منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أخبار مجلة "ثماركم " اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثمار الجنة
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: أخبار مجلة "ثماركم " اليوم   الإثنين 18 مايو - 16:44

إقرأ في مجلة " ثماركم " اليوم




وزير المالية يؤكد قدرة الاردن على مواجهة تداعيات الازمة العالمية

البحرالميت 16 ايار (بترا)-اكد وزير المالية باسم السالم قدرة الاقتصاد الاردني على مواجهة تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية من خلال الاستمرار في سياسات الاصلاح التي تنتهجها الحكومة على المستويين التشريعي والضريبي.

كما اكد عدم تاثر المنح الخارجية المقدمة الى الاردن من الدول العربية والولايات المتحدة بالازمة.

وقال السالم خلال جلسة عمل "خطط انقاذ الشرق الاوسط من الازمة المالية العالمية" التي عقدت اليوم السبت ضمن اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الاوسط في منطقة البحر الميت ان الاقتصاد الاردني ثابت وقوي ومبني على اصلاحات سليمة ما يساعد في تحمل تبعات الازمة العالمية.

وحول تاثير الازمة المالية على العمالة الاردنية في دول الخليج ، قال السالم ان جزءا كبيرا من العمالة الاردنية تعمل لدى القطاع العام في دول الخليج ما يجعلها بمنأى عن الازمة، نافيا وجود تسريحات لعمالة اردنية هناك وان السفارات الاردنية تتابع هذه القضية باستمرار.



للمزيد من التفاصيل ....



وزيرا الصناعة والمالية يطلعان ممثلي الشركات المشاركة في المنتدى على الفرص الاستثمارية في المملكة



البحر الميت 16 أيار (بترا)- أطلع وزيرا الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي والمالية باسم السالم ممثلي الشركات المشاركة في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الاوسط اليوم السبت على الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة في الاردن والمزايا الممنوحة لرجال الاعمال والمستثمرين والتي جاءت نتيجة للاصلاحات الشاملة التي شهدتها المملكة خلال السنوات القليلة الماضية في مختلف الميادين خاصة الاقتصادية منها.



وقال الوزيران خلال اللقاء الذي جرى على هامش اعمال المنتدى الذي يعقد للمرة الخامسة في الاردن على الشاطيء الشرقي للبحر الميت ان المملكة تمتلك بيئة استثمارية منافسة على مستوى المنطقة والتي جاءت ثمرة للجهود الكبيرة التي بذلت على مدى السنوات القليلة الماضية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وحرصه على تطوير الاقتصاد الوطني وجعله اكثر قدرة على مجاراة مختلف المتغيرات العالمية وتلبية الاحتياجات التنموية ومواجهة مختلف التحديات.



وقال الحديدي ان منطقة البحر الميت وما عليها من استثمارات ضخمة قائمة واخرى قيد التنفيذ وعدد اخر منها بصدد البدء بالتنفيذ دليل واضح على نجاح برامج الاصلاح الاقتصادي في الاردن وتمكنه من جذب مشروعات ضخمة ومتنوعة مشيرا الى ان المنطقة تنبض بالحياة.



للمزيد من التفاصيل ....



مصرفيون ينصحون البنوك الإسلامية بالتركيز على الإصدارات الأولية للأسهم



أكد خبراء في المصرفية الإسلامية على ضرورة الإهتمام بالإصدارات الأولية المتعلقة بالأسهم، لإسهامها في تنمية أصول واستثمارات المصارف الإسلامية، مشيرين إلى أن ذلك يزيد من نسبة التمويل الإسلامي، ويسهم في تخفيض مخاطر الصناديق الاستثمارية الإسلامية.

وأوضحوا أن ذلك ينطبق كذلك على الإصدارات الأولية المتعلقة بالصكوك، لافتين إلى أن سوق الإستثمار الإسلامي بشكل عام، ما زالت تفتقر إلى أدوات مالية محدودة المخاطر، ما بنى بعض الفهم المغلوط لدى البعض بأن الاستثمار الإسلامي مرتبط بالمخاطر العالية.



للمزيد من التفاصيل ....





خبير: المصرفية الإسلامية تحتاج لابتكار منتجات لتداول الأوراق المالية

دعا أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبد العزيز الخبير في المصرفية الإسلامية الدكتور محمد علي القري إلى ابتكار منتجات تمويلية إسلامية في مجال الأوراق المالية القابلة للتداول.

وقال إن نقص الكوادر هو عنق الزجاجة في نمو المصرفية الإسلامية، مشيرا إلى أن النقص يعود بصفة أساسية إلى عدم وجود جهات أكاديمية تخرج طلابا مؤهلين ليصبحوا مصرفيين إسلاميين.

وأضاف أن المصارف الإسلامية لفتت نظر العالم بلا استثناء، خاصة أنها سلمت من الولوغ فيما سمي الأصول المسمومة، وهو الاسم الذي اشتهر لعمليات المتاجرة بالديون التي أودت بالبنوك الغربية.



للمزيد من التفاصيل ....





المؤسسة العربية المصرفية تعتزم ممارسة التمويل الإسلامي في أوروبا



ذكر بنك المؤسسة العربية المصرفية أنه بصدد بدء حملة لتسويق منتجات التمويل الإسلامي للعملاء الأوروبيين الذين أصبحوا عاجزين عن الحصول على التمويل اللازم



مدار برس- وكالات ذكر بنك المؤسسة العربية المصرفية (مقره البحرين ويمتلكه كل من جهاز أبو ظبي للاستثمار، ومصرف ليبيا المركزي، والهيئة العامة للاستثمار بالكويت، ويمتلك كل منهم حصة تقل عن 30%) أنه بصدد بدء حملة لتسويق منتجات التمويل الإسلامي للعملاء الأوروبيين الذين أصبحوا عاجزين عن الحصول على التمويل اللازم بسبب الجمود المستمر بأسواق الائتمان. وقال "فيصل الشويخ" رئيس الخدمات المالية الإسلامية في بنك المؤسسة العربية المصرفية الدولي



للمزيد من التفاصيل ....





دافوس يودع البحر الميت اليوم ويبحث عن وجهته المقبلة بين المغرب وقطر





لم يملك احد من الحضور المتواضع الذي فرض نفسه على ثاني ايام دافوس في البحر الميت فرصة التكهن عما اذا كان الاردن سيودع الملتقى الاقتصادي العالمي نهائيا هذا العام, ولتكون جلساته التي ستنتهي ظهر اليوم الاحد اخر ما سيخطه تاريخ المنتدى الاقتصادي في الاردن.



فمنذ افتتاح اعمال المؤتمر يوم امس الاول وحتى اليوم فان المسلمة شبه الوحيدة التي تفرض نفسها على المشاركين في اعماله او المراقبين له, هي ان هذه الدورة هي الاخيرة التي سيحتضنها الاردن, وستتجه بوصلة دافوس الى المغرب العربي ثم الى قطر وبالتناوب بين البلدين العربيين, فيما لا تزال التكهنات حول مكانة شرم الشيخ على جدول اعماله غير واضحة المعالم.



للمزيد من التفاصيل ....





الأزمة العالمية... فرصة المصارف الإسلامية لخلق نظام مالي بديل

طرحت الندوة التي أقامها مركز الشرق الجديد للدراسات والإعلام عدة تساؤلات حول الضوابط والقواعد التي تحكم المصارف الإسلامية وجعلتها بمنأى عن الأزمة المالية العالمية، والبدائل التي يمكن أن يقدمها الاقتصاد الإسلامي لإنقاذ الاقتصاد العالمي من الأزمة الحالية.



وأجمع المشاركون في الندوة على أن النظام القائم في المصارف الإسلامية جعلها بعيدة عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الأزمة الحالية، حيث يرى مدير عام مصرف سورية الدولي الإسلامي الدكتور عبدالله دويّك أن تلك الأسباب تمثلت في البيع الوهمي الذي هو من محرمات البنوك الإسلامية، كما أنها لاتقوم بعملية تمويل الديون لأنها تنطوي على الفائدة التي لاتندرج تحت قواعد هذه البنوك، مؤكداً أن المصارف الإسلامية هي جزء من مفهوم الاقتصاد الإسلامي وهي تعمل على تحريم التعامل في المخاطر وتركز على عمليات التنمية الاقتصادية معتمدة على المصداقية والشفافية وبالتالي فإن هذه البنوك لم تمارس النشاطات التي قادت إلى الأزمة.



للمزيد من التفاصيل ....



ثمار الجنة للتأهيل والتدريب
THIMAR ALJANNAH QUALIFYING&TRAINING CO Ltd.
Tel : +9626 5686666
Fax: +9626 5686668
Mob:+962 77 75 41 800

Mob:+962 79 62 72 800
P.O Box : 144192

Amman11814 Jordan

E-mail : gm@thimar.info
www.thimar.info



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبار مجلة "ثماركم " اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروح "العقيدة الواسطية "
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "ما يقال للمريض من عبارات" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "صيغة عقد النكاح" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى الإقتصاد الإسلامي :: النظام الاقتصادي الإسلامي-
انتقل الى: