منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البنوك الاسلامية تشهد نمواً سريعاً في فرنسا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: البنوك الاسلامية تشهد نمواً سريعاً في فرنسا   الجمعة 9 يناير - 0:39

البنوك الإسلامية تشهد نموا سريعا في فرنسا

شهدت المصارف الفرنسية أخيرا، تحولا ملحوظا بعدما قررت دخول أنشطة التعاملات الإسلامية إلى معاملاتها سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد.


وفي الفترة الأخيرة في فرنسا تعالت أصوات تنادي بضرورة إدماج النشاط المالي المتوافق مع الشريعة الإسلامية في النظام الاقتصادي والجهاز التشريعي الفرنسيين، على غرار ما هو جار في عدد من البلدان الغربية.

وكشفت مصادر فرنسية أن عددًا من البنوك الفرنسية الرئيسية، مثل:

البنك القومي لباريس مارست ضغوطا على السلطات الفرنسية، من أجل التعامل مع المصارف الإسلامية، خاصّة في ظل النجاح الملحوظ الذي استطاعت المصرفية الإسلامية تحقيقه عالميا خلال السنوات الماضية.

وتستقطب المؤسسات العقارية والمصرفية العربية التي لا تتعامل بالربا العديد من الأموال الاستثمارية لمسلمي فرنسا المتمسكين بعدم التعامل مع النظام المصرفي التقليدي الربوي.

إضافة إلى ذلك ترى الأوساط الإسلامية، أنّ إدخال المصارف الإسلامية في النظام المالي الفرنسي سيعود بالخير على الاقتصاد الفرنسي، خاصة أنها نظام اقتصادي متكامل بديل عن النظام المصرفي التقليدي الذي يعاني الربا والغرر والعديد من النقائص.

وكانت مصادر اقتصادية فرنسية قد أكدت أن المنتجات المالية الإسلامية في المصارف الفرنسية لا تخدم قطاع الأفراد والتجزئة المصرفية بالدرجة التي تخدم بها قطاع الشركات والحكومات.

وفي السياق ذاته قام بنك سوسيتيه جنرال بإنشاء صناديق تمويل وفقا للشريعة الإسلامية خلال الفترة الماضية، وبدأت بعض الأسواق الفرنسية تعرف الأسهم الإسلامية.

ويقول بعض المحللين الاقتصاديين: إن إدارات المعاملات الإسلامية (الجملة) نشأت في المصارف الأوروبية لجذب البترودولار الموجود في دول الخليج، وهي الإدارات التي أخذت في الاتجاه لاحقا نحو تعاملات الأفراد.

الجدير بالذكر أن فرنسا ليست وحدها التي تشهد نموا ملحوظا في البنوك الإسلامية وإنما أوروبا بأكملها،

حيث أعلن بنك "لويدز تي إس بي" عن بدء تقديم أكبر خدمة مصرفية في أوروبا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وموجهة للشركات في محاولة لجذب رؤوس الأموال الإسلامية.

كما قام "بنك أوف اسكتلاند" بفتح نوافذ إسلامية ليقدم من خلالها خدماته المصرفية الإسلامية للمرة الأولى، كذلك سوف يتم فتح أول بنك إسلامي في إيطاليا خلال العام الحالي..

ويُشار هنا إلى أنّ فرنسا متأخرة في هذا المجال، مقارنة ببريطانيا مثلا، التي تسعى لتكون عاصمة المصرفية الإسلامية واستوعب نظامها الاقتصادي ممارسة المصرفية الإسلامية، من خلال اعتماد البنوك الإسلامية التي لا تتعامل بالربا والفوائد على القروض، وإنّما بالمشاركة في الاستثمارات والمشاريع، ومن بين أهم المصارف الإسلامية في بريطانيا بنك بريطانيا الإسلامي.

المصدر جريدة الاقتصادية

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
البنوك الاسلامية تشهد نمواً سريعاً في فرنسا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: