منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما هو التسويق و ماهي انواعه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: ما هو التسويق و ماهي انواعه؟   الثلاثاء 22 يناير - 0:49

ماهو التسويق Marketing وماهي انواعه ؟
<hr align=center width="100%" color=#dbdbdb noShade SIZE=1>


تعريف التسويق

كثير من الأشخاص ولا أنكر كنت منهميعتقدون أن التسويق عبارة عن إعلان في الجريدة أو التلفزيون وقد يصل إلى عرض المنتجفي المحلات أو السوبر ماركت لتجربته، كانت هذه هي فكرتي عن التسويق ولكنى اكتشفتأنها تختلف تماما وفى رأيي هي فن، بحيث يمسك الشخص في يده الحقيقة واليد الأخرىالخيال والربط بينهم لتوفير منتج يرضى كلا الطرفين المستهلك والمنتج.

وقديعرف بعض الأشخاص أن التسويق هو (اربح-اربح) (win-win )بمعنى:
المستهلك يمتلكالمنتج الذي يحتاجهوالمنتج يحقق الأرباح المرجوة للمنتجبالأحرى التركيزعلى ما يطلبه ويتمناه المستهلك ضروري جدا لإنجاح التسويق.
أنشطة التسويق

كماذكرت أنشطة التسويق ليس فقط إعلانات بل مهمة التسويق تبدأ قبل إنتاج المنتج.
تبدأ أنشطة التسويق بتطوير المنتج الذي يحوز على رضا المستهلك فتقوم بإجراءالأبحاث التسويقية، ثم تطور المنتج، السعر، الدعاية منها الإعلان العلاقات العامةوغيرها...، مكان البيع سواء كان عن طريق المنتج أو الممولين.
مكان التسويق فيالشركة وكيف يتم ربطة مع باقي أقسام الشركةلتوضيح صورة التسويق أكثر، لنأخذصورة اكبر عن أقسام الشركة وربطها مع بعض:-
بعد الجهود التي يبذلها قسم التسويق،تتخذ قرار المنتج من ناحيةمن هم المستهلكينكيف سيتم توفيرهثم ننتقل إلىقسم التصنيع، ويتم تصنيعه بناء على المعلومات التي وفرها لهم قسم التسويق بعدإجراءه للأبحاث التسويقيةثم ننتقل إلى قسم المحاسبة الذي يدرس الميزانيةوالتمويل اللازم للإنتاجثم ننتقل إلى قسم الموارد البشرية الذي يتم عن طريقةتوظيف وتدريب الطاقات البشرية لإنتاج وتسويق وبيع المنتج.

الإدارةالتسويقية Marketing Managemeه

هي تحليل وتخطيط الخططالتسويقيةوتنفيذها والتحكم

بالبرنامج الذي صمم من اجل بناء واستمرار تبادل المنفعةمعالمشتري المستهدف من أجل الوصول إلى الهدف الذي وضعتهالشركة.


إدارة الطلب أو إدارة طلبات السوق Demand Managementقد يعتقد البعض أن الإدارة التسويقية


عبارة عن إيجاد مشترين لمنتجات الشركة. ولكن الشركة تتطلب إقبال معين أو مستوىمعين للطلب على منتجاتها.


في مرحلة من المراحل قد لا يجدون اى طلب على المنتجومرحلة أخرى يكونالطلب متوسط ومرحلة أخرى يكون الطلب شديد وقد لا يتمكنون من توفيركل الطلبات لذلكيوجد هناك إدارة تسويقية لمختلف هذه المراحل.


بناء علاقة مربحة معالزبون

إدارة الطلب يعنى إدارة الزبائن وطلبات اى شركة إما أن تكونعنطريق زبائن جدد أو زبائن قدامى. نظرية التسويق القديمة تعتمد على التركيز علىجذبزبائن جدد وإتمام عملية البيع. أما اليوم فإن النظرية اختلفة، عدا عنتصميماستراتيجيات لجذب زبائن جدد، فان الشركات الآن تتجه نحو بناء علاقات قويةمعالزبائن القدامى.


لماذا على الشركة الإبقاء مع الزبائنالقدامى؟

في الماضيتواجه الشركات اقتصاد متوسع وسوق متنامي، وكان بامكانالشركات ملء السوق بالزبائنالجدد دون الخوف من فقد الزبائن القدامى. أما اليوم فإنالشركات تواجه تغيراتجغرافيه وبطء نمو الاقتصاد وزيادة دخول المنافسين في السوق وكلهذه العوامل تجعل منالصعب جذب زبائن جدد. بالاضافه إلى ذلك فأن تكاليف جذب زبائنجدد تتزايد وفىالحقيقة قد تصل التكاليف إلى خمسة أضعاف تكاليف إبقاء زبائنقدامى.


دعونا نناقش هذه النقطة ووضعها في العالم العربي.

للأسفأغلبية الشركات التيتعاملت معها تعتمد على النظرية الأولى دون أن يعرفوا، كيف؟ لولاحظنا أن أغلبيةالشركات الربحية تعتمد أو تعطى مندوب المبيعات نسبة من البيع ونظرالتدهور الاقتصادفي معظم دول العالم العربي فإنهم بحاجة للكسب السريع حتى لو اضطروالتزيف الحقيقةأو إعطاء جزء من الحقيقة الكاملة عن المنتج مما يسهل من عملية البيعولكن هلتعتقدون أن الزبون بعد أن يكتشف الحقيقة يود أن يرجع للشراء من هذه الشركة؟لا اعتقدأن النفس البشرية تميل إلى الرجوع لشخص قام بغشها وفى نفس الوقت لديهاحريةالاختيار للذهاب لشراء منتج منافس.


وليس فقط هذا قد يبيع المندوبأو صاحب الخدمة المنتج بشكل عالي الجودة ولكن هناك نقطة مهمة وهى المتابعة، اىبعدالشراء يقوم المندوب بالاتصال بالزبون للتأكد أن كل شئ يسير بانتظام وان المنتجلاقىرضي الزبون. في هذه الحالة يكون المندوب حقق هدفين باتصاله الأول التأكيد علىالزبونبأنهم يهتمون به وبهذا يجذبونه ويبنون علاقة معه والهدف الثاني هو معرف إذاهناكأجزاء لم ترضى الزبون بالتالي تتسنى لهم الفرصة في تطوير المنتج ولكن السؤال الذييطرح نفسه هل توجد متابعة في الدول العربية، شخصيا لم أجد اى مندوب يتصل ليتأكد مناننى راضيه عن المنتج بل بالعكس وجدت مندوب يقول لي ماذا افعل اشتريت ودفعت وهذا هوحظك!


دعونا نأخذ مثال اخر على ذلك، يسمع الأغلبية من الناس وقد يتعرضونلهذه التجربةوهى تصليح السيارة، قد لا يعمل الميكانيكي بضمير وخصوصا لو كنت زبونجديد لديه فقطمن دافع الربح وفى اعتقاده انك سترجع إليه، بعض الناس قد يرجعوا مراراوتكراراوبحسن النية، ولكن لو اكتشفت أمره وأمر استغلاله لك هل ستعود له؟ بالطبع لاستحاولجاهدا البحث عن ميكانيكي أخر الإ إذا كنت من النوع الذي يحب استغلال الآخرينلك. بالتأكيد سيخسرك كزبون دائم له ولقد غاب عن باله وهذا الذي لا يعرفه الكثيرينالكلمة المنتشرة word of mouth وهى نوع من الإعلان ولكن عن طريق الناس دون تتدخلالشركة اى تخبر أصدقائكواهلك ومعارفك عن الخدمة، ويكون محظوظ الذي أسدى خدمة فيمنتهى الجودة بالتالي الكلسيتحدث عنه وسيكون له زبائن قدامى وزبائن جدد دون الخوفمن منافسه أو تدهورالاقتصاد. ومثال قريب ونسمعه من زوجات البيوت وهوالسباك.


الأهم من كل هذهالنظريات، هي شريعة الله سبحانه وتعالى، لو كلبائع أو صاحب عمل راعى الله وذمتهوضميره سيجد المستهلك قريب منه ودون الحاجة إلىإعلان. اعمل بضمير وتوكل على الله
أعمدة التسويق المهمة Marketing Mix

التسويق يعتمد بالدرجة الأولى علىالمنتج والسعر والمكان
والترويجوالمعروفة ب 4Psوهم(Product, Price, Place, Promotion) بالاضافه إلى محاور أخرى لايستطيع المسوق تجاهلها لان كل محور يكملالأخر منها المنافسين والمستهلكين والكثيرسوف نتطرق له فيما بعد.

أ- المنتج (Product)

نتحدثعنالمنتج (Product) هو كل ما يمكن عرضه في السوق ليرضى حاجة أو رغبه. وقبلالتطرقأريد توضيح نقطه هناك فرق بين حاجه أورغبه
الحاجة (needs) كل ما يحتاجهالمستهلكويكون شئ ضروري لا يستطيع الاستغناء عنه. مثلا لا يستطيع الاستغناء عنشراءالماء.

الرغبة (wants) كل ما يرغب المستهلك أن يشتريه وليسضروري فقط ليرضىذاته. مثلا نوع السيارة البعض يقتنى السيارة لحاجته للمواصلاتوالبعض يقتنى السيارةلحاجته ويرغب باقتناء أغلىسيارة.

والمنتج ينقسم لقسمين وهو منتج ملموس(goods) مثلالملابس ، أو منتج غير ملموس (service) مثل خدمة تصليحالسيارة.

ويتكون المنتج من مواصفات وفوائد Product Features and Benefits وعند عرضها على المستهلك يتم ذكر المواصفات والفوائد الخاصة بها لتشجعالمستهلك على الشراء. المواصفات Features قد تجدها الحجم واللون والفعالية والتصميموالخامة وقد تكون ساعات العمل إذا كانت خدمة. أما بالنسبة للفوائد Benefits هي التيتجيب على سؤال المستهلك، ماذا سأستفيد من هذا المنتج؟

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: ماهو التسويق و ما هي انواعه؟   الثلاثاء 22 يناير - 0:57

اكتشف منتجك :

لتتعرف أكثر على منتجك يجب أن تكتشف وجهة نظر المستهلك أو الزبون. فيجب أن لاتضع نفسك مكان المستهلك وتستنتج ما يحتاج فحسب بل يجب عليك أن تتحدث إليهم أو تقومبإجراء أبحاث تسويقية لمعرفة ما يحتاجه المنتج للتطوير فهذا قد يساعدك في معرفهأشياء لم تخطر في بالك.
ولهذا فقد تقوم ب...
اسأل الزبون عن اقتراحات لتطويرالمنتج.
أعط أهمية لشكاوى الزبائن، ويجب أن تكون ذات عقلية متفتحة ومتقبلةللانتقاد. من هذه النقطة أحب أن أوضح شئ، للأسف في العالم العربي لا تعترف شريحةكبيرة من أصحاب الأعمال بالمقولة (الزبون دائما على حق) وذلك لأنهم كما ذكرت فيالسابق يعتقدون أنهم سيتخلصون من زبون واحد ويستطيعون أن يكسبوا زبائن آخرين.
راقب منافسيك. هل غيروا شئ في منتجهم؟لما هو مهم أن تعرف ماهى مواصفاتوفوائد منتجك؟تساعدك على طباعة المنشورات الإعلانية والمطبوعات وفى حالة البيععن طريق مندوب المبيعات.
الاختلاف، عند معرفة الفرق والاختلاف سيساعد على تمييزبضاعتك عن باقي المنافسين. مثال على ذلك هنا في الإمارات يوجد بنك لا يقدم خدمتهإلا لأصحاب الملايين بالتالي الفرق بينه وبين باقي البنوك انه لا يتعامل إلا معأصحاب الملايين أما البقية مع الكل.
يساعد على معرفه الاستراتيجيات التي سوفتستخدمها منها الأسعار والترويج.
الاستراتيجيات التي تعتمد علىالمواصفاتالتقديم Introducing: اى تقديم منتج لأول مرة في السوق سوف يجعلكالأول على منافسيك وسوف يتمركز في ذهن الزبائن انك الأول، مثال على ذلك لنتخيل أنشركة نوكيا قامت بتصميم هاتف يتم شحنة بالكهرباء وبالطاقة الشمسية بالتالي تكون أولشركة موبايلات تطرح موبايلات تشحن بالطاقة الشمسية.
تطويرالمنتجImproving/Modifying : بدل طرح منتج جديد في السوق قد تفكر في تطوير منتجك،بالتالي سوف يترك انطباعا لدى الزبائن أو المستهلك بأنك تسمع وتهتم لأرائهملترضيهم.
ب. السعر (Price)
التسعير هو ثاني عنصر من الخليط التسويقي. وتسعيرالمنتج الذي سوف تبيعه من أهم القرارات التي تأخذها في تجارتك، فيجب عليك أن تضعسعر يكون بمتناول يد المشترى المستهدف وفي نفس الوقت يغطي السعر تكلفة الإنتاجبالاضافه إلى نسبة ربح تضمن لك الاستمرارية في السوق.

ومن هنا أود توضيحالفرق بين السعر والتكلفةالتكلفة Cost :هي القيمة الإجمالية للمصاريف سواءالثابتة مثل إيجار المكان أو المتغيرة مثل سعر المواد الخام لإنتاج المنتج وغالباتكون للمصنع.

السعر Price : هو قيمة المنتج الواحد عند بيعة وتتضمن التكلفة + نسبة ربحالسعر الأرضية – السقف (Price Floors and Ceilings)

فكر في الأرضية بأنها التكلفة والسقف بالقيمة وأهمية المنتج عندالمستهلك والزبونperceived value، وما بينهما يوضع السعر بحيث يوضع السعر أعلى منالتكلفة ليضمن البقاء والمنافسة في السوق وفى نفس الوقت لا يوضع السعر أعلى منالسقف لان السقف هو أعلى سعر يمكن أن يدفعة الزيون
.
وقد يتساءل البعض عن كيفيةتقييم المنتج؟ قيمة وأهمية المنتج قد تنتج من السمعة أو الرسالة التسويقية أوأهميتها عند الزبون وكذلك تنتج من مقارنة المنتج لجميع منتجات المنافسين.
بعدمعرفة التكلفة والقيمة يصبح كل شئ واضح ويسهل وضع السعر المناسب، ولكن في نفس الوقتيجب أن لا ينحصر التفكير على هذا فقط ولكن يجب وضع احتمالية أن المستهلك لا يجدقيمة عالية للمنتج أو تكون القيمة اقل من المتوقع وتكون اقل من السعر.

وهناك طرق أخرى يمكن أن يسعر به المنتج:
·تسعير نفس المنتج المنافس وهذهالطريقة مفيدة عند مواجهة صعوبة في حساب التكلفة ومعرفة قيمة المنتج ولكن التحديالحقيقي هو تخفيض تكلفة الإنتاج دون التأثير على جودة المنتج بالتالي ترتفع نسبةالربح.
·
وضع سعر منخفض (في نفس الوقت مراقبة المنافسين) وذلك لأخذ اكبر نسبة منالسوق اى بمعنى استقطاب اكبر عدد من المستهلكين والزبائن. وهذه الطريقة مفيدة لبناءمعرفة عن المنتج أو بناء صورة عن المنتج بأنه ذو سعر منخفض وفيما بعد يمكن رفعالسعر.
·سعر عالي للمنتج الفريد، إذا كان المنتج فريد وهو ذو قيمة عالية ومهمةلدى الزبون يمكن للمنتج أن يضع سعر عالي.
·
الخصومات:
1.يمكن أن تضم خصوماتنقدية لمن يدفع نقدا وذلك للتقليل من مشكلة الأقساط وصعوبة تجميعها.
2.
إعطاءخصومات على من يشترى بكميات كبيرة.
3.
خصومات موسمية بحيث تعطي خلال مواسم الشراءالبطيئة.

وعند وضع مخطط التسعير لابد أن يوضع في الحسبان طبيعة السوق ودرجةمرونة الطلب ومستويات الدخول وعناصر التكلفة وعائد الاستثمار وطبيعة المنافسةالسعرية.

ج. الترويج
يعتبر الترويج العنصر الثالث في المزيج الترويجيويعرف بأنه التنسيق بين جهود البائع في إقامة منافذ للمعلومات وفى تسهيل بيع السلعةأو الخدمة أو في قبول فكرة معينه.
كما أن الترويج يساعد ويساهم على حل مشكلة جهلالمستهلك بالمنتج وذلك بتقديم المعلومات عن الشركة والسلعة والعلامة التجاريةوالأسعار ووفرة السلعة واستخدامات السلعة. وكما انه يغرى المستهلك ويخلق حالة نفسيهمعينه تجعله يقبل على المنتج.
بعد تجهيز السلعة وتضع لها سعر هل تعتقد ان الناسسوف يأتون جريا لك؟ من اجل تحقيق ذلك يجب أن تضع خطة ترويجية ويعتقد البعض أن الخطةالترويجية عبارة عن المبلغ المرصود لإنتاج إعلان، نعم إنها جزء من الخطة ولكن قديتطلب منك أن تراعى النقاط التالية:
توصيف أو وضع قائمة بالطرق المختلفة للترويجالتي سوف تستخدمها للخطة.
وضع سعر تقريبا للميزانية المستخدمة للترويج للسنةالواحدة.
وضح كيف تدعم الطرق الترويجية أهدافك التسويقية.
أساس الطرقالترويجية الفعالةعندما تفكر في وضع أحسن استراتيجيات الترويج فانك يجب أن تضعفي الاعتبار مايلى:
أبحاث تسويقية: وتتضمن دراسة الأشخاص المستهدفين ومن همالمنافسين في السوق والطرق التي يستخدمونها لجذب المستهلك. سوف تمنحك هذه الطريقةفكرة عن ما يعتقده المستهلك أهم شئ.
ابقي المستهلك في بالك: وهذا سوف يوفر لكالمال والجهد والوقت في عدم استخدام ما ليس مناسب من طرق الترويج. مثال على ذلك لنيفيدك الترويج في مجلة خاصة بالنساء إذا كنت تروج عن منتجات رجالية.
الإبداع: ابدع في طرق الترويج بأفكار غريبة وجديدة تجذب المستهلك.
ومن نقطة الإبداع أودأن أوضح نقطة مهمة جدا وقد تكون مؤلمه لكل عاشق لمجال التسويق وخصوصا الترويج،للأسف في عالمنا العربي نجد أن الأفكار محدودة ومكرره في تصميم الإعلانات كم مناشاهد إعلان مثلا عن مسحوق تنظيف ووجد أن الإعلانات وأفكارها متشابه بالرغم مناختلاف الماركة كان يبين النسيج وكيف يزيل المسحوق الأوساخ! أو أن يلجا إلى الطرقالرخيصة مثل أن يستخدم المر أه بصورة مبتذله ليجذب المستهلك. كم سيكون رائع أن يبدعالعرب في إعلاناتهم وبصدق وفي نفس الوقت يراعوا الدين والعاداتوالتقاليد.


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: ماهو التسويق و ما هي انواعه؟   الثلاثاء 22 يناير - 0:58



طرق الترويج
هناك طرق كثيرة للترويج وكل طريقة لها كتاب كامل أو بالأحرى كتب متعددة ومن أهم الطرق ما يلي:
منشورات(Marketing Collaterals)
قد تنتج وتوزع بعض المواد التالية ولكن تأكد من توفر جميع المعلومات المفيدة وفي نفس الوقت المختصرة عن المنتج ومنها:
·
بروشورات
·
رسائل إخبارية
·
نشرات إعلانية
·
ملصقات
أنشطة ترويجية
·
الرعاية الرسمية لنشاط أو لحدث. مثال على ذلك، رعاية بعض البنوك او شركات المشروبات الغازية لمباريات كرة القدم.
·
المشاركة في أنشطة اجتماعية.
·
الاشتراك في معارض.
·
هدايا مجانية مثل أقلام أو ميدالية.
·
كوبونات وعينات مجانية.
·
عقد مسابقات.
التحدث للجمهور والمشاركة في المؤتمرات
التحدث في المؤتمرات أمام الجمهور يعطى انطباع بأنك أنت وشركتك في القيادة في هذا المجال. وقد يزيد من المبيعات.
مطبوعات
مثل الرسائل الإخبارية والكتب والجرائد التجارية
الإعلانات
·
الإعلان في جريدة أو مجلة
·
أيميل مباشر
·
إعلانات خارجية مثل لوحات الإعلان أو الإعلانات على الحافلات
·
إعلان إذاعي أو تلفازي
ومن نقطة الإعلان، أود أن أبين لكم نقاط في دراسة قد أجريتها منذ سنوات عن الإعلان وتأثيره على الأفراد. فقد تبين أن اغلب الإعلانات التجارية تميل إلى استخدام قيم ليست في ديننا ولا عاداتنا ومنها الكذب والغش والأغراء والكثير من الصفات السيئة والتي بدورها أثرت على الأفراد بشكل عام والأطفال بشكل خاص، فكم منا شاهد دعاية يقوم بها الطفل بالكذب على والديه ويقوم احد الوالدين بالتستر عليه ومساعدته بالكذب؟ هناك العديد منها. وكم من رجل تلذذ برؤية أمراه تعلن عن منتج بشكل مغرى وبعدها نظر إلى زوجته باحتقار أو أهانها وقارن بينها وبين العارضة.
إلى متى يتم الترويج عن منتج باستخدام أساليب ملتوية وللأسف باتت ناجحة؟ أنا متأكدة لو أن المنتج للسلعة راعى الله والدين والعادات والتقاليد عند اختيار الإعلان والموافقة عليه، سينجح نجاح باهر.
نقطة أخيره وهى الاطاله، فلقد بينت الدراسة انه كلما كان الإعلان بسيط ومدته قصيرة كلما كان ناجح ولكن للأسف في عالمنا العربي نجد أن اغلب الإعلانات تحولت إلى فيلم سنمائى ممل!


د.المكان أو التوزيع (Place)
إن قنوات التوزيع ومسالك التوزيع تعتبر العنصر الرابع للمزيج التسويقي. وسياستها هي اختيار أفضل منافذ التوزيع القادرة على إيصال المنتج للشريحة المستهدفة
.



مسالك وقنوات التوزيع:


1.
الاتصال المباشر بالمستهلك

منتج مستهلك

هنا لا يوجد طرفي الاتصال بين منتج السلعة وبين مستهلك السلعة وهى تتلاءم مع صغار المنتجين بصفه عامه وكبارهم في ظروف معينه.


2.
الاتصال من خلال استخدام وسيط واحد


منتج (وكيل بالعمولة أو متجر تجزئه كبير) مستهلك



3.
الاتصال من خلال استخدام وسيطين


منتج تاجر جملة تاجر تجزئة مستهلك

وهى الأكثر شيوعا


4.
الاتصال من خلال أكثر من وسيطين


منتج تاجر جملة تاجر نصف جملة تاجر تجزئة مستهلك

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الأفضل للمنتجات التي تنتج بكميات كبيرة

في مجال التسويق يفضل استخدام الطرق القصيرة مثل الأولي والثانية وذلك للمميزات العديدة ومنها:
1.
توفير تكلفة العمولات التي تحمل على تكلفة التسويق للوحدة المباعة.
2.
سرعة وصول المنتج إلى المشترى.
3.
تفادى المشاكل المترتبة على طول قناة التسوق




_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
ما هو التسويق و ماهي انواعه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: أساسيات التسويق-
انتقل الى: