منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الهيئة الاسلامية العالمية للاقتصاد و التمويل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الهيئة الاسلامية العالمية للاقتصاد و التمويل   الخميس 10 أبريل - 4:58

الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل
التأسيس:
تأسست الهيئة تحت مسمى "الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل"، كأحد الهيئات التابعة لرابطة العالم الإسلامي وذلك بقرار من المجلس التأسيسي للرابطة في دورته (38) المنعقدة خلال شهر شعبان لعام 1425هـ وفق مشروع نظام الهيئة المرفق بالأسفل.


الرسالة:
تسعى نحو بلورة الفكر الاقتصادي الإسلامي الشامل نظريةً وتطبيقاً ليكون مرشداً في بناء النظرية الاقتصادية الإسلامية بالمفهوم التنموي الشامل من خلال تكوين شراكات مع ذوي الملاءة المادية والفكرية من الفقهاء والاقتصاديين والموسرين، وذلك عبر دعم وتنسيق البحوث الأساسية والتطبيقية بين مؤسسات البحث العلمي المعنية.

الأهداف:
- دعم التنسيق والتكامل بين مؤسسات البحث العلمي في مجال الاقتصاد الإسلامي.
- إيجاد هيئة علمية توظف لصالح النظرية الاقتصادية الإسلامية.
- استشراف مستقبل تطبيقات النظرية الاقتصادية الإسلامية.
- بلورة النموذج الإسلامي الاقتصادي الشامل.
- إيجاد الوسائل والنماذج والمنتجات المعينة على تطبيق النظرية الاقتصادية الإسلامية.
- المساهمة في إيجاد حلول بديلة لمشاكل النظام الاقتصادي التقليدي.


الشرائح المستهدفة:
- صناع القرار.
- الدارسين والباحثين والمهتمين بشئون الاقتصاد والتمويل الإسلامي.
- مؤسسات البحث العلمي في الشأن الاقتصادي والتمويل الإسلامي.

خدمات الهيئة
1- خدمة البحوث والدراسات:
- البحوث والدراسات النظرية: وهي تبحث كافة البحوث التي تناقش أدبيات الفكر الاقتصادي الإسلامي، وتسعى إلى حصر ونقد الدراسات الحالية وبلورة نظرية الشاملة بمفاهيم قابلة للتطبيق.
- البحوث والدراسات التطبيقية: وهي تبحث سبل ترجمة البحوث النظرية إلى منتجات وآليات عمل قابلة للتطبيق بحيث يتم طرحها ودعم تطبيقها مع المؤسسات المالية والرسمية بأسلوب التدرج.
- بحث الحلول والبدائل للمشكلات القائمة: والتي تعمل على تقييم التجارب الاقتصادية والبحث عن حلول وبدائل تسهم في بلورة النظام الشمولي الاقتصادي مستقبلاً.

2- خدمات الإصدارات والمطبوعات.
- إصدار البحوث والدراسات: والتي تتولى الهيئة إعدادها أو دعمها بغرض نشرها لرفع مستوي الوعي المعرفي بقضايا التمويل والاقتصاد الإسلامي.

- التقارير الإستراتيجية: ويهدف إلى رسم خارطة عمل إستراتيجية تدعم كافة المراكز والهيئات الاقتصادية بحيث تراعي التخصص الاقتصادي الدقيق لكلٍ منها وذلك بغرض بلورة النظام الاقتصادي والتمويلي الشامل ضمن إطار زمني قد يصل إلى عشرين عاماً.
يتم إصدار التقرير سنوياً لمراجعة منجزات العام المنصرم، واستشراف مستقبلها، في ضوء المتغيرات الجارية، يكتبه المختصون، وفق الرؤية الإسلامية تجاه قضية النظرية الاقتصادية الشاملة، بحيث يكون موجه بالفكر الاقتصادي الموضوعي ومدعم بالرأي الفقهي.

3- خدمات الفعاليات.
- المحاضرات والندوات: وذلك بهدف رفع المستوى الثقافي بقضايا الاقتصاد الإسلامي والتعريف بالنموذج الاقتصادي الأمثل في كافة المناحي الاقتصادية والتمويلية والذي ستسعى الهيئة في تأصيله ومن ثم التعريف به. ومن جانب آخر، فإن الفعاليات أحد أهم روافد تلقي المقترحات والرؤى حول طروحات الهيئة وما يجب تبنيه من قضايا وأولويات.

- الملتقيات المحلية والإقليمية: وذلك بغرض التواصل مع العالم الخارجي ورصد المتغيرات الإقليمية والدولية حيال قضايا الاقتصاد الإسلامي، وتحليل الموقف

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الهيئة الاسلامية العالمية للاقتصاد و التمويل   الخميس 10 أبريل - 4:59

السليم تجاهها، وطرح النموذج الإسلامي البديل.
مشروعات الهيئة
مشروع دراسات فقة الزكاة


تتبنى الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل مشروع دراسات فقه الزكاة وهو عبارة عن مشروع متكامل في إعداد الدراسات والبحوث العلمية وإقامة الندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وإصدار الأدلة التعريفية والبرامج الحاسوبية المساعدة على إنجاح هذا المشروع.


مشروع دراسات الاستثمار والتمويل
تتبنى الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل مشروع دراسات الاستثمار والتمويل وهو عبارة عن مشروع متكامل في إعداد الدراسات والبحوث العلمية وإقامة الندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وإصدار الأدلة التعريفية المساعدة على إنجاح هذا المشروع.
الأهداف
1. تحديد مفهوم الاستثمار والتمويل في الشريعة الإسلامية.
مشروع دراسات الأسواق المالية
تتبنى الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل مشروع دراسات الأسواق المالية وهو عبارة عن مشروع متكامل في إعداد الدراسات والبحوث العلمية وإقامة الندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وإصدار الأدلة التعريفية المساعدة على إنجاح هذا المشروع.

مشروع دراسات التأمين


تتبنى الهئية الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل مشروع دراسات التأمين، وهو عبارة عن مشروع متكامل في إعداد الدراسات والبحوث العلمية وإقامة الندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وإصدار الأدلة التعريفية المساعدة على إنجاح هذا المشروع.


مشروع دراسات النظرية النقدية


يهدف هذا المشروع إلى تأصيل النظرية النقدية الإسلامية وبيان حقيقة النقد ومقاصد الشريعة من تداول النقد وإيجاد حلول عملية للمشكلات المعاصرة المتعلقة بالنقود من خلال البحوث والدراسات وحلقات النقاش والندوات والبرامج التوعوية والثقافية والتطبيقية.



موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي


شهدت العقود الخمسة الماضية، إحياء لمبادئ الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وتنشيط الاجتهاد في قضايا فقه المعاملات في الإسلام، وأثمر ذلك عن كم هائل من البحوث والدراسات، والكتب والرسائل، والفتاوى والقرارات، والندوات والمؤتمرات، لكنها لا تزال متناثرة ومتشتتة في أماكن متباعدة، تجعل من العسير على الباحث الوصول إليها في مكان واحد.


المقر الرئيس بمدينة الرياض بين مخرجي 11 و 10 على الدائري الشرقي باتجاه الشمال

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الهيئة الاسلامية العالمية للاقتصاد و التمويل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى الإقتصاد الإسلامي :: النظام الاقتصادي الإسلامي-
انتقل الى: