منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 22.5 مليار ريال قيمة موجودات البنوك الإسلامية القطرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: 22.5 مليار ريال قيمة موجودات البنوك الإسلامية القطرية   الأحد 20 يناير - 19:15

تشكل 14.3% من إجمالي ما لدى الجهاز المصرفي
22.5 مليار ريال قيمة موجودات البنوك الإسلامية القطرية

دبي-الأسواق.نت

بلغت قيمة موجودات البنوك الإسلامية القطرية أكثر من 22.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.64 ريال)، وحتى نهاية شهر أغسطس/آب من العام 2006، وذلك حسب أرقام رسمية حديثة صدرت عن مصرف قطر المركزي، ونشرتها صحيفة القبس الكويتية في عددها اليوم الاحد 7-1-2006.

ووفقاً للأراقام فإن هذه الموجودات تشكل ما نسبته 14.3% من مجمل موجودات البنوك العاملة في السوق القطري والبالغة 157.3 مليار ريال، وبلغ حجم ودائع البنوك الإسلامية القطرية خلال نفس الفترة نحو 14.6 مليار ريال، وذلك مقارنة مع 103.3 مليار ريال مجمل ودائع البنوك بما فيها التقليدية.



السندات والصكوك الإسلامية

ويوجد في قطر حاليا بنكان إسلاميان هما مصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الدولي الإسلامي، لكن هناك نحو 6 فروع إسلامية لبنوك تجارية وطنية تم استحداث معظمها خلال العامين الفائت والحالي، وتعمل هذه البنوك بشكل مستقل عن البنوك الأم تطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وكان سوق الدوحة للأوراق المالية قد وافق قبل نحو عام على السماح بتداول السندات والصكوك الإسلامية ووحدات استثمار مختلفة كأوراق مالية جديدة الى جانب الأسهم.

وكانت الحكومة القطرية قد وقعت اتفاقية لإصدار سندات إسلامية على شكل صكوك إجارة قيمتها 700 مليون دولار لمدة سبع سنوات من أجل تمويل مشروعات استراتيجية.



الأدوات الاستثمارية

ويأتي السماح بتداول هذه الأدوات الاستثمارية الجديدة من أجل تقديم أفضل الخدمات للمستثمرين والمتعاملين بالأسهم في قطر وتنويع فرص الاستثمار أمامهم.

وبلغ إجمالي الاحتياطيات الدولية لدى مصرف قطر المركزي 19.4 مليار ريال، وتوزعت ما بين 15.73 مليار ريال سندات وأذونات خزينة أجنبية، و3.35 مليارات ريال أرصدة لدى البنوك الأجنبية، و43 مليون ريال ذهبا، و159 مليون ريال حصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي، و147.5 مليون ريال ودائع حقوق السحب الخاصة.

http://www.alaswaq.net/articles/2007/01/07/5247.html#001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
 
22.5 مليار ريال قيمة موجودات البنوك الإسلامية القطرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: الاقتصاد الجزائري-
انتقل الى: