منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الضمانات و ادارة المخاطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الضمانات و ادارة المخاطر   الثلاثاء 29 يناير - 0:51

الضمانات وإدارة المخاطر
يقدم البنك الدولي مجموعة متنوعة من ضمانات الاستثمار والأدوات التحوطية وأدوات التأمين ضد المخاطر السياسية، وذلك في إطار جهوده لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية. علماً بأن التغطية الضمانية وأدوات الضمانات وإدارة المخاطر التي يقدمها البنك الدولي لأن القطاع الخاص لا يستطيع تحملها تؤدي إلى فتح فرص استثمارية جديدة أمام الأعمال التجارية في البلدان النامية.


--------------------------------------------------------------------------------



ضمانات البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية*

تساعد أدوات تخفيف المخاطر السياسية التي يقدمها البنك على تشجيع تدفقات رؤوس الأموال الخاصة إلى بلدان الأسواق الناشئة من خلال إتاحة درجة من الحماية ضد المخاطر البالغة المتعلقة بأداء الحكومات، وذلك نظراً لإحجام الجهات المقرضة من القطاع الخاص عن توفيرها. ويتيح قسم تمويل وضمانات المشروعات ثلاثة عن أنواع من الضمانات إلى الجهات التجارية المقرضة من القطاع الخاص:

الضمانات الجزئية للائتمان: تغطي جزءاً من أقساط سداد القروض أو السندات الخاصة ضد كافة المخاطر. وعادة ما تُتاح تلك الضمانات للمشروعات العامة التي يتم تمويلها من جهات إقراض خاصة.
الضمانات الجزئية ضد المخاطر: تغطي حالة التخلف عن سداد مدفوعات خدمة الديون المستحقة على قروض مشروعات القطاع الخاص، نظراً لعدم وفاء الحكومة المعنية بالتزاماتها التعاقدية.
الضمانات المستندة إلى السياسات: تغطي أجزاءً من أقساط سداد مدفوعات خدمة اقتراضات البلدان الأعضاء المؤهلة من جهات الإقراض الخاصة الأجنبية، وذلك لمساندة إصلاحات هيكلية ومؤسسية واجتماعية متفق عليها.
أدوات البنك الدولي للإنشاء والتعمير التحوطية [ضد المخاطر]*

يتيح هذا الأدوات للجهات المقترضة إمكانيات إدارة المخاطر فيما يتعلق بالمشروعات، والبرامج الإقراضية أو إدارة الأصول/الخصوم الحكومية الخاصة بهم. وتشمل هذه الأدوات التحوطية ضد المخاطر كلاً من مقايضة أسعار الفائدة، والحدود القصوى والدنيا لأسعار الفائدة، وعمليات مقايضة العملات، على أساس كل حالة على حدة، وعمليات مقاضية السلع.



خدمات ضمان الاستثمار التي تقدمها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار*

توفر الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تأمين المخاطر السياسة للمستثمرين من المؤهلين للحصول على الاستثمارات المباشرة المشروطة في البلدان النامية. توفر ضمانات الاستثمار الحماية ضد المخاطر غير التجارية مثل تجريد الملكية وقيود تحويل العملات وخرق العقود والحروب والاضطرابات الأهلية التي تغطي كل من استثمارات الأسهم والقروض ذات الصلة. كما تدير الوكالة برنامج المستثمر الصغير* والذي يقدم الخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تستثمر أموالها في العالم النامي.



أدوات وخدمات إدارة المخاطر التي تتيحها مؤسسة التمويل الدولية

تتيح مؤسسة التمويل الدولية مجموعة متنوعة من أدوات إدارة المخاطر إلى مشروعات القطاع الخاص في البلدان النامية، ويشمل ذلك أدوات العملات وسعر الفائدة، وتسهيلات إدارة المخاطر. وقد وضعت مؤسسة التمويل الدولية تصاميم أدواتها الخاصة بإدارة المخاطر بما يلبي احتياجات محددة لدى البلدان النامية المتعاملة معها.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
vox algeria
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 27
العمر : 29
Localisation : تيارت
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الضمانات و ادارة المخاطر   السبت 31 مايو - 1:21

شكرا لك على المقال المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضمانات و ادارة المخاطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية التقليدية-
انتقل الى: