منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)   الجمعة 28 مارس - 1:49

كيف تستثمر أموالك في أسواق المال (البورصات)



بداية هناك عشر نقاط أساسية للاستثمار في المستقبل

1-
بداية صغيرة لست في حاجة إلى ملايين الريالات لكي تبدأ برنامجك الاستثماري ومن الممكن أن تبدأ بخمسمائة أو ألف ريال فقط في الشهر من خلال ما توفره وسوف يكون إن نجحت هو نواة لثروة تكونها عبر الزمن وما عليك إلى ضبط النفس فقط وعدم الانجراف والخوف والطمع .

2-
يجب أن تدرك بأن الاستثمار والادخار شيئين مختلفين . الاستثمار يسمح لك بأن تجعل أموالك تعمل من أجلك كما تعمل من أجلها أنت أما الادخار سواء في جيبك أو في حساب إدخار يضمن لك شيئين فقط . فائدة قليلة وأموال ضئيلة.

3-
التفكير على المدى البعيد بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى . لاتنجح الاستثمارات بين عشية وضحاها. بل يجب عليك أن تعمل على تكوين ثروتك على المدى البعيد .

4-
التسوق الجيد من اجل اختيار المستشار المالي ومقارنة خدماته مع مستشارين آخرين . ففي كل الأحوال ستدفع الكثير من الأموال مقابل نصائح الاستثمار وسوف توفر الكثير من الأموال أيضا من العمولات والرسوم .

5-
معاملة نفسك بجدية تامة والتزام كامل من الناحية المالية وسدد التزاماتك أولا قبل تسديد فواتيرك الأخرى .

6-
عدم الشراء فقط . بل يجب عليك كمستثمر أن تنوع محفظتك وهذا هو القرار الاستثماري الحكيم الذي يقلل من حجم المخاطرة في إستثمارك وهو قاعدة للاستثمار الناجح.

7-
عدم إتباع ما يقوله الآخرين بل إن من أكثر قرارات الاستثمار الخاطئة والخطيرة هو الاعتماد على ما يقوله الآخرين أو يفعلونه ولا تستثمر في احد موارد الاستثمار دون تفكير ودون عمل بحث كامل عن كافة جوانب هذا المورد.

8-
القيام بالواجبات وهي الدراسة والتعلم عن الاستثمار والبحث فيه وتنمية تفكيرك وأهدافك أو بمعنى أصح أن تستثمر في عقلك وفكرك أولا

9-
يجب عليك أن تدرك بأنه إذا بدا لك الاستثمار صعبا فانه من الممكن أن يكون كذلك ولكن عليك الحذر من مستشار مثلا يوصيك بان هناك مورد أو شيء مؤكد ممكن إستثمار كل أموالك فيه.

10-
عدم ترك استثمارك يقلقك. إذا شعرت بالقلق تجاه أحد استثماراتك قم ببيعه وإذا كان هناك استثمار يشكل لك قلقاً ولا يدر عليك ربح قم ببيعه أيضا . ليس هناك أي استثمار يستحق القلق والعصبية .




وكذلك يجب عليك أن تتعلم وتنمي نفسك بقدر الإمكان وأن يكون لديك الدوافع للدخول في الاستثمار وان الدوافع دائما هي الحافز الذي يجعلك تبدع وتحقق انجازات كبيرة

ويجب عليك أن تتخلص تماما من شيئين اثنين وهم أعداء الاستثمار وهما الطمع والخوف فليس هناك عدوا للاستثمار مثلهما ومن السهل أن يتكلم المستثمر ويقول لن ولن اطمع أو خاف ولكن للأسف سوف يجد بان هذا كلاما وما أن يشتري ويرى انخفاض بسيط إلا وشعر بالخوف وما أن يرتفع السهم إلا ودب فيه الطمع.

وكذلك يجب عليك أن تحدد أهدافك فبدون هدف محدد لن تتمكن من بناء الخطة المناسبة لتحقيق هذا الهدف ويجب أن يكون الهدف معقولا وبالإمكان تحقيقه ويتناسب مع قدر المال الذي تريد أن تحقق به الهدف ولا تركن على الحظ فان ليس له مكان في الاستثمار .

هدفك دائما هو تحقيق مالا محدد لشراء ارض أو سيارة أو بناء فيلا أو تامين تكاليف دراسة للأبناء أو ممكن تامين مالاً يعينك من بعد الله على العيش المناسب لك كمتقاعد عن العمل مثلا وهكذا فكل ما ذكر هو أهداف يصبوا إليها كل شخص عادي منا.

ديونك والتزاماتك ووضعك المادي يجب أن تدرسه بشكل جاد مثل ما تدرس وضع مالي لأي شركة تريد أن تشتري فيها وهو أن تدرس ديونك والتزاماتك وممتلكاتك ومن ثم معرفة ماتستطيع أن توفره بعد كل ذلك للاستثمار ويجب أن تقدر حجم المخاطرة التي تتقبلها في استثمارك والتعلم والعلم هو سلاحك الذي يقلل حجم المخاطرة في استثمارك .
وكما ذكرنا فإن استثمارك لن ينجح بين عشية وضحاها بل على المدى البعيد ويجب أن تعرف ذلك وكلما بدأت مبكرا أو صغيرا فان ذلك يكون له اثر جيد وأفضل من أن تبدأ في سن متأخرة . والآن عليك أن تقوم بواجباتك وهي الدراسة ومعرفة كيفية الاستثمار ومعرفة مايجري في دهاليز أسواق المال ودراسة أسهمك جيدا قبل الشراء ومتابعتها أيضا بعد الشراء وباستمرار.

هذه بمثابة المقدمة لمن يريد أن يبدأ في الاستثمار




كل شخص يريد بطبيعة الحال أن يكون ثريا أو يكون ثروة من المال تساعده على مواجهة صعوبات الحياة والسؤال هنا هو .هل ذلك ممكنا ؟

نعم ممكنا ولكن ليس بهذه السهولة بل انه يريد منك بذل الجهد والتعب والتعلم لأصول هذه اللعبة إن جاز لنا تسميتها باللعبة بل إنها لعبه واسمها لعبة أسواق المال . من أجادها ربح ومن أتقنها ربح أكثر ومن تميز فيها كان له السبق في تذليل أسواق المال لخدمته

هل تعلم أين سر النجاح ؟

انه هنا في تعلمك وفي اعتقادي بأنك بدأت الخطوة الأولى في هذا الطريق بمجرد قراءتك الآن لهذا الموضوع واهتمامك بمتابعة المنتديات والمواقع المفيدة التي تقدم معلومة مفيدة فإن هذا دليل دامغ على انك بدأت وتريد أن تتعلم .

وبالطبع فانك المفترض أن لاتكون خبيرا أو عملاقا اقتصاديا أو وسيطاً أو غيره من من لهم علاقة بالبورصات ومؤكد بأن لديك مالا تعبت في جمعه بكد وقدحت إلى أن وصلت إليه وتريد أن تستثمره في السوق والبورصات وإنني أيضا متأكد بان لديك الذكاء لأنك فكرت في هذا النوع من الاستثمار ، وأيضا متأكد بأنك طموح وتريد أن تحقق أرباح كبيرة من هذا السوق ولذا فإنني افترض بأنك تعلم بأن الأرباح كلما كبرت كانت نسبة المخاطرة أيضا كبيرة . ولذا اعرف بأنك تعلم قدر المخاطرة في الاستثمار وبالذات في الأسهم وخصوصا المضاربة

أخي العزيز

أسواق المال ليست مخيفة لمن يعرفها وإنما من لايعرف عنها أي شيء أو من لايعرف طرق عملها وأساليبها يتخيلها شبحا مخيفا وتخطر في باله مباشرة من خسر ومن انتحر ومن سجن بسبب خسائره في الأسهم ، وهذا ما يتبادر للذهن لمن لا يعرف البورصات والأسهم

دائما يتم نقل أخبار هؤلاء الذين انتحروا ولكن قليلا ماتسمع عن شخص ربح وهم كثر في الأسواق وبالذات الأمريكية

إذا مما ذكرنا الآن يجب أن تعرف بان أسواق المال هي أسوق عادية يتقابل فيها البائعين والمشترين والسلع هي الأسهم والمعادن الثمينة وغيره ، ويتم التعامل بأصول محددة تحددها لجان وهيئات السوق ويستخدم في هذه العمليات مصطلحات معروفة تتداول بين المتداولين

إذا ليس صعب وليس مستحيل التعامل في السوق ولكن يجب عليك التعلم وتسليح نفسك بالعلم والمعلومات عن هذا السوق الذي تريد أن تتعامل فيه وإلا كيف تتعامل في سوق لاتعرف قوانينه

هل تريد أن نبدأ؟

اذا نبدأ بسم الله وعونه في التعلم من اليوم ولنتعلم كل صغيرة وكبيرة عن هذا السوق لنعرف كيف نتمكن من أخذ موقعا لنا في السوق وبين هؤلاء المتعاملين فيه. ولنحاول أن نجيد اللعبة

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
زرياب عبدالعزيز



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)   الإثنين 17 مايو - 17:31

اخوتي الكرام:-
احتاج الي مرجع او بحوث تختص في الاسواق المالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وسام زغلول
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)   الإثنين 20 ديسمبر - 21:47

أن البورصة من أكثر التنظيمات الاقتصادية تناقضا. فهي تعمل حينا طبقاً للمنطق والحسابات الدقيقة وهذا جيد، ولكنها، في معظم الأحيان، طبقاً لتوقعات المستثمرين وحالتهم النفسية وهذا مرعب. وتذكرنا الخلاصة بأن أفضل طريقة لإدارة الأشياء هي أن تديرها تبعا لطبيعتها هي، وليس تبعا لطبيعتك أنت. لذا تدرس الخلاصة البورصة لتمكنك من التعامل معها بعقلك، لا بعواطفك.
http://www.edara.com/Products/Search.aspx?Title=%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d8%b1%d8%b5%d8%a9&Subject=10&FromRecord=1&ToRecord=20&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وسام زغلول
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)   الإثنين 20 ديسمبر - 21:48

بين الإرادة والإدارة, أحياناً تكون أبسط خطط الاستثمار أفضلها, معنى البيروقراطية, قوانين الذكاء لا قوانين الفيزياء, سؤال وجواب؟؟, حوارات حول " حقوق الامتياز" وصناعة " الفرانشايز", صاحب كتاب " البحث عن التميز", هرم ماسلو للحاجات الإنسانية, كيف تدفع البائعين متوسطي الأداء إلى التميز؟, طريقة جديدة لاختيار المديرين, إدارة الوقت والجودة بين التلقيح والتفريخ, أفكار ابتكارية لتنشيط التجارة الإلكترونية, " 6 سيجما".
http://www.edara.com/Products/Search.aspx?Title=%d8%a8%d9%88%d8%b1%d8%b5%d8%a9&Subject=10&FromRecord=1&ToRecord=20&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وسام زغلول
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)   السبت 22 يناير - 16:17


يعتبر اكتساب معلومات جديدة عن الكيفية التي تعمل بها أسواق المال مسؤولية جماعية، لأنك - شئت أم أبيت - جزء من هذه الأسواق. من هنا يؤهلك التعاطي معها عن علم ومعرفة لأن تصبح على دراية بأشياء لا يعرفها الآخرون مهما كانوا محترفين. لا يعني هذا أن تكون أستاذًا في الاقتصاد أو أن تتمتع بخبرة واسعة لتكتسب تلك المعرفة، كل ما عليك هو أن تتبع منهجًا علميًا في التفكير، أي أن تكون منفتحًا، وشغوفًا بالتعلم، وتفكر خارج الصندوق بعيدًا عن القوالب الجامدة. عليك إذن ألا تدخل عالم الاستثمار من خلال مجموعة من القواعد المحفوظة، وإنما بعقل مفتوح محب للمعرفة. واتبع المنهج العلمي في التفكير، أي تعلم كيفية طرح الأسئلة لأنها تمنحك فرضيات يمكنك اختبار مدى صحتها. وإن لم تحصل على إجابات شافية، فمن الأفضل أن تبقى على الحياد كي لا ترتكب أي أخطاء؛ لكن مجرد طرح الأسئلة لن يساعدك على الفوز في السوق، فدور الأسئلة الصحيحة هي توجيهك نحو التصرف السليم الذي يلهمك كيفية المضاربة والمراهنة على الحصان الرابح أو السهم الفائز.
http://www.edara.com/Khulasat/The_Only_Three_Questions_That_Count.aspx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تستثمر اموالك في أسواق المال(البورصات)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: مدخل للإقتصاد-
انتقل الى: