منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فلسفة .......الصيرفة الإسلامية و البنك الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توفيق المدني
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: فلسفة .......الصيرفة الإسلامية و البنك الإسلامي   الثلاثاء 8 ديسمبر - 22:00

بإمكاننا أن نعرف أن البنك الإسلامي هو عبارة عن مؤسسة مالية تقدم الخدمات المصرفية على كافة أنواعها على أساس غير الربا ووفق أحكام الشريعة الإسلامية .



إن الدوافع و الأسباب التي جعلت ظهور البنوك الإسلامية قوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فائذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون))



حيث أن الفائدة هي الركيزة الأساسية في تعامل البنوك التقليدية من حيث الفائدة المدفوعة على الأموال المودعة والفائدة المقبوضة على القروض ولما كان هذا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تحرم الربا أخذاً وغطاءا إضافة إلى وجود كثير من الناس الذين يحجمون عن التعامل مع البنوك التقليدية خوفاً من الوقوع بالحرام .



تقوم فلسفة عمل البنك الإسلامي على عدم استخدام سعر الفائدة لتحديد العائد للمودعين بل يتم ضخ مبالغ المـودعين ( الودائع les ressources) في وعاء استثمار بمبدأ المضاربة المطلقة و يــقوم المــصرف الإسـلامي في استثمار ها (les emplois ) بنظام المرابحة و الإجارة و الســــلم و الإستصناع و المشـــاركة (المـــــنـــــتــوج الإســــلامي les produits islamique ) والتمــــــــــــويل (le financement ) في هذا المنظور يختلف اختلافاً كلياً عن الإقراض الذي يمارس في البنوك التقليدية حيث تعتبر عملية الإقراض التي تمارس في البنوك التقليدية عملية إيجارة بالنقود مضافاً إليها الفوائد.


البنك الإسلامي لا يتعامل بالفائدة أخذاً وعطاءاً بل يستثمر وفق أحكام الشريعة الإسلامية معتمدا على الودائع التي يتسلمها من زبائنه تستخدم هذه الأموال على النحو التالي :



- يفوض البنك من قبل المتعامل باستعمالها وله غنمها وعليه غرمها ولا تكون مقيدة عند السحب أو الإيداع .

- استثمارها على أساس المضاربة المشتركة مقابل حصول أصحاب هذه الودائع على نسبة من الربح.

- استثمارها في مشروع معين و محدد على أساس حصول البنك على نسبة عمولة من الربح دون أن يتحمل الخسارة الناشئة عن تفريط أو تقصير أو تعدٍ.

- الاستثمار المباشر في الأصول المنقولة وغير المنقولة.

- الاستثمار في الأوراق المالية شريطة أن تكون عائدة لشركات لا تتعامل بالربا أو لا يتعارض نشاطها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

- تقديم التمويل لمختلف المشاريع التجارية والزراعية والصناعية والعقارية والتي تتوافق أغراضها مع أحكام الشريعة الإسلامية وذلك من خلال صيغ التمويل المختلفة ( المرابحة. المضاربة. الإجـارة. الإستصناع.
المشاركـة. السلم.........)

- تأسيس الشركات التابعة.

- المشاركة في صناديق استثمارية أو الودائع لدى بنوك إسلامية على أساس المشاركة بالربح أو الخسارة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسفة .......الصيرفة الإسلامية و البنك الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: