منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 محاسبة و الأقسام و الفروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.amel
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 97
Localisation : الشلف
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: محاسبة و الأقسام و الفروع   الأحد 25 مايو - 5:02

محاسبه الاقسام والفروع
* المنشأه ذات الاقسام : هى منشأه تمارس مجموعه من الانشطه المتميزه والمستقله سواء تجاريه او صناعيه او خدميه من خلال تخصيص قسم مستقل لاداء كل نشاط مع تحديد واضح لخطوط السلطه والمسئوليه لتلك الاقسام فى اطار الهدف الكلى للمنشأه .
* الهدف من وضع نظام الاقسام : هو القدره على تقييم اداء مجموعه الانشطه المستقله لكل قسم من خلال توفير معلومات عن كل نشاط على حده .
* محاسبه الاقسام : هى نظام للمعلومات يعمل على قياس الاداء المالى لنشاط المنشأه ذات الاقسام، وذلك على مستوى كل قسم على حده ثم على مستوى المنشاه ككل وتوصيل نتائج القياس لمستويات اداريه معينه لمساعدتها فى اتخاذ القرارات الملائمه .

اهداف محاسبه الاقسام :
1- اظهار نتائج كل قسم على حده ، مع امكانيه تقييم اداؤه وفقا للاهداف التى وضعت له ، واتخاذ القرارات الملائمه تبعا لنتائج التقييم .
2- توفير بيانات عن الاقسام بما يمكن من مقارنه تلك البيانات ببيانات الاقسام المشابهه ، او ببيانات السنوات السابقه .
3- وضع اساس سليم لتطبيق نظام المساءله المحاسبيه .
4- استخدام بيانات التكلفه فى كل قسم كاساس لتسعير السلع والخدمات التى يقدمها .
5- قياس مدى مساهمه كل قسم فى تغطيه التكاليف الثابته ، بما يساعد الاداره فى تقرير الغاء او الابقاء على اقسام معينه بناء على معدلات ارباحها .

طبيعه النشاط المحاسبى للمنشات ذات الاقسام :
محاسبه الاقسام ليست فرع جديد من فروع المحاسبه ولكنها تطبيق جديد لنظام المحاسبه الماليه بما يتفق مع طبيعه ونوعيه المنشات ذات الاقسام وبالتالى فهى تطبق نفس مبادئ وفروض وسياسات المحاسبه الماليه وقد تاخذ شكل منشاه فرديه او شركه اشخاص او شركه اموال وقد تطبق نظام محاسبه التكاليف .

تصميم النظام المحاسبى فى المنشات ذات الاقسام : ( هناك طريقتين )
1- تخصيص مجموعه دفتريه مستقله لكل قسم من الاقسام : فلكل قسم دفاتر يوميه والاستاذ الخاصه به والتى يسجل بها كافه العمليات التى تحدث بالقسم ( مبيعات ، مشتريات ، مردودات مبيعات ، مردودات مشتريات ، صندوق العمليات النقديه ) على ان يتم اقفال تلك الدفاتر فى نهايه الفتره بقيد يوميه عام فى دفتر اليوميه العامه ودفتر الاستاذ العام للمنشاه .
2- تصميم دفاتر يوميه واستاذ تحليليه لكافه اقسام المنشاه : بحيث تتضمن دفاتر اليوميه واحد تحليلى لكل نوع من العمليات ( مبيعات ، مشتريات ، مردودات مبيعات ، مردودات مشتريات ، صندوق العمليات النقديه ) مقسم الى خانات وفقا لاقسام المنشاه ، ودفاتر استاذ عام واحد مقسم حسب عناصر الايرادات والمصروفات مع وجود خانات تفصيليه لكل قسم من الاقسام الموجوده بالمنشاه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاسبة و الأقسام و الفروع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: منتديات المحاسبة-
انتقل الى: