منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 خمسة عناصر أساسية لقيام سوق مالية كفؤة و فعالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: خمسة عناصر أساسية لقيام سوق مالية كفؤة و فعالة   الأحد 6 أبريل - 3:53

خمسة عناصر أساسية لقيام سوق مالية كفؤة وفعالة

عكاظ
السبت 29-1-1425
الموافق 20-3-2004
المصدر : تركي فدعق (جدة)
بعد ان تناولنا في الجزء الاول من هذه الدراسة موضوع نشأة الاسواق المالية نتطرق في الجزء الثاني لموضوع عناصر ومكونات الاسواق المالية.
ان قيام السوق المالي وممارسته لنشاطه بفعالية وكفاءة يحتاج لتوفر عدة عناصر تعتبر أركانا أساسية للسوق المالي الفعال وهذه العناصر هي كالتالي:
أ- التنوع:
-
ويقصد به توفر تشكيلة متنوعة من الأوراق المالية وأوجه الاستثمار تهيئ لكل مستثمر اختيار الجهة المناسبة له من حيث أداة الاستثمار والتكلفة التي يتحملها والعائد من الاستثمار ودرجة المخاطرة.
ونظراً لأهمية هذا العنصر في زيادة فعالية وكفاءة السوق المالي فقد اتجهت الهيئات المشرفة على الأسواق المالية في مختلف الدول الى تقسيم السوق المالي الى عدة أقسام يتخصص كل قسم بتوفير مجموعة مختلفة من الأدوات الاستثمارية وفيما يلي توضيح لهذه الأسواق والأدوات الاستثمارية التي يتم تداولها في كل سوق:
- سوق الأوراق المالية:
حيث يتم تداول الأدوات الاستثمارية التالية: الأسهم والسندات بأنواعها.
- السوق النقدي:
في هذا السوق يتم تداول أدوات استثمارية متعددة اهمها: شهادات الايداع القابلة للتداول, الكمبيالات المصرفية, الأوراق التجارية, اتفاقيات اعادة الشراء.
- سوق العملات الأجنبية:
هذا السوق يتيح للمستثمرين بيع وشراء العملات الأجنبية وتحقيق ربح من الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء علما بأن العملات الرئيسية المتداولة في هذا السوق هي الدولار الأمريكي, الجنيه الاسترليني, اليورو, الين الياباني.
- سوق العقود المستقبلية:
في هذا السوق يتم تداول ادوات استثمارية متعددة اهمها:أذونات الخزانة المستقبلية, العقود المستقبلية للسلع, سندات الخزانة المستقبلية, عقود العملات الأجنبية المستقبلية.
ب- المنافسة:
يقصد بالمنافسة أن يكون جميع من ينتظر منهم البيع و الشراء في السوق على علم مستمر بالأسعار التي تتم بها الصفقات, وعلى علم بما يعرضه البائعون وما يطلبه المشترون وأن يكون هناك سعر واحد في كافة أنحاء السوق, وأن تتوفر للمتعاملين حرية الدخول و الخروج من السوق.
ويرى عدد من الخبراء الماليين أن السوق المالي يعتبر سوق منافسة كاملة اذا كان باستطاعة كل مستثمر في جميع الأوقات أن يعرف أفضل الأسعار التي يستطيع بها أن ينجز عمليات البيع والشراء.
ج- تكنولوجيا المعلومات:
يقصد بهذا العنصر ضرورة أن يتوفر في السوق المالي ما يلي:
1-
منظومة متكاملة من المعلومات المالية توفر للمتعاملين معلومات دقيقة وفورية حول أسعار الأدوات المالية المتداولة, وحجم عمليات التداول بالاضافة الى مؤشرات عن العرض و الطلب في الحاضر والمستقبل, وحركة الأسعار اليومية التي تصدر عن السوق.
2-
شبكة الكترونية تظهر لحظة بلحظة أسعار بيع الأوراق المالية المتداولة وأسعار شرائها في السوق وحركة المؤشر الرئيسي للسوق المالي, بالاضافة الى التقارير الدورية الصادرة عن الشركات لحظة الاعلان عنها وكافة الأخبار والبيانات النقدية و المالية والاقتصادية المهمة والتي لها تأثير في اتخاذ القرار الاستثماري.
د- التكامل الاقليمي والدولي:
ويقصد بذلك توحيد قوانين السوق المالي و النظم المحاسبية و معايير التداول مع القوانين والمعايير العالمية.
وتجدر الاشارة هنا الى أن حجم السوق السعودي يمثل 42% من حجم السوق في الشرق الأوسط مما يعد ميزة قوية للاقتصاد الوطني ليكون نواة فعلية لأي تجمع اقتصادي عربي في المنطقة.
هـ- المتعاملون في السوق المالي:
ينحصر المتعاملون في السوق المالي في الشخصيات الاعتبارية والطبيعية التالية:
1-
الشركات المساهمة العامة:
وهي الشركات التي يتم تداول أسهمها في السوق المالي أو سنداتها التي تطرحها لتمويل مشاريعها التوسعية او الجديدة.
2-
البنك المركزي '' مؤسسة النقد العربي السعودي'': يعتبر البنك المركزي من المشاركين الرئيسيين في السوق المالي في كافة الأسواق المالية العالمية من خلال بيع وشراء العملات العالمية لتكوين احتياطي نقدي يدعم العملة المحلية وتزويد البنوك المحلية بحاجتها من العملات الأجنبية بالاضافة الى بيع وشراء بعض الأوراق المالية مثل سندات الدين العام للتخفيف من حدة التضخم أو الكساد.
3-
البنوك التجارية والصناعية وبنوك الاستثمار والمؤسسات المالية المتخصصة: وذلك من خلال قيامها بتسويق الاصدارات الجديدة في السوق الأولى (سوق الاصدار) كما تقوم بوظيفة متعهد التغطية حيث تكتتب بالأوراق المالية التي لم يكتتب بها الجمهور بالاضافة الى قيام بعضها بوظيفة الوسيط المالي في سوق الأوراق المالية.
4-
الوسطاء الماليون:
الوسيط المالي هو الشخص المرخص بموجب أحكام قانون السوق المالي يقوم بأعمال محددة تجعله حلقة الوصل بين جمهور المستثمرين و والجهات المصدرة للأوراق المالية وبعبارة أخرى فان الوسطاء الماليون هم عبارة عن أشخاص طبيعيين او معنويين يشكلون حلقة الوصل بين الأموال الباحثة عن الاستثمار وبين الاستثمار الباحث عن الأموال.
5-
صناديق الاستثمار:
هي صناديق يتم انشاؤها بهدف تجميع الأموال من الأفراد أو المؤسسات مقابل اصدار وثائق استثمار, واستخدام حصيلة تلك الأموال في الاستثمار في الأوراق المالية بما يحقق التنويع الجيد والعائد المناسب لحملة الوثائق. وهي اما أن تكون خاصة كالصناديق الاستثمارية التي تنشئها البنوك او تكون عامة كصندوق التأمينات الاجتماعية أو صندوق الاستثمارات العامة.
ويرى بعض الخبراء أن وظيفة صانع السوق في الأسواق الناشئة كالسوق السعودي من الأجدى أن تناط بصناديق الاستثمار العامة اضافة بالطبع الى مؤسسة النقد لما له من نفع عام للمجتمع.
6
- الأفراد والمؤسسات والشركات الخاصة (المستثمرون): يتعامل الأفراد والمؤسسات مع السوق بشكل كبير من خلال الحسابات الجارية والودائع لأجل هذا بالاضافة الى تعاملهم الواسع في سوق الأوراق المالية كمستثمرين او مضاربين.
ثالثا: الأدوات الاستثمارية المتداولة في الأسواق المالية: مع تطور الأسواق المالية أصبحت الأدوات التي يتم اصدارها والتعامل بها متعددة, لذلك قمنا بتقسيم الأدوات الاستثمارية التي يتم تداولها في الأسواق المالية الى التالي:
1-
أدوات الملكية.
2-
أدوات المديونية.
3 -
عقود الخيار.
4-
العقود المستقبلية..

tfadak@hotmail.com


التفكير بمنظور عالمي......والعمل بمنظور محلي

_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
 
خمسة عناصر أساسية لقيام سوق مالية كفؤة و فعالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: الاقتصاد النقدي و المالي-
انتقل الى: