منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 زكاة الأنشطة الاقتصادية المستجدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: زكاة الأنشطة الاقتصادية المستجدة   الخميس 3 يناير - 6:20

زكاة الأنشطة الاقتصادية المستجدة
السبت, 09/29/2007 - 05:41
تاريخ انعقاد الندوة:
إنتاج المحاصيل الزراعية والصناعية الزراعية:
تحدث الشيخ صالح الهليل عن أن الندوة عبارة عن أفكار، وأن الفتاوى لا تتناسب مع هذه الموضوعات وإنما هي موضوعات للتداول والنقاش. وذكر أنه من الصعب تحديد مقادير الزكاة بالنسبة للمحاصيل الزراعية المستجدة والمشاريع الزراعية الصناعية التي تتحول منتوجاتها إلى صناعية.

الثروة الحيوانية ومنتجاتها:
ابتدر د. محمد عبدالله الشباني أمين عام الهيئة الحديث عن أن هناك تغيرات في طريقة الإنتاج الآن بخلاف ما في السابق من طرق تقليدية، كما أن الطيور أصبحت تنتج بشكل علمي وأصبحت تحقق دخلاً كبيراً، وتحتاج مثل هذه الأشياء إلى بحث علمي شرعي لكي تحدد زكاتها.
كما تحدث د. عبدالله الغفيلي – المحاضر بالمعهد العالي للقضاء قائلاً: "أود إضافة دراسة مفهوم الخارج من الأرض حيث وقع خلاف كبير بين المتقدمين والمتأخرين حول زكاة الموز كما ذكر د. يوسف الزامل، إذ أن الترجيح في هذا المقام لا أراه مناسباً وما يتعلق بالثروة الحيوانية فهي على شكلين:
• الحيوانات التي تجب الزكاة في عينها.
• والحيوانات التي لا تجب الزكاة في عينها.
أما الحكم الفقهي في كل منهما فتدخل ضمن زكاة المستغلات.



الثروة المعدنية والبحرية:
ابتدر د. محمد عبدالله الشباني أمين عام الهيئة الحديث بأن المعادن تعددت وتنوعت، وهذه المعادن كيف يمكن أن تحدد زكاتها؟ هناك آراء كثيرة قديماً في الفقه الإسلامي قد تحدثت عنها. والآن حتى الرمل العادي أصبح تجارة. والزكاة كما تعلمون قد خصصت، والدولة ملزمة بتوفير احتياجات الناس. وإذا رجعنا إلى مسألة التخصيص كيف يمكن أن تحفظ حقوق الفقراء في ظل سياسة التخصيص؟ والثروة البحرية ( الأسماك ) تحولت إلى صناعات ومن أبرز الشركات الصناعية شركة الراجحي للربيان.



تحدث الدكتور عبدالله ناصر السلمي أستاذ مساعد بقسم الفقه المقارن المعهد العالي للقضاء، عن موضوعات الزكاة المطروحة ولفت الانتباه إلى زكاة التقسيط وأيضاً زكاة الإيجار المنتهي بالتمليك.



وتحدث الأستاذ سطام الزامل ( مجموعة الزامل ) عن أن الهيئة ليست مجمع فقهي، وهنالك إشكالية بين النظرية والتطبيق، ونتمنى مشاركة أكبر من الاقتصاديين في الندوات القادمة.

التصنيع والمصانع:
المصانع تقوم على ثلاثة أسس هي:
رأس المال، والمواد الخام، والأيدي العاملة.

تحدث أمين الهيئة مقدماً بأن بعض المصانع قد تكون أجهزة لمصانع أخرى، والزكاة في هذه المصانع لا بد أن نرجع مناط حكمها هل هي عروض تجارة؟ المصانع بها الصناعات التحويلية والصناعات الكبيرة، كيماوية، تعدد المصانع يحتاج إلى نظرة لدراسة الجوانب المختلفة والزكاة يجب ألا تخرج عن أحكامها الأساسية.
وقد تحدث د. عبدالعزيز الفوزان – أستاذ فقه مشارك في كلية الشريعة – المعهد العالي لقضاء، رئيس الفقه المقارن. عن أن هذا الاسم ( اسم الهيئة ) يبشر بخير كثير، وتحدث عن وجوب حصر ما كتب حول الزكاة وهنالك جوانب تحتاج إلى المزيد من الدراسة مع التأمين على حديث الشيخ صالح بأن تكون قرارات الهيئة جماعية. وبما أن المعادن والثروة الحيوانية تسيطر عليها الدولة فهي تتحول آلياً إلى المال العام. كما تمنى د. الفوزان الاهتمام بزكاة الديون في البنوك والتقسيط والإيجار المنتهي بالتمليك. وأشار إلى أهمية البحوث التي تتناول الحكمة من الزكاة وفوائدها والعقوبات المترتبة على عدم إخراجها.


وتحدث د. يوسف الشبيلي عن أن زكاة المصانع يجب أن تعدل لتسمى ( زكاة المستغلات ) لأنه يجمعها مناط حكم واحد. وتحدث عن زكاة المال المستفاد كزكاة الرواتب مثلاً، مع تحديد ضوابط الأموال التي تجب فيها الزكاة، وتحدث عن أهداف الندوة الضرورية وهي إخراج توصيات حول قضايا الزكاة تشمل مقادير الزكاة في كل مال وتوعية الناس بضرورة إخراج الزكاة، وأشار إلى ضرورة أن تكون توصيات هذه الندوات متوافقة مع قرارات المجامع الفقهية لكي لا يكون هنالك تصادم في القرارات.



وتحدث د. محمد عبدالله الشباني أمين عام الهيئة عن دور الزكاة في المجتمع وأن تكون وسيلة لإغناء الفقراء بدلاً من أن تكون وسيلة لسد الحاجة فقط، وأهمية دورها في معالجة مشكلة الفقر.
وتقدم المهندس فهد المبارك بمقترحات إنشاء:
• دليل للزكاة.
• لجنة إعلامية
• لجنة للحسبة.



تحدث د. عبدالله الغفيلي عن وجوب إنشاء موسوعة علمية للزكاة، وأكد على أنه سيكون سبقاً مباركاً للهيئة، حيث لا يوجد مشروع مماثل، كما يجب إضافة المسائل المستحدثة إلى المسائل الأصولية في الزكاة، وأمن على خطوة المهندس فهد المبارك.
وتحدث د. صالح الهليل عن ضرورة أن تكون الحلقة الأولى حلقة تأصيلية، كثير من المسائل مجرد صور، يمكن إضافة زكاة الحقوق المعنوية، ديون المصارف، النقد الالكتروني...إلخ. هنالك عدة مستجدات متعلقة مصارف الزكاة وتفسير الملاءة المالية، كما أن هنالك أموال تدفع في غير القنوات الرسمية، لذا فهي غير مضمنة في الأرقام الرسمية.



وتحدث د. عبدالعزيز الفوزان حيث اقترح ضرورة وجود هيئة أهلية تهتم بجباية الزكاة وتوزيعها على مستحقيها. اقترح تفعيل دور صناديق الأسر، حيث أن كل أسرة فيها أغنياء في السعودية واقترح إصلاح المعاملات الربوية في الشركات.


وتحدث د. عبدالله العمراني عن الموسوعة الالكترونية، وذكر المشروع سيوف جهداً كبيراً، وبدأت الخطوات الفعلية مع شركة حرف والهيئة الآن تبحث عن عروض أخرى من شركات أخرى.
وتحدث د. يوسف الزامل عن وجود ثلاثة محاور رئيسية تصلح لأن تكون نواة لمواضيع أخرى وهي:
1. الإجراءات لإتمام البحوث في المستقبل.
2. إتمام وترتيب الندوات.
3. أنشطة الزكاة.
وفي ختام الندوة، تحدث د. يوسف الشبيلي حول مقترح إنشاء لجنة تنفيذية تقوم بمهام الزكاة في الهيئة، على أن تتألف هذه اللجنة من الأشخاص الحاضرين بحيث لا تتعدى أربعة أشخاص.
وقد أمن أمين عام الهيئة على هذا المقترح، وتم بالفعل تكوين لجنة تتكون من أربعة أشخاص لمتابعة أمور الزكاة وهم:
د. عبدالله الغفيلي
م. فهد المبارك
د. صالح الفوزان
د. عبدالله العمراني
المصدر: الهيئة الإسلامية العاليمة للاقتصاد و التمويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
 
زكاة الأنشطة الاقتصادية المستجدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم الزكاة و الوقف :: منتدى الزكاة-
انتقل الى: