منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مؤشرات أسواق المال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: مؤشرات أسواق المال   الأربعاء 2 يوليو - 0:42

مؤشرات أسواق المال



كثيرا ما نسمع يوميا في نشرات القنوات الفضائية عن ارتفاع او انخفاض في مؤشرات اسواق المال في العالم بشكل عام وفي الدول العربية خصوصا، وفي الحقيقة ان معظم مؤشرات اسواق المال هي ارقام قياسية احصائية تعكس اسهم مجموعة من الشركات المكونة لذلك المؤشر. ومؤشر السوق المالي يعكس الاداء العام للسوق المالي
ماهو مؤشر السواق المالي
ومؤشر السوق المالي أو المتوسط (الرقم القياسي ) هو قيمة عددية يقاس بها التغير في الأسواق المالية. ويعبر عنه كنسبة مئوية للتغير في يوم معين مقارنة بقيمته في فترة الاساس او نقطة البدء. ويقيس المؤشر تحركات أسعار اسهم متنوعة ارتفاعا وانخفاضا الامر الذي يعكس سعر السوق واتجاهه. ويعد بالنسبة للمستثمر معيارا لقياس مستوى الاسهم ككل. وايضا لقياس اداء سهم معين بالنسبة للسوق ككل. وتقوم اساس فكرة المؤشر على انه كل شركة تقع في حسابه تقود قطاعا اقتصاديا معيناويمكنها ان تعكس بامانة ومصداقية كبيرة صورة دقيقة لوضع السوق بحيث يعول عليها في تمثيل هذا القطاع.
وسنحاول هنا التعريف ببعض مؤشرات الاسواق المالية العالمية والعربية :

أولا : مؤشر داو جونز
يعود تاريخ إنشاء هذا المؤشر إلى عام 1896، وتم انشائه من قبل تشارلز داو مع ادوارد جونز، وهذا المؤشر يعد أول متوسط تم حسابه لأسعار الأسهم المميزة في سوق نيويورك للاوراق المالية. وانذاك كان يضم المؤشر 12 شركة فقط.

حاليا (إحصائية لعام 2004 ) يضم مؤشر داو - جونز 30 شركة أمريكية رائدة في مجال القطاع الصناعي والخدمي التكنولوجي.
المصدر(عبد المجيد المهلمي،2006)



ثانيا : مؤشر اس.آند.بي S&P50

يعد هذا المؤشر مقياس اوسع للسوق ككل كونه يتالف من عدد كبير من الشركات بالمقارنة مع مؤشر داو-جونز (500 شركة مقابل 30). كما يختلف عن الاخير كونه يحتسب على اساس الترجيح للقيمة السوقية للشركات، بمعنى ان الشركات الكبيرة (تؤثر بسنبة اكبر ) لها وزن اكبر من الشركات الصغيرة. وتم وضع هذا المؤشر من قبل شركة ستاندرد آند بوز Standard & Poor's Corp عام 1928 تحت ااسم S&P 90 ثم اصبح عام 1957 S&P 500. وهذا المؤشر له مكانة مرموقة في السوق المالية الامريكية حيث يستحوذ هذا المؤشر على ثلاثة ارباع صناديق الاستثمار بأمريكيا.

ثالثا : مؤشر داو جونز مركز دبي العالمي - تايتانز 50
وضع هذا المؤشر عام 2004، وهو يضم أسهم كبرى شركات العالم العربي، ويضم أسهم 50 شركة كبرى في 10 دول عربية (البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، قطر، تونس، الإمارات العربية المتحدة). وكل سهم في هذا المؤشر يحسب بناء على 60% للقيمة السوقية للشركات و 20% لصافي الايردات و20% للعائدات. وكل شركة من الشركات ضمن المؤشر لها وزن نسبي في بناء مؤشر تايتانز. وللاطلاع الى الحصة النسبية لمكونة لهذا المؤشر

رابعا : اسواق المال في البلدان العربية.
هنالك الكثير من مؤشرات اسواق المال العربية وسنختار المؤشر الاكثر شيوعا لكل بلد عربي،
1. مؤشر سوق عمان المالي (الاردن ). عام 1992 بدأ سوق عمان المالي احتسابر رقم قياسي مرجح بالقيمة السوقية، وبدات فترة الاساس بـ 100 نقطة. وهذا المؤشر يقوم على اساس اختيار عينة مكونة من 50 شركة ممثلة للسوق، ثم اصبحت 60 شركة عام 1994 و70 شركة عام 2001.
2. مؤشر بنك ابو ظبي الوطني (الامارات العربية المتحدة ). وهو مؤشر مرجح بطريقة رسملة السوق ويضم 38 شركة مدرجة في سوق ابو ظبي ودبي للاوراق المالية.
3. مؤشر سوق البحرين المالي.(البحرين ). بدا انشاء المؤشر عام 1989، وهو يحتسب بطريقة رسملة السوق ومرجح بـ 24 شركة.
4. مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (الكويت ). وهو مؤشر لاسعار الاسهم ومرجح بالقيمة السوقية لـ 35 شركة.
5. المؤشر العام للأوراق المالية (المملكة العربية السعودية ). وضع هذا المؤشر من قبل مؤسسة النقد السعودي (ساما SAMA ) وهو يضم جميع الشركات المدرجة في السوق السعودي، وعام 2001 كان عدد الشركات المدرجة هو 76 شركة.
6. مؤشر مازي MAZI (المغرب). وهو مؤشر شامل للاسهم المغربية، لكونه مؤشر شاملا للرسملة، وهو يضم كافة الاسهم في سوق الدار البيضاء.
7. مؤشر مسقط الاوراق المالية (عمان ). وهو مؤشر عام للسوق في عمان ويتكون من 33 شركة.
8. مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية (قطر). تم اطلاق هذا لمؤشر عام 1986 بـ 100 نقطة وهو يحتسب على اساس المعادلة الاتي، مؤشر سوق الدوحة = اجمالي القيمة السوقية للتداول لـ 20 شركة المدرجة في المؤشر X مؤشر الاسعار ليوم الاساس / اجمالي القيمة السوقية ليوم الاساس لـ 20 شركة المدرجة في المؤشر.
9. مؤشر بلوم BLOM 30 (لبنان). وضع هذا المؤشر من قبل بنك لبنان عام 1996 وحددت قيمته الاساسية بـ 1000 نقطة مع تثبيت القيمة الاساسية لاجمالي الاسهم بـ 2.3 بليون دولار.
10. مؤشر كاس CASE (مصر ). وضع المؤشر عام 1998 وهو يضم سوقي القاهرة والاسكندرية، وبلغت قيمة المؤشر في فترة الاساس 1000 نقطة ويضم 30 شركة.

_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
ased_dz
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 15
العمر : 37
Localisation : بسكرة
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مؤشرات أسواق المال   السبت 5 يوليو - 18:33

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اضافة الى ما قال أخي وحبيبي مدير المنتدى
هناك ما يسمى بمؤشرات سوق الأوراق المالية الاسلامية
فيطرح التساؤل هنا مال فرق بينها وبين المؤشرات في السوق الوضعيى ؟؟
ان مؤشرا سوق الأوراق المالية الاسلامية هي مؤشرات منبثقة من قواعد اسلامية حيث يجب أن تكون ملتزمة بنقاط هامة
1- أن تكون الشركة طارحة السهم المشارك في المؤشر شركو تتعامل وفق الشريعى الاسلامية أي لا تتعامل بالربا ولا بيع الخمور ولا بيع لحم الخنزير ولا غيرها من المعاملات المحرمة
2- أن لا تدخل ضمن تحديد نسبة المشاركة في المؤشر عوامل تابعة للربا مثل أن يطلب منها أن تكون نسبة الفوائد البنكية الواجب دفعها في الاجل القصير لا تتعدى 10 بالمئى من الديون أو غير ذلك مما يشير الى أن هناك تعامل ربوي حتى وإن لم يكن أصلي
3- أن لا تتداول المؤشرات فإنها كما قيل هي أرقام قياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤشرات أسواق المال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: أسواق المال الإسلامية-
انتقل الى: