منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ادوات ادارة المخاطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: ادوات ادارة المخاطر   الأربعاء 16 يناير - 2:28

[color:7541=violet
violet]]]أدوات إدارة المخاطر
مؤسسة التمويل الدولية واحدة من المنظمات القليلة المستعدة لتقديم أدوات طويلة الآجال لإدارة المخاطر للمتعاملين في الأسواق الناشئة. وأدواتنا، أو أدواتنا المشتقة، لإدارة المخاطر متاحة للمتعاملين معنا بصورة حصرية لأغراض التحوط. وعن طريق تمكين المتعاملين التابعين للقطاع الخاص في الأسواق الناشئة من الوصول إلى أسواق الأدوات المشتقة الدولية من أجل التحوط ضد التعرض لمخاطر العملات أو أسعار الفائدة أو أسعار السلع، تمكّن مؤسسة التمويل الدولية الشركات من تعزيز أهليتها الائتمانية وتحسين ربحيتها.

ويتمثل دور مؤسسة التمويل الدولية في سد الفجوة الائتمانية بين المتعاملين معها والسوق، إذ تتيح للمتعاملين معها الحصول على أدوات قد لا تتاح لهم على أساس مباشر نظرا لوجود مخاطر ائتمانية أو قطرية. وفي معرض تقديم أدوات إدارة المخاطر، تعمل مؤسسة التمويل الدولية عادة بمثابة وسيط بين السوق والشركات الخاصة في الأسواق الناشئة. ومنذ بدء العمل بهذا البرنامج في عام 1990، أجرت مؤسسة التمويل الدولية معاملات لأدوات إدارة المخاطر لحوالي 60 متعاملا في 30 بلدا.

الميزة النسبة لمؤسسة التمويل الدولية

تتمتع مؤسسة التمويل الدولية بوضع فريد يمكنها من أن تقدم للشركات في البلدان النامية مجموعة واسعة ومتنوعة من أدوات إدارة المخاطر المالية. وتشمل بعض المزايا التي نقدمها ما يلي:


القدرة على تحمل المخاطر الائتمانية الطويلة الأجل التي يتحملها المتعاملون في الأسواق الناشئة.
التصنيف الائتماني من مرتبة AAA، الذي يتيح الوصول إلى الأسواق المالية العالمية بأفضل الشروط .
العلاقات السوقية الواسعة.
الخبرة الفنية والقانونية في مجال إدارة المخاطر المالية، والمكتسبة من الاستخدام الواسع النطاق للأدوات المشتقة في العمليات المالية الخاصة بمؤسسة التمويل الدولية، مثل التمويل (الاقتراض)، وإدارة الأصول السائلة، وإدارة الأصول والخصوم.
مثال توضيحي على التحوط ضد التعرض لمخاطر أسعار الفائدة


تقدم مؤسسة التمويل الدولية للمتعاملين معها الأدوات المتاحة في الأسواق المالية الدولية. في هذا المثال، تعتزم شركة كهرباء في أحد البلدان النامية إبرام عقد طويل الأجل مع الحكومة المحلية. بموجب بنود العقد، ستحصل الشركة على مبلغ ثابت من الإيرادات بالدولار؛ غير أن غالبية تمويلها الطويل الأجل تتم على أساس سعر فائدة معوم مرتبط بسعر ليبور (السعر السائد بين بنوك لندن على الودائع لمدة ستة أشهر).
يمكن للشركة حماية نفسها من تقلب أسعار الفائدة بتنفيذ عملية مقايضة أسعار فائدة مع مؤسسة التمويل الدولية، حيث تدفع الشركة سعر فائدة ثابتا لمؤسسة التمويل الدولية وتحصل على سعر فائدة معوم مستند إلى سعر ليبور. ويبين الرسم البياني الوارد أدناه التدفقات النقدية المرتبطة بمثل هذه المقايضات. ونظرا لأن خدمة ديون الشركة على القرض الذي حصلت عليه بسعر فائدة معوم يقابلها التدفق النقدي الذي تحصل عليه بسعر فائدة معوم من مؤسسة التمويل الدولية في إطار عملية المقايضة، فإن الشركة تصبح محملة بالتزام بسعر فائدة ثابت. ونتيجة لذلك، تكون عملية مقايضة أسعار الفائدة قد حققت بالفعل تمويلا بسعر فائدة ثابت للشركة، يقابل إيراداتها الثابتة بالدولار في إطار عقدها الطويل الأجل
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
ادوات ادارة المخاطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية التقليدية-
انتقل الى: