منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معادلة المحبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: معادلة المحبة   الإثنين 21 يناير - 1:11

معادلة المحبة
<hr align=center width="100%" color=#dbdbdb noShade SIZE=1>


معادلة المحبة
"على قدر حبك لله يحبك الخلق".. هذه المعادلة الإيمانية ذكرها الواعظ يحيى بن معاذ. وأوضحها الإمام الحسن البصري عندما قال: "ما أقبل عبد بقلبه إلى الله، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم"، ومن العجيب أن ترى العبارة نفسها عند الكثير من العلماء والصالحين، بالرغم من تفاوت الأزمان والمكان بينهم، فمفتاح القلوب إلى الناس ليس المال ولا المنصب، أو أي شهوة من شهوات الدنيا، بل هو الإقبال على الله تعالى، لأنه هو مالك القلوب يصرفها كيفما يشاء.
هذا ما أراد أن يوصله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص عندما كتب إليه: "إن الله إذا أحب عبداً حببه إلى خلقه، فاعتبر منزلتك من الله بمنزلتك من الناس، واعلم أن ما لك عند الله مثل ما للناس عندك" .
فحب الناس وإقبالهم عليك هو مقياس علاقتك وإقبال قلبك على الله تعالى، وصدق ابن عبد ربه عندما قال: وجه عليه من الحياء سكينةٌ ومحبة تجري مع الأنفاس وإذا أحب الله يوماً عبده ألقى عليه محبة الناس وربما. أراد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب تذكير خال النبي ص بحديث النبي ص الذي يؤكد هذه المعادلة: "إذا أحب الله عبداً نادى جبريل إن الله يحب فلاناً فأحبه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض".
يقول الإمام ابن حجر في الفتح : "والمراد في القبول قبول القلوب له بالمحبة، والميل إليه والرضا عنه"، ويؤخذ منه : أن محبة قلوب الناس علامة محبة الله.


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
معادلة المحبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى البحث و التطوير :: روضة المنتدى-
انتقل الى: