منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بيع السلم في المصارف الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: بيع السلم في المصارف الاسلامية   الجمعة 21 مارس - 3:51

بيع السلم في المصارف الاسلامية
تفاصيل تُسهل دفع الثمن وتسليم البضاعة




يعرف الفقهاء في المصارف الاسلامية أنه بيع أجل بعاجل بمعنى انه معاملة مالية يتم بموجبها تعجيل دفع الثمن وتقديمه نقدا الى البائع الذي يلتزم بتسليم بضاعة مضبوطة بصفات محددة في اجل معلوم.

ويأتي الاجل بمعنى السلعة المبيعة الموصوفة في الذمة فيما العاجل هو الثمن ويحقق بيع السلم مصلحة كلا الطرفين البائع وهو المسلم اليه ويحصل عاجلا على ما يريده من مال مقابل التزامه بالوفاء بالمسلم فيه آجلا مستفيدا بتغطية حاجته المالية سواء كانت تخص نفقته الشخصية هو واسرته او كانت لفرض نشاطه الانتاجي.

ويحصل المشتري وهو المصرف الممول على السلعة التي يريد المتاجرة بها في الوقت الذي يريده فتنشغل بها ذمة البائع الذي يجب عليه الوفاء بما التزم به ويستفيد المصرف من رخص السعر اذ ان بيع السلم ارخص من بيع الحاضر غالبا فيأمن بذلك تقلب الاسعار.

ويستطيع المصرف أن يبيع سلما موازيا على بضاعة من النوع نفسه الذي اشتراه بالسلم الاول دون ربط مباشر بين العقدين ويمكنه الانتظار حتى يتلسم المبيع فيبيعه حينئذ بثمن حال او مؤجل.

يمر بيع السلم بثلاث خطوات عملية هي عقد بيع السلم وتسليم وتسلم السلعة في الاجل المحدد وعقد البيع.

في عقد بيع السلم يدفع المصرف الثمن في مجلس العقد ليستفيد به البائع ويغطي به حاجاته المالية المختلفة فيما يلتزم البائع بالوفاء بالسلعة في الاجل المحدد.

في الخطوة الثانية تسليم وتسلم السلعة في الاجل المحدد امام المصرف حالات متعددة يمكن اختيار احدها وهي اولا يتسلم المصرف السلعة في الاجل المحدد ويتولى تصريفها بمعرفته ببيع حال او مؤجل ثانيا يوكل المصرف البائع ببيع السلعة نيابة عنه نظير اجر متفق عليه او دون اجر وثالثا يوجه البائع لتسليم السلعة الى طرف ثالث وهو المشترى بمقتضى وعد مسبق منه بشرائها عند وجود طلب مؤكد بالشراء.

ويوافق فى الخطوة الثالثة عقد البيع على بيع السلعة حالة أو بالاجل بثمن اعلى من ثمن شرائها سلما فيما يوافق المشتري على الشراء ويدفع الثمن حسب الاتفاق.



سانا

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
بيع السلم في المصارف الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: