منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الأحاديث الصحيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الأحاديث الصحيحة   الخميس 10 أبريل - 18:54

بسم الله الرحمن الرحيم




أخواتي في الله . .هذا الموضوع . . طلبت أن يكون للأحاديث الصحيحة . . وأثناء بحثي في الأحاديث كانت تقابلني أحاديث كثيرة قيمة لم أكن أعرفها . . ولكن سندها حسن عند بعض العلماء فلم أدرجها في الموضوع . . والآن أردت أن تشاركوني المعرفة في هذه الأحاديث (فرب مبلغ أوعى من سامع)
وفكرت أن أفتح موضوعا جديدا عن الأحاديث ذات السند الحسن ولكن ارتأيت أنه سيكون الأسهل للمهتمين والمحبين للأحاديث أن يجدوا بُغيتهم في مكان واحد وفي مشاركة واحدة متجددة في هذا الموضوع . . خاصة أن الأحاديث كلها من مشكاة واحدة . . مشكاة النبوة.



1-حدثنا عبد الله حدثني أبي قال حدثنا يزيد بن هارون قال أنبأنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين قال:
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره قال قلت يا رسول الله أو يضحك الرب عز وجل قال نعم قال لن نعدم من رب يضحك خيرا.مسند الإمام أحمد.
والمعنى أنه تعالى يضحك من أن العبد يصير مأيوسا من الخيربأدنى شر وقع عليه مع قرب تغييره تعالى الحال من شر إلى خير ، ومن مرض إلى عافية ، ومن بلاء ومحنة إلى سرور وفرحة . لكن الضحك على هذا لا يمكن تفسيره بالرضا .
2-عن جابر بن عبد الله قال أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد عبد الرحمن بن عوف فانطلق به إلى ابنه إبراهيم فوجده يجود بنفسه فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه في حجره فبكى فقال له عبد الرحمن أتبكي أولم تكن نهيت عن البكاء قال لا ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان وفي الحديث كلام أكثر من هذا . ( حسن )
3-[ ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر ، بينا القمر مضيء إذ علته سحابة فأظلم ، إذ تجلت عنه فأضاء ] . ( حسن ) .
الكتاب : سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الخامس . المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني
4-حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسحق بن منصور حدثنا هريم عن ليث عن كعب عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة * ( حسن ) _ صحيح أبي داود1383
5-حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا هاشم بن القاسم قال حدثنا أبو عقيل يعني السقفي عبد الله بن عقيل حدثنا موسى بن المثنى أخبرني سالم بن أبي الجعد عن سبرة بن أبي فاكه قال:
-سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه فقعد له بطريق الإسلام فقال له أتسلم وتذر دينك ودين آبائك وآباء أبيك قال فعصاه فأسلم ثم قعد له بطريق الهجرة فقال أتهاجر وتذر أرضك وسماءك وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول قال فعصاه فهاجر قال ثم قعد له بطريق الجهاد فقال له هو جهد النفس والمال فتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال قال فعصاه فجاهد فقال رسول الله فمن فعل ذلك منهم فمات كان حقا على الله أن يدخله الجنة أو قتل كان حقا على الله عز وجل أن يدخله الجنة وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة أو وقصته دابته كان حقا على الله أن يدخله الجنة
مسند الإمام أحمد.



6-حدثنا الزبير بن بكار حدثنا أنس بن عياض حدثنا نافع بن عبد الله عن فروة ابن قيس عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر أنه قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل من الأنصار فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال يا رسول الله أي المؤمنين أفضل قال أحسنهم خلقا قال فأي المؤمنين أكيس قال أكثرهم للموت ذكرا وأحسنهم لما بعده استعدادا أولئك الأكياس * ( حسن )
7-شراركم عزابكم، وأراذل موتاكم عزابكم
. تصحيح السيوطي: حسن

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الأحاديث الصحيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى البحث و التطوير :: روضة المنتدى-
انتقل الى: