منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الازمة المالية أزمة نظام رأسمالي والحل آت من خارج هذا النظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثمار الجنة
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: الازمة المالية أزمة نظام رأسمالي والحل آت من خارج هذا النظام   الخميس 26 مارس - 18:30

زلوم: الازمة المالية أزمة نظام رأسمالي والحل آت من خارج هذا النظام

ألقى د. عبدالحي زلوم, المستشار في العديد من البلدان العربية والأجنبية في مجالات تطوير حقول البترول محاضرة مساء أمس الاول الاثنين في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي بعنوان: الأزمة المالية الراهنة: كيف بدأت وكيف ستنتهي. قدمه فيها وأدار الحوار النائب مجحم الخريشا.

واستعرض المحاضر المؤشرات التي تحدثت عن بدايات الأزمة المالية كما وردت في تصريحات العديد من المسؤولين الغربيين والأمريكيين. مشيرا ان الاقتصاديين, وربما لأسباب نفسية, لم يسموا بداية الأشياء بأسمائها, حيث تعددت أوصاف الأزمة فهل هي أزمة تباطؤ, أم تباطؤ عميق, أم كساد, أم كساد كبير, أم إنهيار, فيما أكد المحاضر أن الأزمة هي أزمة النظام الرأسمالي نتيجة توسّع القطاع المصرفي الأمريكي في منح قروض كبيرة لقطاع العقارات من دون ضمانات كافية ثم تعثّر المدينين عن تسديد هذه القروض. وانعكس ذلك على قطاعات تمويلية واستثمارية مختلفة, بدأت في أمريكا ثم انتقلت إلى أوروبا والعديد من دول العالم.

وأضاف أنه إذا كانت الشكوك قد ساورت أحداً بأن إجراء ثورياً قد أصبح مطلوباً لاستيعاب حجم هذه الأزمة, فإن فترتي الكساد اللتين وقعتا خلال عقدي السبعينيات والتسعينيات من القرن التاسع عشر مثلت لهؤلاء تذكيراً قوياً. ولم تكن مثل حالات الكساد هذه ذات نتائج اقتصادية سيئة فحسب, بل ونتج عنها اضطراب سياسي سيئ أيضاً - انعكست آثاره على مختلف دول العالم.

وفي بحثه عن الحل قال د. عبدالحي زلوم ان الحل آت من خارج النظام الرأسمالي موضحاً أن لهذا النظام إنجازات علمية وتكنولوجية هائلة صاحبه خواء روحي وانحطاط أخلاقي كبيرين: كما حقق إنجازات مادية لشعوبه على جانبي الأطلسي والبالغة حوالي 10 بالمئة من سكان الكرة الأرضية, وذلك باستلاب مقدرات الـ 90 بالمئة من بقية سكانها الآخرين, وجاءت أدوات العولمة واقتصادها لتزيد من عملية الاستلاب تلك, واستلبت فئة الواحد بالمئة من كل شعب من شعوبها مقدراته ثم استلبت خبرات ومقدرات البقية الباقية من الشعوب.

وخلص المحاضر إلى القول ان الأزمة هي أزمة النظام الرأسمالي وهذا ما يزيد من صعوبة حلّ المشكلة. يذكر أن د. زلوم ومنذ عام ,1996 بدأ بدراسات موثقة تتطرق إلى هموم عالمنا العربي والإسلامي انتهت إلى كتب كان أولها كتاب نذر العولمة الذي نشر بالإنجليزية أيضاً وثانيا كتاب إمبراطوية الشر الجديدة ونشر بالإنجليزية أيضاً في كندا والولايات المتحدة وترجم ونشر بالألمانية أيضاً, وثالث كتبه هو كتاب حرب البترول الصليبية الذي نشر بالعربية, أما كتابه الأخير فهو بالإنجليزية باسم Oil Crusades, America Through Arab Eyes, فقد تم نشره من دار جامعة ميتشغن للنشر بالولايات المتحدة, كما ألف كتاب أزمة نظام: الرأسمالية والعولمة في مأزق, كما صدر له هذا الشهر بالعربية والإنجليزية كتاب وثائقي عن حقيقة العلاقات بين الغرب والعالم العربي منذ الحروب الصليبية إلى يومنا هذا. كما ألقى محاضرات في عدد من الجامعات العربية والأمريكية بما في ذلك جامعة هارفارد / كلية كيندي للدراسات السياسية. وشارك في العديد من الندوات والبرامج التلفزيونية.

للمزيد من الأخبار إقرأ في "مجلة ثماركم"
www.mag.thimar.info
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الازمة المالية أزمة نظام رأسمالي والحل آت من خارج هذا النظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: