منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الزكاة تؤخذ من الأغنياء وترد على الفقراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: الزكاة تؤخذ من الأغنياء وترد على الفقراء   الأحد 20 يناير - 5:37

إن هدفنا هنا هو إخراج أمتنا من أزمتها العقيدية والمادية . ويجب أن يلاحظ أننا عندما نتحدث عن الزكاة نقصد بالتحديد القطاع التي تنفقه الدولة علي البعد الاجتماعي ويشغل أغلب الاستخدامات . أما الوظائف الأخرى فلها مواردها. فإذا استطعنا تحقيق ذلك بأسلوب علمي وعملي ، فإنه سيتحقق وفر في الموازنة يغني الدولة عن أزمة العجز المتفاقمة واللجوء إلي الاقتراض من الداخل والخارج . وهذا يعتبر من هذه الزاوية إنجازا ضخما يستحق من الجميع دراسته .

ثم لا بد أن يكون واضحا في الأذهان أننا نتحدث عن نظام قديم عفي عليه الزمان . فالمدهش أن العالم المتقدم يتحرك إليه اليوم بالتحول من ضريبة الدخل والضرائب غير المباشرة التي لا تصيب إلا الفقراء وتؤدى إلي سوء توزيع الدخل إلي ضريبة الثروة الصافية . وتستعمل ضريبة الثروة الصافية في سبعة عشر قطرا متقدما ، وهي ضريبة علي الثروة بعد خصم الديون وإعفاء رأس المال الثابت . وهي تشبه ضريبة الأرباح ولكنها ليست علي الدخل وإنما علي الثروة بكافة أشكالها . ومن المعجز أنه يحددها مسجريف في كتابه الحديث بشكل يجعلها قريبة للغاية من نسبة الزكاة نصابها وأوعيتها . أى أن العالم يتحرك نحو شريعة الإسلام بعد ما عاني من شرائعه الوضعية . أما نحن فنتحرك نحو بقاياه العفنة من أدوات ومؤسسات وأعراف ، متصورين أنها منتهي التقدم .

والمقارنة بين الزكاة والضريبة أمر يطول ، فالتهرب يضيق نطاقه في الزكاة ويتسع في الضريبة . وتؤخذ علي صافي الثروة بعد سداد كافة الاحتياجات ، فلا تؤخذ إلا من قادر ، واليوم نجد أن حصر صافي الثروة أسهل من حصل الدخل الذى يسهل التلاعب في نتائجه . ومن ناحية الملاءمة لا تؤخذ الزكاة إلا عند تحقق النماء في التجارة في نهاية العام ، أو بالحصاد في الزراعة . ومن ناحية العدل نجد أن أوعيتها ونسبها وأنصبتها توقيفية لا يمكن تغييرها وتنفصل فيها ميزانية الرعاية الاجتماعية عن ميزانية الدولة ، مما يحقق الاستقرار الضريبي واستقرار توقعات أرباب الأعمال . ثم إنها مخصصة لمصارف معينة لايجوز الخروج عليها ، فلا يمكن لأحد أن يوجهها لهوى من باب إلي باب . ومن طبيعة الزكاة أنها محلية فلا تخرج من بلدها حتي تكفيه ، ومن ثم تشيع التنمية في المحليات ، بعكس الضريبة التي تتركز في المدن وما تسببه من مشكلات بيئية وخدمية ومعيشية .

هذا هو أسلوب الإسلام الذى يتحقق به الأخذ من الأغنياء تحديدا والرد علي الفقراء تحديدا . ونجح هذا الأسلوب في تحقيق نمو وازدهار لا زال حديث الدنيا حتي اليوم . ويروى لنا التاريخ الموثوق فيه ، أن عمر بن عبد العزيز كان يبحث عن الفقير فلا يجده حتي أنه وجه مصارف الزكاة إلي تزويج الشباب وعتق العبيد وسداد الديون والقرض الحسن للزراع ، فأى مجتمع هذا الذى فاض فيه الخير بالتقوى والعدل ؟ يقول تعالي : ولَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا واتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ ولَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)

يقول أبو عبيد : سمع عمر وهو يقول لهني حين استعماله علي أرض الربذة التي حماها لخيل المسلمين : يا هني أضمم جناحك عن الناس ، واتق دعوة المظلوم ، فإنها مجابة ، وأدخل رب الصريمة والغنيمة . ودعني من نعم ابن عفان وابن عوف . فإنها إن هلكت ماشيتهما رجعا إلي نخل وزرع ، وإن هذا المسكين ، إن هلكت ماشيته جاء يصرخ يأمير المؤمنين . أفالكلأ أهون علي أم غرم الذهب والورق
المصدر:
http://www.yusufkamal.com/art10.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
 
الزكاة تؤخذ من الأغنياء وترد على الفقراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم الزكاة و الوقف :: منتدى الزكاة-
انتقل الى: