منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شركة المانية تنشأ مصنعا للطاقة الشمسية فى الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أزمة اقتصادية
Admin


عدد الرسائل : 10
Localisation : alg
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

مُساهمةموضوع: شركة المانية تنشأ مصنعا للطاقة الشمسية فى الجزائر   الأربعاء 13 أغسطس - 0:05

تعتزم الشركة الألمانية المتخصصة فى مجال الطاقة الشمسية "سونارجى جى أم بى أش" تطوير مصنع بالجزائر بطاقة إنتاج تقدر ب5 آلاف طن من السيليسيوم الشمسى بكلفة تصل 380 مليون يورو.

وجاء الإعلان عن هذا المشروع على هامش التوقيع على مذكرة تفاهم حول تطوير الطاقة الشمسية بين وحدة تطوير تكنولوجية السيليسيوم الجزائرية التابعة لمركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة، وشركة سونارجى جى أم بى أش.

و قالت الشركة الجزائرية فى بيان نشر الثلاثاء أنها وقعت بالجزائر على مذكرة التفاهم لإنشاء شركة مختلطة مع سونارجى فى الجزائر تنشط فى مجال الطاقة الشمسية وتغطى مجالات تطوير وتسيير المشاريع والإستشارة والهندسة
وتنص المذكرة على تحويل التكنولوجيا وتدريب الموظفين وبعث المسارات والموارد وتطوير التكنولوجيات التى تميز السلسلة الشمسية سيما السيليسيوم الشمسى والخلايا الشمسية.

وقال مدير وحدة تطوير تكنولوجية السيليسيوم، مسعود بوماور، فى تصريح صحفى أن هذه الشركة المختلطة تندرج فى إطار "التكريس الميدانى لتوجيهات رئيس الجمهورية "عبد العزيز بوتفليقة" ووزير الوصاية "وزارة التعليم العالى والبحث العلمي" و الهيئات الأخرى للدولة".

وأضاف أن قانون التوجيه وبرمجة البحث العلمى والتطور التكنولوجى الصادر مؤخرا "يحثنا من خلال 30 نشاطا فعالا على تعزيز الشراكة بين البحث والعالم الإقتصادي".

واعتبر أن التحكم فى التكنولوجيا ما قبل إنتاج مادة السيليسيوم الشمسى "عنصرا استراتيجيا"، مشيرا إلى أن "تكلفة هذه المادة قد عرفت خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا كبيرا حيث انتقلت من 20 دولار للكيلوغرام فى عام 2001 إلى أكثر من 450 دولار فى سنة 2008".

وقال بأن هذه التكنولوجيا تحتكر حاليا من بعض الشركات "التى تراقب السوق العالمية"، مؤكدا استعداد شركته للمساهمة فى تحويل هذه المادة نحو الجزائر عن طريق شركة سونرجى بفضل "علاقاتها مع شركات عالمية رائدة فى هذا المجال".

يشار إلى أن سونرجى التى تتّخذ من مدينة ميونيخ فى ألمانيا مقرا لها أنشأها ويسيرها الجزائرى حسين ناصر بوعابسة، وتنشط فى مجال التنمية المستدامة.

من جانبه، قال بوعابسة أن شركته "تؤمن بالتحويل التكنولوجى شمال-جنوب والتعاون المتبادل الذى يعود بالمنفعة على الجزائر وألمانيا وبالخصوص من خلال إدماج دعم الكفاءات الجزائرية المقيمة فى الخارج فى جهود تنمية الجزائر".

وأكد على ضرورة تحضير الجزائر إلى مرحلة"ما بعد المحروقات"معتبرا أن الجزائر "تتوفر بفضل موقعها الجغرافى على جميع المميزات لإنجاح تطوير الطاقة الشمسية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شركة المانية تنشأ مصنعا للطاقة الشمسية فى الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم المؤتمرات و الندوات و الأخبار الاقتصادية :: الأخبار الاقتصادية-
انتقل الى: