منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اليورو يكرر قصة الدولار بعد مائتي عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد الرسائل : 2061
العمر : 34
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: اليورو يكرر قصة الدولار بعد مائتي عام   الأحد 6 أبريل - 2:41

اليورو يكرر قصة الدولار بعد مائتي عام

ميدل ايست اونلاين
*********
ثلاث عشرة ولاية اميركية اعتمدت الدولار بدلا من سلة من العملات، واثنتا عشرة دولة اوروبية تعتمد اليورو اليوم لنفس السبب.

بروكسل - من آلن ناشيمان
استنادا الى تجربة ولادة الدولار منذ اكثر من مئتي عام في اميركا، يفترض الا يواجه الاوروبيون اي صعوبات مع طرح اليورو خلال اربعة اشهر.

ففي السادس من تموز/يوليو 1785، اي بعد تسعة اعوام من استقلالها عن انكلترا، اعتمدت المستعمرات السابقة الـ 13 التي شكلت الولايات المتحدة الجديدة اسم "الدولار" بدلا من مسميات سلة معقدة من العملات التي جاءت من العالم القديم.

وجاء الاسم من تحوير اسم "التالر" البوهيمي الذي كانت عملة معدنية من الفضة في بداية القرن السادس عشر تم انتاجها في مدينة "جوشيمستال" الغنية بالمناجم. وبعد مئتي عام اصبحت هذه العملة "قطعة الثماني" الاسبانية التي تسمى حتى اليوم الـ"دوليرا"، وكان يجري التداول بها في المستعمرات البريطانية.

وقد اعتمد الدولار الاميركي ليحل محل مجموعة من العملات، من بينها الدولار الاسباني المسنن او قطعة الثمانية ريال او الدولار الهولندي الذي يحمل صورة الاسد.

وفي 1792، اعتمدت الولايات المتحدة النظام العشري بدلا من نظام الريال الاسباني (من 2 الى 4 ثم 8 ف16). واخيرا، بعد عامين سك اول دولار اميركي.

واصبحت هذه العملة الموحدة لـ 13 مستعمرة في الاصل، مرجعا عالميا للتجارة، وهو موقع تأمل اوروبا في انتزاعه بعملتها الموحدة.

وقال مدير خزانة الجمعية البلجيكية للعملات جاك شونهيت ان اعتماد عملة موحدة في الولايات المتحدة لقي استياء في الخارج اكثر من داخل البلاد.

وقبل الدولار، كانت قطعة الثمانية ريال تستخدم في المبادلات التي كانت تشهد ازدهارا بين اوروبا والصين. وقد سببت هذه المبادرة الاميركية اضطرابا كبيرا لاوروبا حسبما ذكر هذا الخبير الذي يدرس تاريخ العملات منذ اكثر من ثلاثين عاما.

وفي الواقع، كان عدد كبير من الدول الاوروبية من بينها انكلترا وفرنسا والنمسا والدانمارك يسك عملات شبيهة جدا بقطعة الثماني الاسبانية التي استوحي للدولار حجمها ووزنها وكمية الفضة فيها.

وقال شونهيت خلال زيارة قام بها مؤخرا الى الادارة الملكية للنقد في بلجيكا حيث تقوم الآلات بسك ملايين من قطع اليورو الجديدة "انها مسألة منافسة فقط".

واشار شونهيت الى انه "بالمقارنة بين الدولار واليورو كانت هناك عملية انتقالية امتدت حوالي عشرين سنة. خلال هذه الفترة اختير الاسم واتخذ القرار من قبل الولايات الاميركية الـ13 لجعله العملة الرسمية للبلاد، تماما كما فعلت الدول الـ 12 (او دول منطقة اليورو) لتبني عملة موحدة".

وشيئا فشيئا اتخذ الدولار اهمية في التجارة الدولية الى ان طرحت مشكلة غير متوقعة، فالعملة الجديدة كانت اخف وزنا واضعف من حيث كمية الفضة التي تحويها من قطعة الثماني الاسبانية التي تنافسها.

لذلك قرر الاميركيون في عام 1877 سك ما اسموه "الدولار التجاري" محددين على وجهه الوزن الدقيق للفضة فيه، بينما كانت العملات المتداولة لا تذكر هذا النوع من المعلومات، وذلك ليعرف التجار بدقة المادة التي يحصلون عليها لقاء سلعهم.

واصبحت العملة الجديدة تحمل ايضا رسم نسر امبراطوري بات رمز الولايات المتحدة وعبارة "على الله نعتمد" التي طبعت على كل قطع النقد الاميركية.

وقال شونهيت ان اوجه الشبه بين الدولار واليورو "كبيرة جدا" وان كان الزمن مختلفا، مشيرا الى ان "جذور الدولار موجودة في نهاية الامر في اوروبا".

_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net
rahma87
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: اليورو يكرر قصة الدولار بعد مائتي عام   السبت 7 فبراير - 23:06

شكرا اخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اليورو يكرر قصة الدولار بعد مائتي عام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم المؤتمرات و الندوات و الأخبار الاقتصادية :: الأخبار الاقتصادية-
انتقل الى: