منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 عقود الخيارات المالية (Financial Option)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل: 2128
العمر: 31
Localisation: المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل: 11/05/2007

مُساهمةموضوع: عقود الخيارات المالية (Financial Option)   الخميس 25 أكتوبر - 23:46

الخيارات.
أولاً: مفهوم عقود الخيارات. عقد الخيار أو الاختيار: "عقد بعوض على حق مجرد، يخوِّل صاحبه بيع شيء محدد، أو شراءه بسعر معين طيلة (طوال) مدة معينة (معلومة) أو في تاريخ محدد، إما مباشرة أو من خلال هيئة ضامنة لحقوق الطرفين". أو هو: "عقد يمثل حقـاً للمشتري (و ليس التزاماً) في بيـع أو شراء شيء معين، بسـعر معين (سعر التعـاقد أو الممارسة) خلال فترة زمنية معينة، و يلتزم بائعه ببيع أو شراء ذلك الشيء بالسعر المتفق عليه خلال تلك الفترة الزمنية، مقابل مبلغ محدد يدفعه مشتري العقد، يسمى بعلاوة الصفقة الشرطية". و تُعرَّف علاوة الصفقة الشرطية (أو ثمن عقد الخيار) على أنه: "تعويض متفق عليه يُدفع للبائع (بائع عقد الخيار) في البورصة من قبل المشتري (دافع ثمن الخيار) مقابل تمتُّعه بحق شراء (إن كان خيار شراء) أو حق بيع (إن كان خيار بيع) أوراق مالية خلال فترة زمنية محددة. و هذا المبلغ غير مرجع سواء نفذ المشتري حقه، أو لم ينفذ".
و قد ازداد التعامل بعقود الخيارات في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أصبحت تزيد عن مليون عقد يومياً تتضمن مئات الملايير من الدولارات، و لم ينتشر التعامل بالخيارات خارج الولايات المتحدة إلا في عقد الثمانينات، حيث أصبحت متداولة في أكثر من أربعين سوقاً على مستوى العالم.
ثانياً: أنواع عقود الخيارات. تتعدد الخيارات باعتبارات عديدة و أنواع و أشكال عديدة، فهناك خيارات التعهدات و المؤشرات و خيارات خاصة ببعض الشركات والمؤسسات أو العملات.
و يتم في العادة تقسيم عقود الخيارات إلى قسمين رئيسين هما:
1. خيار الطلب أو الشراء: هو عقد يعطي مشتريه الحق في شراء عدد معين من الأوراق المالية بسعر محدد خلال فترة محددة، و يُلزم بائعَه ببيع تلك الأوراق المالية عند طلب المشتري خلال الفترة المتفق عليها و بالسعر المتفق عليه أيضاً. و يتجه إلى شراء اختيار الطلب (الشراء) أولئك الذين يتوقعون ارتفاع الأسعار.
2. خيار الدفع أو البيع: هو عقد يُعطي صـاحبه حق بيع أوراق مـالية معينة بسـعر محدد و خلال فترة محددة، و يُلزم مشتريه بشراء تلك الأوراق بالسعر المتفق عليه خلال تلك الفترة، مقابل استلام مبلغ محدد من البائع. و يميل إلى شراء خيار البيع أولئك الذين يتوقعون انخفاض الأسعار.
تتفرع عن خيار البيع و خيار الشراء عقود أخرى منها:
- عقد الخيار المختلط و ينقسم بدوره إلى عقد الخيار المزدوج المتغير الذي يتغير فيه سعر الشراء عن سعر البيع، و عقد الخيار المزدوج المتساوي الذي لا يتغير فيه سعر الشراء عن سعر البيع.
- عقد الخيار المضاعف أو المتعدد و ينقسم إلى خيار بيع مضاعف (بيعان إلى شراء واحد)، و خيار شراء مضاعف (شراءان إلى بيع واحد).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
المشهور



عدد الرسائل: 2
تاريخ التسجيل: 14/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: عقود الخيارات المالية (Financial Option)   الأحد 14 نوفمبر - 17:38

السلام عليكم
ارجوا افادتي باي شئ عن عقود المبادلات وخصوصا الافصاح عن هده العقود لانني في امس الحاجة اليها
ولكم جزيل الشكر سلفا
اخوكم المشهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

عقود الخيارات المالية (Financial Option)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رزنامة المسابقات على أساس الشهادة للسنة المالية 2014 لجامعة أم البواقي
» عقود الخيارات المالية (Financial Option)
» أحدث option file لباتش arab champions بتاريخ اليوم 3/9/2009 للبرو 9
» Financial innovation: Background
» THE GLOBAL FINANCIAL CRISIS

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي ::  :: -