منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 طالع في ثماركم هذا الأسبوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثمار الجنة
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: طالع في ثماركم هذا الأسبوع   الخميس 28 مايو - 18:33



العساف: المؤسسات المالية تتحرك لتمويل التجارة بعد الأزمة المالية العالمية

أكد الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية ومحافظ مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن بعض المؤسسات المالية المتعددة الأطراف أبدت في ظل الأزمة المالية العالمية مزيدا من الاهتمام بتمويل التجارة،.

وقال العساف "بدأنا نلاحظ أخيراً في ظل الأزمة المالية العالمية إيلاء بعض المؤسسات المالية المتعددة الأطراف لهذا الجانب مزيدا من الاهتمام".

وأوضح العساف خلال تدشين منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية )ثقة( في مقر المنتدى في مدينة جدة أمس "إن إنشاء البنك لمنتدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لقطاع الأعمال (ثقة) يؤكد حرص مجموعة البنك على الابتكار والتكيف مع احتياجات دول الأعضاء".

ويتوقع أن يكون هذا مركزا وجهة مميزة للخدمة الشاملة لتعامل القطاع الخاص مع مجموعة البنك، وتقديم الخدمات الاستشارية، والتعريف بالفرص المتاحة، ونقل التجارب وتشجيع الشراكات في دولنا الأعضاء.

للمزيد من التفاصيل ,,,





اقتصاديون: الوحدة النقدية الخليجية ستخلق كتلة قوامها تريليونا دولار

سيطر ملف الاتحاد النقد الخليجي على أعمال اللقاء الـ 17 لجمعية الاقتصاد السعودية الذي انطلقت أولى جلساته أمس في الرياض، والذي كان له النصيب الأكبر من المناقشات على مستوى الحضور والمشاركين، حيث خصص لهذا المحور خمس أوراق عمل من أصل 16 ورقة، وهو ما يعكس أهمية هذا الملف. وأكد الدكتور سالم آل قظيع من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، أن توجه دول المجلس لتحقيق الاتحاد النقدي ليس أمرا وليد اللحظة أو تقليدا أعمى، بل فكرة خالدة ضمن أسس مجلس التعاون، وأحد أضلاع "مظلة" التكامل بين دول المجلس، كما أنها حاجة ملحة إلى تتويج التكامل الاقتصادي بين دول المجلس واستيفاء اشتراطات المواطنة الخليجية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاتحاد النقدي كمشروع استراتيجي لا يقوم بهدف تحقيق بعض المكاسب اللحظية، وإنما يرتكز على المكاسب الاستراتيجية (السياسية والاقتصادية).





جانب من جلسة الوحدة النقدية لدول مجلس التعاون وأسعار الصرف والسياسات النقدية.

وذكر آل قظيع في ورقة عمل حول الاتحاد النقدي لدول الخليج أن هناك عددا من المكاسب الإستراتيجية للوحدة النقدية وهي تشمل: تحقيق المواطنة الاقتصادية الخليجية، خلق كتلة اقتصادية قوية (تريليونا دولار في عام 2020م)، تحسين كفاءة السياسات الاقتصادية، تحسين البنية المؤسسية الاقتصادية، الرفع من معدلات التبادل التجاري، ورفع الميزة التنافسية للدول الأعضاء. قليل من الإيجابيات

للمزيد من التفاصيل ,,,





اقتصاديون يتوقعون نمو المصارف الاسلامية وتوسعها في العراق

بعد تسعينيات القرن الماضي اتسعت في العراق ظاهرة تاسيس المصارف الاسلامية الاهلية وصارت مع مرور الزمن تنافس المصارف المركزية في سياسات تقديم القروض وتوظيف الفوائض الداخلة..ونظرا للوفرة المالية ، نجد توجها نحو تشغيل هذه الاموال وتقديم التسهيلات اللازمة .

ويرى اقتصاديون ومعنيون بالشان المصرفي في احاديث لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الاحد وجود تميز بقوة الادارة والرقابة في المصارف ذات الطابع الاسلامي ، وهذا التميز ادى الى الابتعاد عن التاثر بالازمة فيما يتعلق بالقطاع المصرفي . متوقعين نمو المصارف الاسلامية خلال السنوات وازدياد الاقبال عليها.

يوضح رافد حسون من مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية ان المعاملات الشرعية البعيدة عن الربا تمثل العمود الاساس للمصرفية الإسلامية المعاصرة باعتماد مبدأ تشارك الربح والخسارة.

ويقول ان القاعدة التي تنطلق منها هذه المصارف هي ان تحقيق عملية التنمية من خلال العلاقة بين راس المال واليد العاملة ، وان المال ليس مصدرا لخلق الثروة بل العمل والجهد اي يلعب الجهد الفكري دورا في العملية الانتاجية . مشيرا الى ان ذلك لا يتعارض مع اباحة الثروة المكتسبة دون جهد التي تأتي في سياق الميراث او العمل الخيري .

واضاف ان الملكية المكتسبة متاصلة في الاقتصاد الإسلامي وهي لا تتنافى او تتعارض باي شكل من الاشكال مع الملكية الشخصية ، حيث يضمن الدين الاسلامي للانسان حق الامتلاك الشخصي وهو امر جوهري ليلبي الإنسان احتياجاته.

للمزيد من التفاصيل ,,,







المسمار الأخير في نعش العملة الخليجية الموحدة

أعلنت الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء 20/5/2008 انسحابها من اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي، بعد ان أبلغت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بهذا القرار رسمياً متمنيةً لباقي الدول التي ستنضم إلى الاتفاقية «التوفيق والنجاح»، ومؤكدةً انها «ماضية في العمل في كل ما من هو في مصلحة مواطني دول المجلس وانها ستواصل القيام بدورها كدولة مؤسسة للمجلس لتحقيق رسالته وأهدافه». الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الثانية التي أعلنت انسحابها رسميا من اتفاقية الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون بعد سلطنة عمان التي أعلنت انها لن تنضم إلى العملة الخليجية الموحدة لا الآن ولا في المستقبل.

أنا شخصيا لدي الكثير من التحفظ على إطلاق عملة موحدة في دول المجلس، حيث ارى انه في ظل الظروف الحالية وواقع التكامل الاقتصادي بين دول المجلس ستكون مساوىء إطلاق عملة موحدة أكثر من المنافع، خصوصا ان العملات الوطنية لدول المجلس جميعا من دون استثناء تتسم باستقرار كبير فضلا عن تمتعها بالقوة التي قد تفتقد إليها العملة المقترحة، خصوصا ان إطلاق عملة موحدة يقتضى ان تكون الدول الأعضاء قد بلغت مستويات متقدمة جدا في التكامل الاقتصادي فيما بينها على أرض الواقع. إذ يمكنها التخلي عن سياساتها النقدية الوطنية واستبدال تلك السياسات بسياسة نقدية موحدة بين تلك الدول وكذلك إلغاء عملاتها الوطنية تبعا لذلك. من الناحية الواقعية ليس هناك تكامل اقتصادي حقيقي بين دول المجلس إلى الحد الذي يؤهلها لإطلاق عملة موحدة..

للمزيد من التفاصيل ,,,







الإسلامي للتنمية" يدعو لمواجهة تحديات الأزمة على العمل التنموي

دعا رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي إلى تعزيز التكاتف والتعاون بين الدول الإسلامية في مواجهة التحديات التي فرضتها الأزمة المالية العالمية الراهنة على العمل التنموي.

وأكد في تصريحات خلال مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي للتنمية المنعقد حاليا في دمشق ونقلتها وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الإثنين، عدم تضرر البنك من هذه الأزمة مبينا أن الصناعة المالية الإسلامية آمنة من آثار هذه الأزمة لبعده ولله الحمد، عن الممارسات الربوية ومضاربات الغرر التي اكتوت بها المصارف العالمية.

وأوضح علي أن إجمالي التمويلات التي اعتمدتها المجموعة خلال العام الماضي قد بلغت أكثر من 5.8 مليارات دولار ليصل الإجمالي التراكمي للتمويلات المعتمدة منذ تأسيس البنك نحو 57 مليارا.

تحرك جماعي

ودعا إلى تحرك جماعي لتنفيذ برنامج العمل العشري الذي اعتمدته القمة الإسلامية الاستثنائية التي عقدت في مكة المكرمة في ديسمبر 2005 باعتباره إطارا للعمل الإسلامي المشترك وأداة لتحقيق المنعة والقوة والصمود في مواجهة التغيرات العالمية، لافتا إلى قرب تحقيق هدف 20% الذي حددته قمة مكة المكرمة لرفع مستوى التبادل التجاري بين الدول الإسلامية ومؤكدا في ذات الوقت استعداد البنك لحفز الشراكات لإنجاز هذا الهدف.

وتطرق رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للحديث عن صندوق التضامن الإسلامي للتنمية حيث شهدت السنة الأولى من نشاط الصندوق اعتماد تمويل 26 مشروعاً إنمائيا في قطاعات مختلفة بدءا ببرامجه المحورية المميزة للتدريب المهني، وللتمويل الأصغر ومكافحة الملاريا والإيدز.

للمزيد من التفاصيل ,,,







البوسنة تغري المستثمرين المسلمين بشراء أراض بسعر فنجان قهوة للمتر

أكَّد مدير بنك البوسنة الدولي عامر بوكفيتش أن مشاريع كثيرة في البوسنة تنتظر المستثمرين المسلمين من العرب وغيرهم. ودعا الدول الإسلامية الساعية لتحقيق الأمن الغذائي لشراء أراض في البوسنة، حيث يبلغ سعر المتر المربع في البوسنة ثمن فنجان قهوة.



وقال بوكفيتش إن بنك البوسنة الدولي يقوم بدور فعَّال بين المستثمرين في الدول الأعضاء لمنظمة المؤتمر الإسلامي من جهة، والبوسنة ودول البلقان وأوروبا الشرقيَّة من جهة أخرى.

وعن تأثير الأزمة على البوسنة، ذكر بوكفيتش -في حوار مع "شبكة الإسلام اليوم"- أنَّ البوسنة تَعْتَمِدُ على رأس المال الخارجي؛ فهناك 90% من القطاع البنكي على سبيل المثال أجنبي، ولا سيما من دول الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا وإيطاليا والنمسا وغيرها.

للمزيد من التفاصيل ,,,







مراكز مال عالمية تحتضن التمويل الإسلامي إعلاميًّا وتتجاهله تشريعيًّا

حذر اقتصاديون من الاستراتيجيات الإعلامية لبعض مراكز المال العالمية والهادفة لبناء صورة مزعومة بأنها حاضنة للتمويل الإسلامي وهي ليست كذلك على أرض الواقع.

وأشاروا إلى أن النظام التقليدي تصلَّب في بعض هذه المراكز الأسيوية، التي تحاول استمالة الأموال الإسلامية، وعليه، فمن الصعوبة عليهم أن يحولوا بنيتهم التقليدية إلى إسلامية خلال فترة وجيزة.

وقال الفقيه الماليزي في مصرف "ماي بنك إنفيستمنت" الدكتور أزنان حسان: "إن الإعلام هو أحد أعمدة المالية الإسلامية، فبإمكانه أن يرسم صورةً إيجابيةً أو سلبيةً عما يدور في المصرفية الإسلامية".

غياب البنية التحتية

ونشرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأحد 24-5-2009 تقريرًا حول الحملات الإعلامية التي يصف بعضها دولاً مثل سنغافورة بأنها قادرة على أن تصبح مركزًا للتمويل الإسلامي.

وقال المدير الإداري لشركة "إنكور مانجمنت" السويسرية جون ساندويك إن الأسلوب الترويجي لدول مثل هونغ كونغ وسنغافورة اللتين تصفان نفسيهما بأنهما مراكز لهذه الصناعة الإسلامية غير عملي.

للمزيد من التفاصيل ,,,







السعودية: البنوك الإسلامية قادمة لا محالة لتنافس التقليدية

البنوك الإسلامية قادمة لا محالة لتنافس البنوك التقليدية" بهذا الحسم والتأكيد, بدا رئيس مجلس إدارة مجموعة دار المال الإسلامي متفائلا بمستقبل البنوك الإسلامية في المملكة، بعد سلسلة اتهامات وجهت إلى القائمين عليها, وصلت لحد التهكم والتهجم على عملها المصرفي الذي وصف "بالغريب وغير المتماشى مع السياسات النقدية العالمية"

جاء ذلك أثناء طرح الأمير محمد الفيصل " لفلسفته الاقتصادية الإسلامية" في لقاء مفتوح عقد مساء أول من أمس في غرفة جدة بحضور نخبة من رجال الفكر والاقتصاد والسفراء العرب وأساتذة الجامعات والإعلاميين.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة دار المال " عندما بدأنا الشروع في إنشاء مصارف إسلامية، جاء السؤال المهم و "الغريب" وهو ما علاقة الإسلام بالاقتصاد، رغم أن الدين الإسلامي شرع قوانين تحكم تعاملات الاقتصاد، ليصل الأمر في نهاية المطاف إلى الاتهام بخداع "الناس وسلب أموالهم". وعلق بقوله: ما يلفت الانتباه أن دولا مثل سويسرا وأمريكا وبريطانيا صدقت تعاملاتنا الإسلامية, وبدأت الأخذ بها بينما "محليا" لم يصدقوا إلى الآن رغم أننا نملك نحو 12 شهادة مصدقه بتعاملاتنا المصرفية الإسلامية".

وأضاف: ربما لأن الفلسفة الاقتصادية الإسلامية تختلف كلياً عن فلسفة الاقتصاد الرأسمالي " الشيوعي" وأضاف محمد الفيصل: 20 عاما وأنا أحاول استثارة علمائنا ومفكرينا لمناقشة موضوع البنوك الإسلامية ولكن " لم أنجح".

للمزيد من التفاصيل ,,,





اربيحات يؤكد اهمية المشاريع الصغيرة في تحسين مستوى معيشة الاسر الفقيرة

افتتح وزير الثقافة الدكتور صبري اربيحات أمس مشغلين للفضة والحياكة ( منتج عين ساره ) في جمعية المرأة التعاونية في منطقة منشية ابو حمور بالكرك .

وعرض اربيحات مسيرة البناء والعطاء الهاشمي منذ تأسيس المملكة وحتى اليوم والتضحيات الكبيرة التي بذلها الهاشميون من اجل بناء الوطن وصون كرامة الامة والدفاع عن مقدساتها.

وأكد اهمية اقامة المشاريع الانتاجية الصغيرة لتساهم في تحسين المستوى المعيشي للاسر الفقيرة والمحتاجة لافتا الى ان مشروعي الحياكة والفضة يشكلان انموذجا لارادة المرأة الكركية التي عرف عنها العمل بجد واخلاص جنبا الى جنب مع الرجل لبناء اسرة تعيش بكل كرامة وحرية متمنيا ان يلاقي انتاج المشروعين رواجا على مستوى المملكة من خلال الجهات الداعمة الاهلية والرسمية من اجل تطويرهما وابراز الهوية الحقيقية للوطن من خلال الاعمال التقليدية الشعبية المعبرة عن تراث الكرك وتاريخها الحافل بالامجاد والتضحيات .

للمزيد من التفاصيل ,,,







مؤسسة النقد والمسؤولية الاجتماعية

أصدرت مؤسسة النقد أخيرا تعميماً على جميع البنوك بضرورة الالتزام بعدم تطبيق رسوم أو عمولات أيًا كانت مسمياتها على حسابات رواتب موظفي الدولة وحسابات مكافآت الطلاب. والتعميم صدر بعد أن فرض كثير من البنوك، بما فيها البنوك الإسلامية، رسوماً بمسميات مختلفة على حسابات الرواتب والمكافآت، لكون مبالغها صغيرة، ويطلق عليها رسوم الحد الأدنى للرصيد، وتصل الرسوم إلى ريالين ونصف أو عشرة ريالات، إذا قل الرصيد عن خمسة آلاف ريال، وأحيانا إذا قل الرصيد عن ألف ريال.

***

لم تكن مؤسسة النقد في حاجة إلى "فتوى" لتقرر منع هذه الرسوم، فالمسألة أوضح وأبين من ذلك. فهي ظلم بيّن على أصحاب الحسابات المتدنية، وتحيز غير مقبول للحسابات الكبيرة. لكن لماذا لم يأت المنع من المصارف الإسلامية؟ هل يعقل أن تجيز الشريعة الإسلامية هذا الظلم؟

للمزيد من التفاصيل ,,,



ثمار الجنة للتأهيل والتدريب
THIMAR ALJANNAH QUALIFYING&TRAINING CO Ltd.
Tel : +9626 5686666
Fax: +9626 5686668
Mob:+962 77 75 41 800

Mob:+962 79 62 72 800
P.O Box : 144192

Amman11814 Jordan

E-mail : gm@thimar.info
www.thimar.info





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طالع في ثماركم هذا الأسبوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم المؤتمرات و الندوات و الأخبار الاقتصادية :: الأخبار الاقتصادية-
انتقل الى: