة لصناديقهم الرئيسية، وذلك بالتركيز على "مديري صناديق التحوط الحقيقيين" الذين يتمتعون بسمعة جيدة يخشون فقدانها.
ووافقت "
ستارك إنفستمنت"، مديرة صندوق تحوط ميلواوكي الذي يدير 14 مليار دولار، على أن تصبح حقل تجارب. ويوجد حاليا ما مجموعة خمسة صناديق مثل "أولد ميتيوال أسّت مانيدجرز"، "نورث أوف ساوث كابيتال"، و"ريتش كابيتال" على اللائحة. ويأمل تيلهارد دي شاردين في إبرام اتفاق مع أربعة مديري صناديق آخرين مع نهاية شباط (فبراير) المقبل.

ويقول: "إذا توافرت أعداد كافية من الشركات يمكن أن ترى مديري الثروة والمصرفيين الخصوصيين يستثمرون في صناديق تجمع بين النظامين. ويمكن أن تحقق التنويع عبر الأسلوب، مثل التنويع الكمي، الأساسي، أو الجغرافي، لكن ليس التنويع عبر السندات أو المشتقات".
وتشمل رزمة المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حاليا صندوق الأسهم طويلة وقصيرة الأجل للأسواق الناشئة، العروض الأولية للشركات اليابانية والأوروبية متوسطة الحجم، والصندوق الحيادي للسوق العالمية، إلى جانب صندوق رعاية صحية عالمية، تعد جميعا من بين منتجات أخرى ما زالت في طور التشكل.


وتم استثمار ما يزيد قليلا على 100 مليون دولار حتى الآن، وفقا لـ "فيمات"، التي خصصت تمويلا قدره 500 مليون دولار لكل صندوق.
وحصلت "فيمات" على "فتوى"، أو ختم المصادقة بخصوص منهجها الخاص بالانكشاف القصير، الذي يهدف إلى توليد مركز اقتصادي مكشوف، دون اتخاذ مراكز مشكوفة فعليا.
ويرتكز المفهوم على صيغة "السلم"، وهي إدارة للتحوط تستخدم منذ قرون بواسطة الزراع المسلمين للحصول على المال مقابل المحاصيل الزراعية قبل موعد الحصاد.
وتقدم الرافعة عبر "مرابحة عكسية"، يصبح بموجبها بمقدور مدير صندوق تحوط ما، يبحث عن المزيد من رأس المال، بيع سلعة معينة لمستثمر يعمل بنظام المرابحة. وهذا بكل وضوح يحد من معدل الرافعة المتاحة، وبالتالي من مدى تنوع استراتيجيات التمويل التي يمكن توظيفها على المنصة من أجل أولئك الذين يحتاجون إلى رافعة قليلة، مثل الاستراتيجيات الحيادية للسوق.
وانضم "باركليز" إلى "شريعة كابيتال"، وهي شركة استشارات المالية الإسلامية مقرها في الولايات المتحدة ومدرجة في بورصة لندن البديلة
Aim، من أجل تطوير صندوق "الصافي ترست" التابع لها.

ويقول كيران ماكان، مدير الخدمات الرئيسية لدى باركليز: "أعتقد أن الناس كانوا بحاجة إلى بعض الوقت كي يفهموا تعقيدات توفير منصات متوافقة مع الشريعة الإسلامية".
ويواصل: "كان لزاما أن تتم إعادة هيكلة منصة وتوثيق الوساطة الرئيسية للتأكد من أن جميع مكونات الشريعة تم استيفاؤها بطريقة تنال رضا لجنة الشريعة التابعة لنا".

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
التمويل الاسلامي جسر مالي بين الثقافات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: أسواق المال الإسلامية-
انتقل الى: