منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
 | 
 

 معيار المحاسبة و المراجعة و الضبط للمؤسسات المالية الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل: 2855
تاريخ التسجيل: 22/12/2007

مُساهمةموضوع: معيار المحاسبة و المراجعة و الضبط للمؤسسات المالية الاسلامية   الخميس 31 يناير - 18:45

معايير المحاسبة والمراجعة والضبط للمؤسسات المالية الإسلامية


معيار المخصصات والإحتياطيات



[b]مقدمــــة :[/b]





يصدر هذا المنشور في إطار السعي لتوحيد التقارير المالية للمصارف وهو خاص بمعيار المخصصات والإحتياطيات ، ويهدف هذا المعيار إلي وضع القواعد المحاسبية التي تحكم الإثبات والقياس والعرض والإفصاح عن المخصصات التي كونتها المصارف لمقابلة الانخفاض أو ( الخسارة ) في قيمة التمويل ( ذمم البيوع والاستثمارات ) ، كما يهدف المعيار إلي وضع القواعد المحاسبية والإحتياطيات التي يجنبها المصرف سواء من دخل أموال المضاربة ، قبل اقتطاع نصيب المضارب ، بغرض المحافظة علي مستوي معين من عائد الاستثمار وهو " احتياطي معدل الأرباح ، أم من أرباح أصحاب حسابات الاستثمار بعد اقتطاع نصيب المضارب وذلك لغرض حماية أصحاب حسابات الاستثمار من الخسارة المستقبلية وهو احتياطي مخاطر الاستثمار .

وعلي المصارف الالتزام التام بتطبيق هذا المنشور الصادر استنادا علي معيار المحاسبة المالية رقم (11) الذي أصدرته هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية بالبحرين كمرجعية أساسية لهذا المنشور .



نطاق المعيــار :

ينطبق معيار الهيئة المشار إليه علي المخصصات التي يكونها المصرف لمقابلة الانخفاض ( أو الخسارة ) في قيمة التمويل ، وفي حالة حدوث خسارة متعلقة بالبنود خارج المركز المالي يجب تكوين مخصص لهذه الخسارة . كما يشمل المعيار والإحتياطيات التي يجنبها المصرف ، سواء من دخل أموال المضاربة، قبل اقتطاع نصيب المٌضارب وهو " احتياطي معدل الأرباح أم من أرباح أصحاب حسابات الاستثمار ، بعد اقتطاع نصيب المُضارب وهو " احتياطي مخاطر الاستثمار " .



أولا : المخصصــات :

1- تعريف المخصصات وأنواعها :-
[b]المخصص حساب لتقويم الموجودات يتم تكوينه باستقطاع مبلغ من الدخــل بصفته مصروفاً .[/b]





المخصصات نوعان : خاصة ( محددة ) وعامة

المخصص الخاص : هو مبلغ يتم تجنيبه لمقابلة الانخفاض المتوقع في قيمة التمويل (ذمم البيوع والاستثمار ) ، المخصص العام هو مبلغ يتم تجنيبه لمقابلة أي خسارة غير متوقعة في قيمة التمويل التي يحتمل أن تنتج عن مخاطر غير محددة .



2 - المعالجة المحاسبية للمخصصات :

أ- يتم تصنيف التمويل وتحديد المخصصات و إثباتها وفقاً لمنشور بنك السودان رقم 4/2001 الصادر بتاريخ 15/4/2001م .

ب - يقاس المخصص الخاص المتعلق بذمم البيوع والاستثمارات بالمبلغ المطلـوب ( حسب النسب التي حددها المنشور ) لتخفيض قيمة هذه الأصول إلي القيمة النقدية المتوقع تحقيقها .

ج - يقاس المخصص العام بنسبة 2% من حجم التمويل العادي لمقابلة أي خسارة يحتمل أن تنتج عن مخاطر غير محددة .

ويتم تحميل قائمة الدخل في نهاية الفترة المالية بمبلغ المخصص المحسوب وفقاً لمنشورنا المشار إليه للوصول إلي مستوي الرصيد المستهدف في حساب المخصص الخاص أو العام المتعلق بهذه الأصول الممولة من قبل أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة و/ أو أصحاب حقوق الملكية ، وإذا زاد رصيد المخصص عن المستوي المستهدف فان المبلغ المطلوب خصمه للوصول للمستوي المستهدف يضاف للجهة ذات العلاقة بصفته دخلاً .

د- يطرح المخصص الخاص من عمليات التمويل لكل عملية علي حده ويظهر التمويل في قائمة المركز المالي بالقيمة النقدية المتوقع تحقيقها ، بينما يطرح المخصص العام من إجمالي التمويل ( ذمم البيوع والاستثمارات ) .



3- متطلبات الإفصـاح :

أ- يجب أن يفصح المصرف في الإيضاحات حول القوائم المالية عن إجمالــي مبلغ المخصص العام و الخاص لموجودات الذمم والتمويل والاستثمار ، مع بيان الرصيد في بداية الفترة المالية ، والإضافات والاستخدامات والاستردادات خلال الفترة المالية ، والرصيد في نهاية الفترة المالية لكل نوع من المخصصات ، مع بيان الحالات التي تم فيها استرداد المخصصات كلياً أو جزئياً.

ب- يجب أن يفصح المصرف في الإيضاحات حول القوائم المالية عن الطريقة التي يتم بموجبها تحديد مبلغ كل نوع من المخصصات .

ج- يجب مراعاة متطلبات الإفصاح الواردة فـي منشور الرقابة الوقائية رقم 1/2002 الصادر بتاريخ 9/2/2002 ( الشفافية والإفصاح المالي ) مقروءً مع معيار المحاسبة المالية رقـم (1) بشأن العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية



ثانياً : الإحتياطيات :

يقصد بالاحتياطيات لأغراض هذا المنشور احتياطي معدل الأرباح واحتياطي مخاطر الاستثمار



احتياطي معدل الأرباح :

هو المبلغ الذي يجنبه المصرف من دخل أموال المضاربة ، قبل اقتطاع نصيب المُضارب (بالاتفاق مع أصحاب حسابات الاستثمار ) ، بغرض المحافظة علي مستوي معين من عائد الاستثمار لأصحاب حسابات الاستثمار وزيادة حقوق أصحاب الملكية .



احتياطي مخاطر الاستثمار :

هو المبلغ الذي يجنبه المصرف من أرباح أصحاب حسابات الاستثمار (بالاتفاق معهم ) ، بعد اقتطاع نصيب المُضارب ، لغرض الحماية من الخسارة المستقبلية لأصحاب حسابات الاستثمار


1- المعالجات المحاسبية للاحتياطيات :



أ- يتم إثبات بالاحتياطيات عندما تقرر إدارة المصرف ، بموافقة أصحاب حسابات الاستثمار ، تكوين احتياطي معدل الأرباح و/أو احتياطي مخاطر الاستثمار .

ب- يقاس احتياطي معدل الأرباح بالمبلغ الذي تراه الإدارة ضرورياً ، آخذة في الاعتبار الحيطة والحذر ( لتحقيق الغرض من الاحتياطي ) وفي نهاية الفترة المالية يعالج المبلغ المطلوب للوصول إلي رصيد الاحتياطي المستهدف بصفته توزيعاً للدخل قبل اقتطاع نصيب المُضارب . وإذا زاد رصيد الاحتياطي عن المبلغ الذي تعتبره الإدارة ضرورياً ، آخذة في الاعتبار الحيطة والحذر ، فان المبلغ الزائد يتم خصمه من الاحتياطي ويضاف لدخل الجهة ذات العلاقة في الفترة المالية قبل اقتطاع نصيب المضارب .

يقاس احتياطي مخاطر الاستثمار بالمبلغ الذي تراه الإدارة ضرورياً ، آخذة في الاعتبار الحيطة والحذر ( لتحقيق الغرض من الاحتياطي ) . وفي نهاية الفترة المالية يعالج المبلغ المطلوب للوصول إلي رصيد الاحتياطي المستهدف بصفته توزيعاً للدخل بعد اقتطاع نصيب المضارب . وإذا زاد رصيد الاحتياطي عن المبلغ الذي تعتبره الإدارة ضرورياً آخذة في الاعتبار الحيطة والحذر ، فان المبلغ الزائد يخصم من الاحتياطي ويضاف لدخل أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة في الفترة المالية بعد اقتطاع نصيب المضارب .

ج - يراعي ما ورد في ب أعلاه عند تطبيق المعالجات المحاسبية علي الاحتياطيات المتعلقة بأصحاب حسابات الاستثمار المقيدة .



2- متطلبات العـرض :

أ- يعرض نصيب أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة في احتياطي معدل الأرباح تحت حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة ، ويعرض نصيب المصـرف

( المضارب ) في هذا الاحتياطي ضمن حقوق أصحاب الملكية بصفته احتياطياً وذلك في قائمة المركز المالي .

ب - يعرض احتياطي مخاطر الاستثمار تحت حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة في قائمة المركز المالي .

ج- يظهر رصيد حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة في نهاية الفترة المالية في قائمة المركز المالي أو في الإيضاحات حول القوائم المالية لكل من :
(1) مبلغ حقوقهم .



(2) رصيد نصيبهم في احتياطي معدل الأرباح .

(3) رصيد احتياطي مخاطر الاستثمار كل علي حدة



3 - متطلبـات الإفصاح :

أ- يفصح المصرف في الإيضاحات حول القوائم المالية عن الأسس التي اتبعها في تحديد كل من احتياطي معدل الأرباح واحتياطي مخاطر الاستثمار .

ب- يفصح المصرف في الإيضاحات حول القوائم المالية عن التغيرات التي حدثت خلال الفترة المالية في كل من احتياطي معدل الأرباح واحتياطي مخاطر الاستثمار ، مع بيان الرصيد في بداية الفترة المالية ، والإضافات والاستخدامات خلال الفترة المالية ، والرصيد في نهاية الفترة المالية كل علي حده .

ج- يفصح المصرف في الإيضاحات حول القوائم المالية عما إذا :

1- استقطع من حصته من أرباح المضاربة نسبة أو مبلغاً محدداً و/أو

2- تحمل مصروفاً نيابة عن أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة و/ أو المقيدة وذلك علي سبيل التبرع لزيادة أرباح أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة و/أو المقيدة إذا كان ذلك التبرع ذا أهمية نسبية .

د - يفصح المصرف في الإيضاحات حول القوائم المالية عن الجهة التي يؤول إليها عند التصفية الرصيد المتبقي في احتياطي مخاطر الاستثمار و/ أو نصيب أصحاب حسابات الاستثمار في احتياطي معدل الأرباح .

هـ - يجب مراعاة متطلبات الإفصاح الواردة في منشور الرقابة الوقائية رقم 1/2002 الصادر بتاريخ 9 فبراير 2002م ( الشفافية والإفصاح المالي ) مقروءاً مع معيار المحاسبة المالية رقــم (1) بشأن العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات الماليـة الإسلامية .

ع/ بنك السودان
نصر الدين سليمان هارون صديق عثمان على
الرقابة المصرفية
الإدارة العامة للرقابة المصرفية






_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 

معيار المحاسبة و المراجعة و الضبط للمؤسسات المالية الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المالية: تأجيل اجتماع الوزير بنقابة الضرائب العقارية لـ22 أبريل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-