منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 النجاح الفاشل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: النجاح الفاشل   الخميس 31 يناير - 18:20

النجاح الفاشل !!


من السهل جدًّا أن تنشغل في العمل وتكون نشيطًا ماهرًا مبدعًا منتجًا نافعًا وتحقِّق انتصاراتٍ متتالية وأرباحًا عالية دون أن تكون ناجحًا!! فمعظم الناس يعمل بجدٍّ ومثابرة معتقدًا أنَّه يسعَى في طريق النجاح، بينما هو يسعَى في طريق الفشل . . والخطر . . الشديد . . قال الله تعالى عن أمثال هؤلاء: }قل هل ننبِّئكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضلَّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنَّهم يُحسِنون صنعا{(103-104 الكهف) فالذي ينجح في الدنيا ويفشل في الآخرة كالشمعة تحرق نفسها لتنفع غيرها، فهو لا يُسمَّى ناجحًا، بل هو فاشلٌ نافع إنْ كان عمله مفيدًا لنا .

ومِن أمثلة ذلك هؤلاء الذين يكدحون وينتجون ولا يصلُّون أو لا يخلِصون عملهم لله U، فهؤلاء وإنْ كانوا عباقرة فَهُم سفهاء مغفَّلون لأنَّهم غفلوا عن مصالحهم الحقيقيَّة فضيَّعوها وضيَّعوا أنفسهم وهم يكدحون كالبهائم في منافع غيرهم، والبهائم أفضل منهم حالاً يوم يُقال لها كوني ترابا .

لذلك فإنَّ عِلْم الآخرة ومعرفة مصالحك الحقيقيَّة مقدَّمٌ على عِلْم الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ الله تعالى يبغض كلَّ عالِمٍ بالدنيا جاهلٍ بالآخرة}(صحيح الجامع) فيجب أن تكون عالِمًا بما أوجبه الله عليك وكيف تقوم به كما يجب وبما حرَّمه عليك لتحذره، أو تكون طالبًا لهذا العِلْم، واحذر أن تكون غير ذلك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {الدنيا *****ةٌ *****ٌ ما فيها إلاّ ذِكْر الله وما والاه وعالِمًا أو متعلِّما}(صحيح الجامع) {طلب العِلْم فريضةٌ على كلِّ مسلم، وإنَّ طالب العلم يستغفر له كلُّ شيءٍ حتَّى الحيتان في البحر}(صحيح الجامع).


من كتاب (النجاح العظيم) .... والعلم عند الله .... ابو نواف



اللهمّ مالِكَ المُلك تؤتِي المُلكَ من تشاء وتنزعُ المُلك مِمّن تشاء وتُعِزّ من تشاء وتُذِلّ من تشاء بيدك الخير إنك على كلّ شئ قدير رحمن الدنيا والآخرة تُعطيهُما من تشاءُ وتَمنعُ مِنهُما مَن تشاءْ إرحمني رَحمة ًتُغنيني بها عن رَحمةِ مَن سِواك

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ادارة الأعمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: النجاح الفاشل   الخميس 17 يوليو - 6:26

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع في غاية الأهمية
نسال الله تعالى ان يستعملنا و لا يستبدلنا
جزاك الله خيرا اختي نادين و نفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النجاح الفاشل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى البحث و التطوير :: روضة المنتدى-
انتقل الى: