منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مخاطر تغيرات الأسعار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: مخاطر تغيرات الأسعار   الثلاثاء 1 أبريل - 3:42

مخاطر تغيرات الأسعار

على المتداول أن يدرك أن أسعار العملات يمكن أن تتغير و بشكل مفاجئ و بخلال فترة بسيطة، يمكن في أسواق متوترة أن تكون دقائق قليلة، تحدث بها تغيرات أسعار واسعة. و كون تجارة تبادل العملات مبنية على التداول بهامش تأمين فأن تغيرات قيمة العقد بانخفاض أو ارتفاع سعر العملة سيشكل فروقات كبيرة في قيمة العقد قد تتجاوز قيمة هامش التأمين على العقد.

ولهذا على المتداول ان يحمي نفسه وأمواله من مثل هذه التغيرات المفاجئة، والسبيل الوحيد هو في التداول حسب الأصول بوضع خطط تداول واستراتيجيات تداول واستخدام أدوات إدارة المخاطر وهي الأوامر الآلية التنفيذ، أمر الوقف و أمر التحديد و الأمران معا. (سيتم التحدث عنها في القسم القادم).

مخاطر نداء انخفاض أو تجاوز الاحتياطي Call Margin

تعتمد الشركات الوسيطة و البنوك التي تمنح العميل تسهيلات التداول بهامش التأمين آلية حماية لنفسها فيما لو تعرض العميل لخسارة مفاجئة تصل إلى حدود التامين الموضوع لغايات دخول الصفقات
.

و العقد الذي يوقعه صاحب حساب التداول يمنح الشركة او البنك او جهة الوساطة حق ممارسة هذه الآلية بهدف حماية نفسها و أموالها من مخاطر التداول التي قد يتعرض لها الحساب.

تقوم هذه الآلية على إغلاق أو تسييل مراكز المتداول المفتوحة في اللحظة التي تصل خسارته إلى حد انخفاض تغطية هامش التأمين للخسارة العائمة أو تجاوزها. ويجب الإنتباه الى أن هذا الإجراء يتم آليا في أنظمة التداول من خلال الإنترنت.

ومرة أخرى على المتداول اعتماد استراتيجيات تجنبه مثل هذه المواقف باستخدام أدوات إدارة المخاطر.


مخاطر تراكم الفائدة المتبادلة لزوج العملات

النمط السائد لتداول العملات الأجنبية يقوم على أساس احتساب فرق الفائدة ما بين زوج العملات فعند دخول صفقة مثلا شراء EUR/USD فإن ذلك يعني من وجهة نظر البنك أن المتداول يمتلك EURO فاقرضه للبنك و لكنه اقترض USD فتقوم البنوك باحتساب فرق الفائدة بين هاتين العملتين وإما بدفع أو خصم الفرق بين الفائدة المحسوبة على العملتين.

وتتم هذه العملية بشكل يومي في كل مرة يبيت بها العقد مفتوحا خلال ليلة حسب توقيت مدينة نيويورك. فيتم إما إضافة فرق الفائدة أو خصمها من رصيد حساب التداول.

و لتجنب تراكم هذه الفوائد على المتداول إما،

التداول مع جهة لا تعتمد هذه السياسة.
التداول تداولا يومي لتجنب هذه المخاطر.
البيات على أزواج عملات تحقق له فائدة موجبة تضاف لرصيده.

للتذكير: تعتمد عدد من الشركات الوسيطة نمط التداول بدون احتساب فوائد مجاراة للضوابط الشرعية.


مخاطر التداول بأموال لا يملكها التداول ( اقتراض) أو المخاطرة بجميع ما يملك

لا يحتاج هذا العنوان إلى شرح، أن التداول بالهامش يحتم التداول بأموال فيما لو خسرها المتداول فإنها لا يجب أن تشكل عبئا يخفض من مستوى معيشته أو أفراد أسرته و لا يشكل عبئا إضافيا على أعبائه الافتراضية.

أن الأموال التي يجب أن يتداول بها الإنسان يجب أن تكون أموالا ليست موضوعة لغايات محدده مثل الأموال التي تشكل الرأسمال العامل في تجارة الإنسان الرئيسية أو مدخرات التقاعد أو التعليم أو أي نوع من المدخرات ذات الهدف المستقبلي البعيد عن مخاطر التداول.

و هذا بالواقع قاعدة عامة تشمل جميع انواع التداول في بورصات رأس المال العالمية سواء أسواق الأسهم أم العملات أم أسواق الخيارات الآنية منها أو المستقبلية.

أن التداول بأموال فائضة عن حاجة الشخص تمنحالمتداول الثقة للتداول الجريء وتجنبه الوقوع بمواقف وخيارات صعبة.

مخاطر التداول بعملات بلدان ذات اقتصاديات غير مستقرة

تقوم الشركات الوسيطة و البنوك بمنح المتداول حق التداول الحر، وبعض الشركات تمنح المتداول امكانية تداول عدد كبير من العملات.

على المتداول أن يكون حذرا باعتماد التداول بعملات بلدان ذات اقتصاديات قوية بعيدة عن التعرض لأزمات مفاجئة او تغييرات في النمط الاقتصادي والسياسي مما قد يسبب انخفاض قيمتها بشكل مفاجئ.

البلدان ذات الإقتصاديات القوية يدعم اقتصادها قيمة عملتها بين عملات العالم، فيكون ميزانها التجاري و صادرتها وبياناتها الإقتصادية مؤشرا مؤثرا بشكل مباشر على قيمة عملتها. ولن يمنع هذا تذبذب أسعارها ولكنه بالضرورة يمنع تعرض قيمة العملة لنكسات كبيرة و مفاجئة.

بشكل عام و ليس حصرا فإن أزواج عملات التداول الرئيسية


EUR/USD,, GBP/USD , USD/JPY , USD/CHF

التي تحدثنا عنها و متعارف على ان تسمىفي سوق تبادل العملات الأربعة الرئيسية Main Four تعكس اقتصاديات بلدان قوية يتم تداولها بشكل مريح من قبل بنوك وشركات وساطة عالمية بدون محاذير تذكر.


لمحة مختصرة يجب أخذها بعين الاعتبار بالنسبة للمتداول

استثمار عالي المخاطر


تجارة تداول العملة بهامش التامين إحدى أكثر أشكال الاستثمار المتوفرة في الأسواق المالية خطرا ومناسبةفقط للأفراد والمؤسسات ذوي الإطلاع والمعرفة بآلية هذا السوق.. حساب تداول العملات الأجنبية بالهامش يسمح للمتداول

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مخاطر تغيرات الأسعار   الثلاثاء 1 أبريل - 3:43

بالمتاجرة بالعملات الأجنبية على قاعدة رفع بنسب كبيره (تصل تقريبا إلى 100 ضعف الرصيد الحر للحساب). إيداع أولي 20,000$ سيمكّن صاحب الحساب من أخذ مراكز حدودها تصل إلى 2.000,000$من القيمة السوقية. الأموال في حساب متداول يتداول بكامل قوة الرفع يمكن أن تفقد بالكامل، مثلا في حالة مراكز مفتوحة يتغير عليها السعر بنسبة واحد بالمائة. و نظريا، يمكن لحساب أنيفقد أكثر من قيمة رصيده الحر ، وعلى سبيل المثال، حساب عليه تداول في كامل قوة الرفع و يتعرض لتغيير أسعار اكثر من واحد بالمائة . بوجود مثل هذه الإمكانية لخسارة كامل الاستثمار، فأنالتداول في سوق العملات الأجنبية يجب أن يتكون فقط من استثمار رأس مال مخاطر من حر أموال المتداول التيلو فقدت بالكامل فأن ذلك سوف لن يحدث تغيير بشكل ملحوظ في رفعة الحالة المالية أو المؤسساتية لأصحاب الحساب.


مخاطر التداول بواسطة الإنترنت

بالإضافة، هناك مخاطر مرتبطة باستعمال نظام تنفيذ تداول الصفقات على الإنترنتبضمن ذلك، ولكن غير محصور ب، فشل الأجهزة، فشل البرامج، أو فشل أو فقدان اتصال بالإنترنت.حيث أن الجهة المانحة لخدمة التداول لا سيطرة لهما على قوّة الإشارة/ البث،استقبالها أو توجيهها عن طريق الإنترنت، أو تجهيز أجهزتك أو اعتمادية أو قدرة اتصالها، فالجهة المانحة لخدمة التداول لا يمكنأن نكون مسؤولة عن حالات فشل الاتصال أو تشوهات أو التأخيرات عند التداول عن طريقالإنترنت.توظف وتتخذ أن الجهة المانحة لخدمة التداول خطط وأنظمة الدعم و الطوارئ لتقليل إمكانية فشل النظام، والتداول عن طريق الهاتف متوفردائما.



بيان كشف خطر

هذاالبيان القصير لا يكشف كلّ المخاطر المحيطة و السمات الهامّة الأخرى التي تحيط في الاستثمارات المعتمدة على الهامش.في ضوء المخاطر، عليك أن لا تدخل مثل هذه الصفقات إلا إذا تفهمت طبيعةالصفقات (والعلاقات التعاقديّة) و أن تتفهم المدى الذي تتعرّض له من المخاطر.التجارة في عقود بالهامش مثل عقود التداول بالعملات ليست مناسبة لكافة أعضاءالجمهور، فقط أفراد و مؤسسات مالية متطوّرة و/ أو مشاركون مؤسساتيون ذوي الإطلاع والمعرفة بآلية هذا السوق يجب أن يتداولوا عقود تبادل العملات كما بيّن “ تعديل وزارة المالية ” (الأمريكية) في القسم 2(a)(1)(A) من قانون تبادل السلع رقم 7 U.S.C.2 (1982). عليك أن تعتبر بعناية إذا كان التداول ملائما لك في ضوء خبرتك ومعرفتك، أهدافك، و مصادرك المالية وظروف أخرى.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
مخاطر تغيرات الأسعار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: الاقتصاد الكلي، الاقتصاد الجزئي، الاقتصادي الدولي-
انتقل الى: