منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصكوك الإسلامية و دورها في إلهام محفظة المستثمر الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الصكوك الإسلامية و دورها في إلهام محفظة المستثمر الإسلامي   الإثنين 21 أبريل - 4:02

الصكـوك الإسـلامية ودورها الهام في محفظة المستثمـر الإسـلامي

الصكوك الإسلامية هي إحدى أدوات الاقتراض الشرعية التي كثر الحديث حولها , في تأكيد واضح على أن الإسلام لم يكن يوما ما عائقا في وجه النمو الاقتصادي , لكن عقول المسلمين المعطة هي التي جعلتهم في مؤخرة الركب والصكوك الإسلامية تصدر مقابل أصول
وغالبا ما تكون عقارية أو أصول أوراق مالية ذات عائد وبالتالي ضماناتها اكبر من الصكوك التقليدية ،وللوقوف على حقيقة الصكوك الإسلامية ووجها الشرعي وللتفريق بينها وبين الأدوات الاستثمارية الإسلامية الأخرى ,
ارتأت " المستثمرون " تسليط الضوء على هذا الموضوع .
الصكوك هي مستقبل الصناعة المالية الإسلامية

مما أفاض علينا به فضيلة الشيخ الدكتور محمد القطان رئيس وحدة الاقتصاد الإسلامي في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت قوله في حديثه لـ " المستثمرون"

: أنه خلال السنوات الأخيرة بدأ المتخصصون في المجال المالي على نحو متزايد يسمعون بالمؤسسات المالية الإسلامية والمنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية،
وأخذوا يتسابقون للتعامل معها، وغدت مصطلحات -مثل المرابحة والمضاربة والصكوك- تتوارد على نحو متواتر في الصحف ذات العلاقة مثل "فينانشيال تايمز"، و "وول ستيرت جورنال" وغيرهما. ومن بين المصطلحات التي تحظى بالقدر الأكبر من التساؤلات ما يعرف بالسندات الإسلامية أو الصكوك.
فما هي الصكوك؟ وما هو الفارق بين الصكوك التقليدية والصكوك الإسلامية؟
يمثل الصك نسبة غير مقسمة في ملكية أصل ما (عمارة - باخرة - طائرة)، وما يرتبط بها من حق الدخل المنتظم المتولد من ذلك الأصل. وتتم هيكلة تلك الدخول المنتظمة على شكل أوراق مالية قابلة للتداول، يتم إصدارها في أسواق المال.
وهناك أربعة عشر نوعاً مختلفاً من الصكوك كما بينت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. إلا أن أكثر أنماط هيكلة الصكوك شيوعاً هو ما يطلق عليه صكوك الإجارة، والتي تقوم على معاملات تأجير إسلامية.
ويتمحور هذا الهيكل حول شهادة قابلة للتداول ذات عوائد ثابتة تستمد من دخل الإيجار في مقابل الفائدة (أي مقابل استخدام الأصل).
وكنتيجة للهيكلة المشار إليها أعلاه، فإن الصكوك لا تمثل ديناً يستحق من قبل المصدر لحامل الشهادة كما هو الحال للصكوك التقليدية ذات الفائدة.
بل تمثل الصكوك في المقابل حصة مشاعة في ملكية أصول متاحة للاستثمار، سواء كانت تلك الأصول أصول غير مالية، أو منافع، أو خدمات أو مزيج من ذلك كله.
ومن أهم الفوارق بين الصكوك الإسلامية والصكوك التقليدية هو أن مالك الصكوك الإسلامية يشارك في العائد بالإضافة إلى إمكانية تعرضه للخسارة بالتناسب مع الشهادات التي يمتلكها.
إلا أنه ينظر إلى الصكوك باعتبارها تعكس صيغة المخاطر/العوائد من الصكوك التقليدية، والأصول، والدخول المنتظمة المتولدة عنها، والمستخدمة في التأكيد على أمان الصكوك.
ويمكن تداول الصكوك عبر أي من الوسائل المعروفة، ما دامت الآلية غير متعارضة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وبناء عليه، يمكن تداول الصكوك مادياً، وإلكترونياً أو عن طريق التسجيل.
وفي حالة الصكوك المتداولة يسمح للمصدر أن يشتري بالقيمة السوقية أي شهادة يتم عرضها. إلا أنه من غير المسموح بالنسبة للمصدر أن يتعهد بشراء الصكوك بقيمتها الاسمية.
ومن المسموح بالنسبة للمصدر أو حملة الشهادات تطبيق طرق مشروعة في إدارة المخاطر، والحد من تقلبات الأرباح الموزعة (احتياطي معادلة الأرباح). على أنه لا ينبغي أن يحتوي المنظور على أية إشارة تؤدي إلى قبول مصدر الشهادة لمسؤولية تعويض مالك الشهادة حتى حدود القيمة الاسمية للشهادة في مواقف غير الإضرار والإهمال، أو أن يضمن نسبة ثابتة من الفائدة.
ويرجع السبب في هذا إلى أنه من أهم المفاهيم الأساسية في كافة المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هي مشاركة من يقدم رأس المال ومن هو بحاجة إليه في مخاطر الاستثمار، وأنه لا يوجد منتج إسلامي مالي ذو عائد مضمون بشكل كامل.
وبالنظر إلى انخفاض مخاطرها، فأن الصكوك ستلعب دوراً غاية في الأهمية في محفظة المستثمر الإسلامي. ذلك أن نماذج تخصيص الأصول الغربية التقليدية كتلك المستخدمة من قبل مستثمري المؤسسات أو في إدارة الثروات الخاصة، إنما تخصص جزءاً كبيراً من محفظتها للمنتجات منخفضة المخاطر وذات الدخل الثابت.
وفي المقابل كان المستثمرون الإسلاميون، قبل التطوير الأخير لمنتج الصكوك، يحظون بقدر محدود من الخيارات فرضت في جوهرها اعتماداً زائداً على طبقة الأصول ذات المخاطر الأكبر مثل الأوراق المالية الإسلامية أو صناديق العقار الإسلامية. ومع ظهور فئة الأصول منخفضة المخاطر،

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الصكوك الإسلامية و دورها في إلهام محفظة المستثمر الإسلامي   الإثنين 21 أبريل - 4:03

والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية،
ينبغي أن تشكل الصكوك أساساً لأنماط تخصيص الأصول المستقبلية من قبل المستثمرين الإسلاميين في المستقبل. وكنتيجة لهذا، فإن مستقبل الأسواق المالية الإسلامية سوف يتمحور حول تطوير سوق صكوك سائلة نشط. فالمؤسسات المالية تلعب بالفعل دوراً غاية في الأهمية من خلال خلق سوقٍ موازٍ للصكوك يشكل عنصراً تكاملياً للتطوير الإجمالي لسوق الصكوك.
التمويل الإسلامي والمستقبل المستقر
وتختلف الصكوك عن السندات التقليدية في عدم صرفها فائدة وهو ما يحرمه الإسلام. وعادة ما تغطيها أصول ملموسة يمكن إعادة تأجيرها إلى المقترض لتجنب دفع فائدة.
ولطالما أحجمت شركات النفط والغاز في الخليج عن إصدار صكوك لأنها لم تكن في حاجة كبيرة
إلى التمويل ولسهولة الاقتراض في الأسواق العالمية.

لكن حجم خططها التوسعية يشجعها على السعي وراء مصادر جديدة للتمويل. وتعتزم أرامكو السعودية وحدها إنفاق ما لا يقل عن 50 مليار دولار في السنوات القليلة المقبلة.
وقال وزير الاقتصاد القطري أن بلاده تدرس اللجوء إلى سوق السندات الإسلامية لتمويل ما يصل إلى 60 مليار دولار من مشروعات الطاقة بحلول عام 2010،
وتقول الكويت إنها تحتاج إلى استثمار 64 مليار دولار على الأقل في السنوات المقبلة لتطوير صناعة الطاقة وتعزيز طاقة إنتاج النفط.
واقع الحال
وقال المحلل من "موديز انفستور سرفيس" ان منتجي الخليج يمكنهم الاقتراض بأسعار رخيصة جدا في الأسواق العالمية.
لكنه لفت إلى أن الحجم الضخم للمشروعات المعلنة سيكون أكثر من أن تستوعبه البنوك الدولية والإقليمية ومن ثم سيكون عليها استغلال أسواق رأس المال الأوسع في مرحلة ما.

وتعني السيولة الفائضة وزيادة الطلب في الخليج على استثمارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية أن الصكوك قد تصبح طريقة رخيصة نسبيا لتمويل الشركات.
وفي يناير تلقت مؤسسة موانئ دبي طلبات اكتتاب بقيمة 11.4 مليار دولار على صكوك قابلة للتحويل بقيمة 3.5 مليارات دولار في أكبر إصدار من الصكوك الإسلامية على الإطلاق.
وتمت تغطية أول إصدار صكوك في السعودية وهو طرح بقيمة 800 مليون دولار من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بزيادة كبيرة قبل إغلاقه في يوليو.
ويتوقع مركز دبي المالي العالمي الذي يطور نظاما من صناع السوق لتشجيع تداول الصكوك أن تقفز قيمة الإصدارات إلى 100 مليار دولار في غضون خمس سنوات من 13 مليار دولار حاليا. وقال المركز أن معظم النمو سيقوده مصدرو النفط في الخليج.
وتناسب شركات النفط الصكوك جيدا بمعداتها الثقيلة مثل المصانع وصهاريج التخزين وجميعها مفهومة جيدا للمستثمرين في العالم الإسلامي.
من ناحيته يرى الباحث الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة يوسف طلال دي لورنزو أن 'بعض الاهتمام بالصكوك يرجع إلى طبيعة نشاط النفط والغاز, لكونه مرتفع رأس المال والأصول,
سبب آخر للاهتمام, هو أن المستثمرين الإسلاميين ببساطة يشعرون بارتياح مع هذا النشاط'.
موقع ماليزيا
ويتركز إصدار الصكوك بين شركات النفط والغاز بشكل كبير في ماليزيا حيث تصدر شركات مثل شل ماليزيا وبتروناس الحكومية سندات بمليارات الرنجيت.
لكن الإصدارات بين الشركات الخليجية بل والغربية في ازدياد ومن المرجح أن تنمو في الخليج
مع تشجيع الحكومات إصدار الصكوك من الشركات المملوكة للدولة.

ومولت أرامكو السعودية مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات في مدينة رابغ على البحر الأحمر عن طريق تسهيل إسلامي بقيمة 600 مليون دولار هذا العام وأدرجت آبار للاستثمار البترولي الإماراتية صكوكا بقيمة 460 مليون دولار في سوق دبي المالي العالمي في يونيو.
و أخيرا
أصبحت ايست كامرون بارتنرز وهي مجموعة نفطية في تكساس أول شركة أميركية تصدر صكوكا.
وقال دي لورنزو 'أتوقع مستقبلا مستقرا للتمويل الإسلامي مع قطاع الطاقة, ما نراه الآن مع الصكوك هو البداية فقط'.

المصدر مجلة المستثمرون

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الصكوك الإسلامية و دورها في إلهام محفظة المستثمر الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: أسواق المال الإسلامية-
انتقل الى: