منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ادارة المخاطر المصرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: ادارة المخاطر المصرفية   الإثنين 14 يناير - 23:51

[color:44ae=
violet]إدارة المخاطر:-

المخاطر المصرفية 1/3 تنطبق جميع تعليمات المصرف المركزي المتعلقة بمتطلبات السيولة وكفاية رأس المال والاحتياطي النقدي وجميع السقوف والنسب الاشرافية الخاصة بالتركزات والمخاطر المصرفية الاخرى بشكل مجمع للبنك وفروعه الاسلامية.

2/3 على البنك إدارة المخاطر المصرفية لجميع فروعه الاسلامية واظهار نتائج اعمالها كفرع واحد مستقل بشكل منفرد بجانب ادارة المخاطر بشكل مجمع للبنك ككل، وعلى البنك في سبيل ذلك وضع سياسات واجراءات للحد من المخاطر المختلفة الخاصة بالخدمات، والانشطة التي تقدمها الفروع الاسلامية وكذلك بالنسبة لتقييم موجوداتها ومطلوباتها وعليه في هذا الشأن الالتزام بالتالي:

1/2/3 تخصيص رأس مال مناسب للفروع الاسلامية.

2/2/3 يجب ألا يتجاوز اجمالي المستحق للمركز الرئيسي لدى فروعه الاسلامية نسبة %30 من رأس مال واحتياطيات البنك ويتضمن اجمالي المستحق للمركز الرئيسي ما يلي:-

رأس المال المخصص للفروع الاسلامية مخصوما منه الموجودات الثابتة بها مضافا اليه ارصدة المركز الرئيسي لدى الفرع.

3/2/3 مخاطر التركزات بالفروع الإسلامية:-

يجب على البنك تحديد سقوف للتركزات الائتمانية للعميل الواحد وسقوف لتركزات الاستثمارات المالية بالفروع الإسلامية بحيث تتناسب هذه السقوف مع حجم الأموال الموظفة بهذه الفروع، وعدم الاعتماد في ذلك على السقوف الإجمالية المقرره من المصرف المركزي على مستوى البنك ككل، حيث إن هذه السقوف الاجمالية قد تشكل تركزا شديدا في موجودات الفروع الاسلامية، وعلى كل بنك إبلاغ المصرف المركزي بسقوف التركزات المحددة لفروعه الاسلامية.

4/2/3 يجب ألا يزيد مجموع التمويل بالمضاربة والتمويل بالمشاركة المتناقصة في أي وقت على نسبة %20 من اجمالي محفظة التمويل الاسلامي بالفروع الاسلامية.

5/2/3 لا يسمح للفروع الاسلامية بتملك العقارات أو الاصول والسلع إلا لاغراض التمويل، ولا يسمح لها بتملكها لغرض الاستثمار.

6/2/3 على الفرع الإسلامي عند إجراء عمليات التمويل الإسلامي إيجاد وسائل التحوط المناسبة التي تحول دون تملكه الأصول والسلع المشتراه لأغراض التمويل وتعرضه لمخاطرها المختلفة مثل مخاطر السوق والهلاك وغيرها «من أمثلة تلك الوسائل عمليات الشراء مع حق الرجوع في حالة المرابحات ومثل التأمين في حالة الاجارة وتغطية الاستصناع الموازي لمخاطر الاستصناع وغير ذلك من الوسائل».

الضوابط الإدارية والمحاسبية:-

1- على البنك إيجاد تنظيم إداري للفروع الإسلامية يتضمن مدير الفرع وإدارات وأقسام تنفيذية تعمل بها كوادر مؤهلة ومدربة وذات كفاءة وخبرة في الخدمات المالية الاسلامية.

2- ينبغي الفصل المحاسبي بين معاملات الفروع الإسلامية والبنك بإيجاد قسم محاسبة وسجلات ونظام محاسبي ومستندي مستقل للفروع الاسلامية بجيث يمكن استخراج مركز مالي وحساب دخل واحد مستقل لتلك الفروع دون وجود خلط مع حسابات البنك الاخرى، على أن يعتمد النظام المحاسبي للفرع الاسلامي على معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية عند تبويب وعرض بياناته المالية واستخراج نتائج أعماله والافصاح عنها.

3- على البنك التحقق من وجود العقود والاوراق الثبوتية اللازمة المتعلقة بالتعاملات المختلفة للفرع الاسلامي مع العملاء والغير، وان تكون مستوفاه من الناحية القانونية وكذلك من الناحية الشرعية من قبل هيئة الرقابة الشرعية.

4- تسري على الفروع الاسلامية تعليمات المصرف المركزي للبنوك الاسلامية فيما يتعلق باحتساب وتوزيع الارباح على المودعين ومدى تحملهم للخسائر، مع التأكيد على التعليمات التي تستوجب عدم زيادة الدعم المقدم من البنك لرفع معدل العائد الموزع على المودعين عن حصة المضاربة الشرعية المستحقة للبنك.

5- على البنك إعداد مركز مالي شهري مجمع للبنك وفروعه الاسلامية بجانب مركز مالي واحد مستقل للفروع الاسلامية ترسل شهريا للمصرف المركزي على النماذج المخصصة لذلك.

6- على البنك إعداد بياناته المالية المجمعة في نهاية العام وفي الفترات الدورية خلال العام وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية مع الافصاح عن الأنشطة والخدمات المالية الاسلامية التي يقدمها منخلال الفروع الاسلامية والافصاح عن مخاطرها وكيفية ادارتها وتأثيرها على المخاطر العامة والمركز المالي المجمع للبنك.

7- يحتسب احتياطي المخاطر على المستوى المجمع لمحفظة الائتمان للبنك ككل ويتم ادراجه بالكامل بالميزانية المجمعة للبنك ضمن حقوق المساهمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
ادارة المخاطر المصرفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: التحوط و إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية-
انتقل الى: