منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السوق و البيئة التسويقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: السوق و البيئة التسويقية   الثلاثاء 2 ديسمبر - 0:48

السوق والبيئة التسويقية

المبحث الأول : السوق
1-
تعريف السوق:
هناك عدة تعاريف للسوق منها:

-
أن السوق هو المكان الذي يتم فيه تحويل ملكية السلع، وتتجمع فيه المنتجات المختلفة سواء الزراعية أو المصنوعة ويتم فيه الجمع بين المشترين والبائعين.

-
ويعرف بأنه المكان الذي تعمل فيه القوى المحدودة للأسعار، والتي يتم فيها تبادل السلع سواء في البضاعة الحاضرة أو العقود.

-
ويقول البعض: إنه الجهاز الذي يجمع الموارد الهامة في المجتمع ثم يوزعها بين الاستخدامات المختلفة والتي تتنافس للحصول عليها.

-
ولقد عرفت الجمعية الأمريكية للتسويق السوق أنه: هو مجموع طلب المستهلكين المحتملين لسلعة معينة أو خدمة.

-
وسوق السلعة لا يعني فقط المكان الذي تجمع فيه المشترون والبائعون ولكن هو مجموع المستهلكين على سلعة معينة وكذلك مجموع طلبات القطاعات المختلفة من المستهلكين.السوق المتغير:يجب أن ينظر رجال التسويق إلى السوق على أنه متغير متقلب.ا

2-
دراسة السوق :
دراسة السوق تعني "التحليل الكيفي و الكمي للسوق ، بمعنى العرض و الطلب الحقيقي أو الكامن للمنتوج أو الخدمة حتى تسمح باتخاذ القرارات . بالتمعن في هذا التعريف نجد أن دراسات السوق ترتكز على جانبي من الدراسة، جانب كمي و آخر نوعي بمعنى القيام بدراسة كمية ودراسة كيفية (نوعية)

2-1-
الدراسة الكمية :

تهدف إلى تحديد الكمية التي يمكن بيعها و الأوقات التي تباع فيها و الأماكن التي يتم فيها تصريف السلعة فهي توصلنا للإجابة على التساؤلات : كم تنتج ؟ متى تنتج ؟وتتم الدراسة الكمية بواسطة :
أ‌- سبر الآراء :
فالقيام بسبر للآراء يستجوب إجراء الدراسة في الميدان بفضل الاستجوابات حول المشكل الذي نود حله أو دراسته هذا المشكل الذي قد ينصب على دراسة المنافذ ، تحديد سوق المؤسسة و وضعية منتجاتها ،معرفة استقبال المنتوج الجديد أو دراسة صورة العلامة للمنتوج ........إلخب‌- طريقة العينة الدائمة:
وهي عينات ممثلة للمجتمع المدروس وهي دائمة وتطبق عليها الدراسة في كل مرة . و توجد عدة نماذج مختلفة للعينة الدائمة:
-
عينة دائمة للمستهلكين .
-
عينة دائمة للموزعيـن .
-
عينة دائمة للمـهنيين.
ففي كل مرة تود المؤسسة متابعة تطوير منتجاتها ، سوقها تستطيع استعمال طرقة العينة الدائمة الذي يمكنها من الحصول على المعلومات حول ظروف المناسبة ونوعية المنتجات المشتراة من طرف المستهلكين و أسعارها وقنوات توزيعها .....الخ .وهذا ما يجنب المؤسسة إجراء دراسة للسوق في كل مرة الأمر الذي يسمح بتخفيض تكاليفها.

2-2-
الدراسة النوعية (الكيفية):

الهدف من وراء الدراسة النوعية هو الحصول على معلومات عن السوق ستؤثر في النهاية على طبيعة السلعة و تكشف عن استعمالات جديدة يمكن للسلعة أن تقوم بها ، فهذا النوع من الدراسة يوصلنا للإجابة على التساؤل : مـاذا ننتج ؟ .

وعموما الدراسة النوعية تكمل الدراسة الكمية عند دراسة السوق وتهدف الدراسات كذلك إلى الكشف عن محفزات الاستهلاك و رغبات وسلوك المستهلك وردود الفعل من المنتوج.
أما التقنيات المستعملة عموما فـهي :
-
المقابلة المباشرة مع المستهلكين التي تتم عن طريق محترفين قادرين على تحليل ردود فعل المستهلكين.
-
الملاحظات في الحالات الحقيقية بواسطة آلة تصوير مخفية تسجل السلوك الطبيعي للشراء عند المستهلكين .

المبحث الثاني :البيئة التسويقية:

قبل البدء بتحضير خطة تسويق للمؤسسة يجب فهم البيئة المحيطة بقطاع الاتصالات في البلد. فمن المهم فهم القوى المختلفة الموجودة في البيئة التسويقية والتي تؤثر على قدرة المؤسسة في تلبية احتياجات الزبائن وجني الأرباح. وهناك تمييز بين البيئة الجزئية والبيئة الكلية، حيث تمثل كل مجموعة مشكلات وفرص مختلفة للمؤسسة. وسوف يتم التطرق لكل مجموعة بالتفصيل، بعد ذلك يتم دمج نتائج التحليلات معا لفهم الصورة العامة للبيئة التسويقية.




البيئة الجزئية(الميكروية):

تتكون البيئة الجزئية من العوامل المبينة في وسط المخطط: الشركة (أو المؤسسة)، والمزودون، والزبائن (أو المشتركون)، والوسطاء، والمنافسون، والعامة. وتؤثر هذه العوامل الديناميكية على بيئة المؤسسة وقدرتها على خدمة الزبائنالبيئة الكلية (الماكروية):
تتكون البيئة الكلية من المناطق الخارجية من مخطط البيئة التسويقية، هذه العوامل التي تمثل التوجهات والقوى العامة ذات الصلة بالبلد والإقليم. ومن النادر أن تستطيع المؤسسة التحكم بهذه القوى الخارجية أو التأثير فيها. ويشمل ذلك الظروف السكانية ،السياسية، المالية والثقافية في البلد وكذلك التحديات الاقتصادية والتكنولوجية وتحديات البنية التحتية
__________________
محمد عبدالكريم العراقي

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
السوق و البيئة التسويقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: أساسيات التسويق-
انتقل الى: