منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 "مؤسسة البترول "تطلق مشورعاً عالمياً لإدارة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: "مؤسسة البترول "تطلق مشورعاً عالمياً لإدارة ..   الجمعة 6 يونيو - 19:55

الأول من نوعه بين المؤسسات الرسمية في المنطقة.. بهدف تقليل حوادث القطاع النفطي



'مؤسسة البترول' تطلق مشروعا عالميالإدارة المخاطر

حسين: الآن تدارمخاطر المؤسسة بشكل أشملبوقريص: نقلة نوعية.. والنظام السابق كان دونالطموح
كتب محسن السيد:
اعلنت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها امس عناطلاق مرحلة التنفيذ الفعلي لمشروع شامل لإدارة المخاطر، بعد فترة إعداد وتجريباستغرقت اكثر من عام، وهو المشروع الأول من نوعه والأكثر تطورا الذي تنفذه مؤسسةحكومية على مستوى منطقة الشرق الأؤسط.
وتزامن تدشين المشروع امس مع اطلاق حملةإعلانية مكثفة وجهت للإدارة العليا المؤسسة والشركات التابعة على مستوى الاعضاءالمنتدبين، حيث شهدت مناسبة التدشين امس حضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة هاني حسينوالأعضاء المنتدبين في المؤسسة والشركات التابعة.
هاني حسين
من جهته قالالرئيس التنفذي لمؤسسة البترول هاني حسين أن مرحلة الاعداد للمشروع التي انطلقتمطلع العام الحالي قد اكتملت بالفعل وبدأت مرحلة التطبيق الفعلي للمشروع منالادارات والانشطة التابعة للمؤسسة وكذلك الشركات التابعة.
واشار حسين إلى أنأساسيات المشروع مثل إطار العمل واليوميات واللوائح تحتاج إلى تنسيق بين الشركاتالتابعة للمؤسسة لتطبق كل شركة هذا المشروع وفق طبيعة عملها واختصاصاتها ضمن الاطارالكلي للبرنامج، بشكل صحيح وناجح.
وأكد ان العمل على تطوير هذا المشروع سيتواصلولن يتوقف عند مستوى معين، الأمر الذي يحتاج الى تضافر جهود جميع الانشطة والشركات،معربا عن تقديره بجهود فريق العمل الذي عمل على إعداد هذا المشروع حتى وصل إلىمرحلة التنفيذ.
سهيل بوقريص
العضو المنتدب للتخطيط والمالية سهيل بوقريص قالان الاسلوب السابق لادارة المخاطر من مؤسسة البترول وشركاتها لم يكن يرقى الى مستوىطموح المؤسسة والشركات حيث كان يأخذ في الحسبان فقط ادارة المخاطر المالية، مشيرافي هذا الصدد الى ان المشروع الجديد لادارة المخاطر اكثر تطورا وشمولية ويأخذ فيالاعتبار جميع مجالات العمل وانواع المخاطر في المؤسسة.
واكد بوقريص ان مشروعادارة المخاطر الذي اطلق امس والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المؤسساتالحكومية في المنطقة يمثل نقلة نوعية كبرى في اداء واسلوب عمل المؤسسة وشركاتها،حيث يتيح لمتخذي القرار تقييم فرص العمل جيدا ومن جميع الجوانب قبل اتخاذ القراربالدخول في هذه الفرص.
واضاف قائلا: بدأت المؤسسة هذا البرنامج قبل نحو ستة اشهرعلى سبيل الاعداد والتجريب بالاستعانة باحدى شركات الاستشارات العالمية المتخصصة،وجرب هذا المشروع على دائرة التسويق العالمي للتعرف على المخاطر التي يتعرض لهاالتسويق العالمي وكيفية تقليص هذه المخاطر وبعد ذلك سيستكمل تطبيق البرنامج علىبقية الانشطة والشركات.
وذكر بوقريص انه سيتسنى لكل شركة على حدة تطبيق ادارةواسلوب للمخاطر ينسجم مع طبيعة نشاطها في اسلوب منظم يقيس درجات المخاطر التي تتعرضلها كل شركة ضمن الاطار الكلي لمشروع ادارة المخاطر الشامل للمؤسسة.
واشاربوقريص الى ان الشركة الاستشارية العالمية التي ساعدت المؤسسة في مرحلة الاعدادلهذا المشروع لديها الاستعداد التام للمساعدة في المرحلة التطبيقية بيد انه علىمستوى الشركات ستتاح المرونة لكل شركة تابعة لاختيار الجهة الاستشارية التي يمكن انتساعدها.
بدر الشميمري
من جانبه، قال مدير ادارة المخاطر في مؤسسة البترولبدر الشميمري ان المؤسسة اطلقت امس حملة اعلامية لمشروع ادارة المخاطر الشامل الذيبدأت المؤسسة بتطبيقه على كل الانشطة والشركات التابعة، مشيرا الى هذه الحملةالاعلامية للإدارة العليا في الشركات. واوضح الشميمري ان المشروع يتضمن ادارة شاملةللمخاطر التي تواجه المؤسسة وشركاتها بصورة اشمل من الوضع السابق، حيث كانت ادارةالمخاطر تسلط الضوء على الامور المالية بالدرجة الاولى، مؤكدا ان هذا المشروع يعتبرخطوة جديدة على مستوى المنطقة.
واضاف قائلا: يأخذ هذا المشروع في الاعتبار جميعالمخاطر التي تواجه المؤسسة وعلى رأسها مخاطر العمليات الاستراتيجية، وتلك التيتتعلق بالأمن والسلامة، وباهتمام اكبر لما يسمى بمخاطر السمعة المتعلقة بالمؤسسةوشركاتها كونها المؤسسة الاكبر على مستوى الكويت، والتي يجب ان تحظى بالسمعةالملائمة، مشيرا الى ان هذا المشروع المتكامل يبدأ بتعريف المخاطر ورصدها وتحليلهاانطلاقا لإيجاد الحلول لها وتقليل درجات التعرض لها.
إيمان الغربللي
الى ذلك،قالت منسق هندسة المخاطر في ادارة المخاطر ايمان الغربللي ان عند بداية المشروععمدت الادارة الى دراسة كل المخاطر التي تتعرض لها المؤسسة وشركاتها وتم تجميعها فيمحفظة مجمعية، وتمت دراسة هذه المخاطر وتأثيرها، مشيرة الى انه سيتم تطوير هذهالدراسة بشكل دوري لتعرض على الادارة العليا بهدف تقليص المخاطر التي تتعرض لهاالموسسة وشركاتها.
وأشارت الغربللي الى ان الحملة الاعلامية التي انطلقتبالتزامن مع هذا البرنامج تشمل عددا من الاهداف اهمها: تحفيز ادوات ادارة المخاطرالمتوافرة حاليا لدى الشركات وانشطتها للتأكد من ادارة الشركات لمخاطرها بشكل افضل،بالاضافة الى التعريف بأهمية وطبيعة هذا المشروع.


رمضان رئيسا للجنةإدارة المخاطر
تم تشكيل لجنة لمشروع ادارة المخاطر تتألف من الدكتور محمدرمضان رئيسا للجنة.. وعدد من الاعضاء يمثلون الشركات التابعة للمؤسسة وآخرين يمثلونمؤسسة البترول.



استغرق وقتاً في التفكير؛فهو مصدر للقوة.
استغرق وقتاً في العطاء؛فهو الطريق إلى عدم الأنانية


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
"مؤسسة البترول "تطلق مشورعاً عالمياً لإدارة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أشراط الساعة" للدكتور عبد الله بن سليمان الغفيلي
» تعذيب حتى الموت:الفيديو الذي تراه أسرة "ضحية التعذيب" بالإسكندرية سببا في مقتله
» ملك الإنسانية والرحمة ينقذ"روزان اليامي"من الجلد
» تحميل مسلسل مهند الجديد جميع حلقات مسلسل مهند الجديد " الحب الممنوع " الحلقات كاملة حصرياً
» قبائل ومشايخ منطقة مكيراس "محافظة البيضاء"يزفون للوطن الشهيد العميد عمر العيسي قائد اللواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: التجارة و المالية الدولية-
انتقل الى: