منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أنواع البطالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: أنواع البطالة   السبت 7 يونيو - 4:27

- البطالة الإجبارية أو القسرية:
وهي التي تكون الحكومة مسئولة عنها وهي من اخطر انواع البطالة وتظهر عند عجز الحكومة عن إيجاد الوظائف الكافية للقوى العاملة بالاجر السائد في السوق واعتقد أن هناك وظائف كثيرة براتب معين مثلاً الف ريال او الفين ولكن الشباب لايرغبون في العمل بهذا الراتب احياناً وهناك ايضاً وظائف اخرى لايرغب فيها المجتمع مثل البيع في محلات الخضار والبقالات والمهن الاخرى . وعليه فان هذا النوع من البطالة لايعتبر قسرياً وانما طوعياً .

2- البطالة الطوعية
وهي التي تنتج عن انخفاض الاجور او عدم رغبة المجتمع في اشغالها مثلاً وهي التي تعاني منها السعودية الان حيث ان هناك وظائف كثيرة في القطاع الخاص لكن الشباب لايريدها لاسباب اجتماعية مثلاً او بسبب تدني الاجر عن ما يطمح اليه الشباب . وهذه سوف تنتهي بكل سهولة عندما يوافق المواطن على قبول الاجر السائد لهذه الوظائف والدخول في منافسة الوافدين عليها حيث ان العمل هو عرض وطلب ويخضع لقوانين العرض والطلب في اي مجتمع رأسمالي ، وكذلك يقبلها المجتمع نفسه واعتقد ان ذلك بحاجة لوقت للتأقلم مع هذا النوع من الوظائف وها نحن نرى مثلاً الليموزين بدأ يعمل به السعوديين بينما كان قبل سنوات يعزفون عن العمل لسبب اجتماعي ومادي ايضاً . وقد نشأ هذا الفكر الاجتماعي في رفض هذا النوع من الوظائف مع بداية الطفرة التي مرت بالسعودية قبل 30 عاماً تقريباً بينما قبل ذلك كانت هناك مهن كثيرة مشابهه يمتهنها السعوديين .

3- البطالة الموسمية
وهي التي تحدث في مواسم معينة مثل المزارعين في موسم معين يعملون في زراعة وحصاد مزروعاتهم ويتوقفون باقي المواسم او مثلاً هناك مهن تنشط في الصيف وتواجه ركود في الشتاء والعكس حيث ان هناك مهن تنشط في الشتاء وتواجه ركود في الصيف ، وايضاً هناك مهن تتعلق بموسم الحج في الشركات التي تعمل في الطوافه مثلاً حيث ان عملها يكون في شهر الحج وتواجه ركود باقي السنه ، واعتقد ان اسمها واضح الدلالة عليها.

4- البطالة الدورية
وهي البطالة التي تتبع الدورات الاقتصادية فان هناك مهن معينة تنشط في وقت الانتعاش الاقتصادي وتستمر الا نهايته وتنتهي او تتضائل وقت الركود الاقتصادي فها نحن الان في ضل هذا الانتعاش في السعودية تظهر لنا شركات البناء والتشييد وشركات الوساطات العقارية وغيره من الانشطة التي لم نراها قبل سنوات .

5- البطالة المقنعة
وهي تلك البطالة التي نعاني منها وتعاني منها الكثير من الدول وهي التي يمكن وصفها بان وجودها كعدمها حيث انها مختفية وغير ظاهرة الا عند صرف الرواتب اخر الشهر ولو تم ابعادها فان الانتاج لن يتغير فان هناك بعض المنشأت تجد فيها 100 موظف لو تم تخفيضهم الى 50 موظف لن يتأثر الانتاج ابداً وهي التي قد تقع فيها الحكومة لو وظفت لمجرد التوظيف في قطاعات ليست بحاجة اصلاً لهذه القوه العامله وقد تجد احياناً موظفين ليس لهم مسمى وظيفي ولا مكتب او مكان .

تلك هي الخمسة انواع من البطالة اردت ايضاحها فقط كمعلومات عامة لمن اراد ان يعرف اكثر عن البطالة التي تعتبر هي الشبح المخيف ليس فقط للسعودية وحدها وانما لجميع دول العالم تقريباً وقد تتفاقم المشكلة خصوصاً إن التقرير الدولي للتوظف، الصادر عن مكتب العمل الدولي عام 1997م يشير إلى أن (التوظيف الكامل) لن يتحقق أبداً، وذلك لأن التغييرات الجذرية في التكنولوجيا والتنظيم الاقتصادي قد أدت إلى انطلاق ما سمي "النمو بلا فرص عمل". ولن يكون هناك نمو في حجم الوظائف الجديدة بأعداد كافية تسمح بتحقيق التوظيف الكامل.

_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
rahma87
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنواع البطالة   السبت 21 فبراير - 5:46

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى اللحياني



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنواع البطالة   الجمعة 16 أبريل - 22:16

الاستاذ الكريم مدير المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، وبعد

اتشرف أني أحد اعضاء هذا الصرح الرائع

وهذا أول رد لي بعد تفعيل التسجيل

أشكركم الشكر الجزيل على هذا المنتدى المفيد جدا
خاصة في هذا الوقت بالذات

محبكم ابو همام
عيسى اللحياني
مكة شرفها الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع البطالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: مدخل للإقتصاد-
انتقل الى: