منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 جامعة الأزهر تنظم مؤتمر التنمية المستدامة في العالم الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: جامعة الأزهر تنظم مؤتمر التنمية المستدامة في العالم الاسلامي   السبت 17 مايو - 21:31

بدء أعمال مؤتمر التنمية المستدامة في العالم الاسلامي في مواجهة تحديات العولمة الشؤون الإقتصادية 17/05/2008 03:25:00 م العولمة القاهرة- 17 - 5 (كونا) --

بدأت هنا اليوم أعمال مؤتمر حول التنمية المستدامة في العالم الاسلامي في مواجهة تحديات العولمة الذي تنظمه جامعة الأزهر ورابطة الجامعات الاسلامية والبنك الاسلامي للتنمية بمشاركة علماء وأساتذة جامعات وخبراء اقتصاديين من مصر وعدة دول عربية واسلامية.

وطالب الدكتور جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الاسلامية في كلمته أمام المؤتمر باطلاق مشروع التنمية الاقتصادية الدائمة في العالم الاسلامي بما يوافق ظروف دول العالم الاسلامي ويستثمر طاقاته الاقتصادية والبشرية وذلك للحد من الآثار السلبية للعولمة بدلا من الاعتماد على البرامج الغربية التي لا تراعي صالح الدول الاسلامية.

وأكد عبد السلام ضرورة تعاون الدول الاسلامية لمواجهة الآثار السلبية للعولمة وحالة التخلف الاقتصادي والعلمي التي يعيشها المجتمع الاسلامي مشيرا الى أن 18 دولة في العالم لا يزيد عدد سكانها عن 20 بالمائة من سكان العالم تسيطر على 80 بالمائة من موارد الكرة الأرضية.

وطالب بتعاون أوثق بين مختلف الدول الاسلامية في مواجهة هذه الظروف الحرجة للأمة الاسلامية وتحديات العولمة وثورة المعلومات وانتشار الأمراض الوبائية والرعب النووي.

من جانبه أكد مقرر المؤتمر الدكتور محمد عبدالحليم عمر أن الدول الاسلامية تملك طاقات كبيرة غير مستغلة تتمثل في قوة بشرية تبلغ 4ر1 مليار نسمة يمثلون 22 بالمئة من سكان العالم ومساحة تصل الى 300 مليون كيلومتر مربع تعادل 22 بالمئة من مساحة العالم .

وأشار الى الموارد الطبيعية الغنية بدول العالم الاسلامي ومن أهمها النفط اضافة الى امتلاك الدول الاسلامية 30 بالمئة من انتاجه لافتا الى أن الأداء الاقتصادي الاسلامي يعاني ضآلة الناتج المحلي الاجمالي الذي يبلغ 3492 مليار دولار يعادل ستة بالمئة فقط من الانتاج العالمي.

ولفت أيضا الى تأخر العالم الاسلامي عن الكثير من دول العالم بنسبة فقر بلغ 35 بالمائة من حجم السكان وبأمية وصلت 29 بالمئة للذكور و 48 بالمئة للاناث مشيرا الى انخفاض الانفاق على التعليم بنسبة أربعة بالمائة من الناتج المحلي .

من ناحيته أكد رئيس جامعة المدينة المنورة مقرر لجنة الاقتصاد بالرابطة الدكتور محمد العقلا أن العالم الاسلامي بحاجة ملحة الى خطط استراتيجية وتنموية ترسم له مستقبله ونمو اقتصاده.
ودعا الى مواجهة حالات الانقسام والاختلاف في الرؤى والمواقف في العالم الاسلامي التي أثرت عليه اقتصاديا وسياسيا مشيرا لتوافر الجهود الاسلامية لتضييق الفجوة بين الدول المتقدمة والدول الاسلامية.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام مشكلات تخلف الاقتصاد الاسلامي وسبل تحقيق التنمية الشاملة وآثار العولمة على الدول الاسلامية والجانب المؤسسي للتنمية الشاملة ودور القيم الاسلامية في التنمية واستعراض تجارب تنموية معاصرة في العالم الاسلامي.

ويشارك في المؤتمر أكاديميون يمثلون عدة جامعات اسلامية منها مصر وقطر ولبنان والأردن والسعودية وفلسطين وتركيا والامارات العربية المتحدة وليبيا وتونس.

نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية كونا - تاريخ النشر : 17 / 5 / 2008م .

_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
 
جامعة الأزهر تنظم مؤتمر التنمية المستدامة في العالم الاسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم المؤتمرات و الندوات و الأخبار الاقتصادية :: المؤتمرات و الندوات العلمية-
انتقل الى: