منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 انطلاق فعاليات مؤتمر المصارف و المؤسسات المالية الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: انطلاق فعاليات مؤتمر المصارف و المؤسسات المالية الاسلامية   الجمعة 21 مارس - 3:50

انطلاق فعاليــات مؤتمــر المصـارف والمؤسســات الماليــة الإسلامية الاثنين 10/3/2008


تبدأ الاثنين وبمشاركة محلية ودولية واسعة فعاليات المؤتمر الثالث للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في سورية تحت شعار"الصيرفة الإسـلامية .. الواقع والطموح" في فندق الفور سيزنز بتاريخ 10-11/3/2008 وبرعاية حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالـة وتنظمه السلام للمؤتمرات.

وسيباشر المؤتمر الذي يستمر ليومين أعماله يوم الأحد بالتسجيل للمشاركين في فندق الفور سيزنز بين الساعة الوحدة والثامنة مساءً.

ويفتتح رسمياً يوم الاثنين في 10 من آذار بالجلسة الافتتاحية التي تضم (الأستاذ ماهر عبد الحق – مدير عام السلام للمؤتمرات (الجهة المنظمة) ود. نضال الشعار، الأمين العام- هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية و الأستاذ عدنان يوسف – رئيس اتحاد المصارف العربية والأستاذ أحمد عبد الرحمن السماوي – محافظ البنك المركزي اليمني وسماحة الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون المفتي العام للجمهورية العربية السورية والدكتور أديب ميالة – حاكم مصرف سورية المركزي (راعي المؤتمر).

ويتحدث الدكتور فؤاد شاكر، الأمين العام- اتحاد المصارف العربية (لبنان) كمتحدث رئيسي قبل الجلسة الأولى التي يترأسها الأستاذ وليد فاخوري، رئيس مجلس إدارة البنك الإسـلامي العربي ( فلسطين) والتي تحمل عنوان الصيرفة والتمويل الإسلامي بين الواقع والطموح ويتحدث ضمنها كل من الأسـتاذ عبدالله الشحي ، نائب أول الرئيس التنفيذي– مصرف أبو ظبي الإسلامي (الإمارات) وستكون محاضرته بعنوان " التمويل الإسلامي الحاضر والتحديات" والأستاذ موسى شحادة نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام البنك الإسلامي الأردني سيقدم محاضرة بعنوان " الصيرفة الإسلامية بين الواقع والطموح" أما الأستاذ محمد سلمان- مدير عام بنك الشام (سورية) فسيقدم

تجربة بنك الشام الإسلامي في السوق السورية.

وتدور ثاني جلسات المؤتمر عن دور الهيئات والمؤسسات الرقابية في الإفتاء والرقابة والتي يترأسها د. عبد الستار الخويلدي أمين عام المركز الإسلامي الدولي للمصالحة والتحكيم (الإمارات) ويتحدث ضمنها الأستاذ جمال عباس زيدي رئيس تنفيذي الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (البحرين) عن التزام الشريعة في المؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة إلى د. عزة الرباط مدير مديرية مفوضية الحكومة مصرف سورية المركزي ود. وهبة الزحيلي رئيس الهيئة الشرعية بنك الشام (سورية) الذي تدور محاضرته عن " عمل الرقابة الشرعية، نوع من الاجتهاد أم هو مجرد رقابة؟" ويتحدث د. عبد الستار أبو غدة رئيس الهيئة الشرعية بنك سورية الدولي الإسلامي عن "الإفتاء وضوابطه في إطار المؤسسات المالية الإسلامية "


خاتمة جلسات اليوم الأول تناقش دور المعايير المحاسبية والشرعية الإسلامية في توجيه وتنظيم عمل الصيرفة الإسلامية ويترأسها الدكتور وهبة الزحيلي رئيس الهيئة الشرعية بنك الشام (سورية) ويتحدث بها كل من د. عبد السلام راجح عميد كلية الشريعة والقانون فرع جامعة أمدرمان الإسلامية عضو مجلس الشعب ود. محمد الزحيلي من جامعة الشارقة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (الإمارات) ود. عبد الباري مشعل عضو لجان المعايير الشرعية في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (البحرين)



وتبدأ فعاليات يوم الثلاثاء 11 آذار بجلسة تناقش الاستثمار العقاري والسياحي في المؤسسات المالية الإسلامية ويترأسها الأستاذ صائب نحاس رئيس مجلس إدارة مجموعة مؤسسات نحاس(سورية) حيث يقدم كل من الأستاذ نايف موسى أبو دهيم البنك العربي الإسلامي الدولي (الأردن) والأستاذ بكر ريحان مساعد مدير عام البنك الإسلامي الأردني (الأردن) تجربة عملية في التمويل العقاري والسياحي للبنوك الإسلامية.

ويترأس الدكتور محمد الحلايقة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الأسبق (الأردن) جلسة الأدوات المالية الإسلامية الحديثة التي يقدم فيها الأستاذ عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية (البحرين) ورقة عمل عن الأدوات المالية الإسلامية الحديثة (الواقع وتحديات التشغيل) والأستاذ محمد أعظم المدير المالي، المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ( السعودية) يشير إلى دور تأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في تخفيف مخاطر صيغ تمويل الإسلامي وتنتهي الجلسة بالدكتور عبد القوي ردمان محمد عثمان مدير الاستثمار الدولي بنك التضامن الإسلامي الدولي (اليمن) من خلال محاضرته عن الأدوات المالية الإسلامية الحديثة المعتمدة من المصرفية الإسلامية


كما يتطرق المؤتمر إلى مستلزمات التطوير العلمي والعملي للموارد البشرية والأنظمة المصرفية من خلال جلسة يترأسها الدكتور ملهم ديبو مدير عام المصرف العقاري وتضم السيدة انتصار السويدي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العالمية لخدمات الدفع الالكترونية UPS (الكويت) والأستاذ اسماعيل علي مدير تطوير منتجات القطاع المصرفي أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية ITS (الكويت)

ولتسليط الضوء على آخر التطورات في قضايا التأمين التكافلي الإسلامي يطرح المؤتمر جلسة خاصة يترأسها الدكتور عبد اللطيف عبود مدير عام هيئة الإشراف على التأمين (سورية) ويتحدث ضمنها الأستاذ أحمد الصباغ المدير العام شركة التأمين الإسلامية( الأردن) حول أسس وصيغ التأمين الإسلامي بالإضافة إلى كل من د. صالح حميد العلي أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة دمشق (سورية) و د. علاء الدين زعتري أمين الفتوى وزارة الأوقاف (سورية).

هذا ويختتم المؤتمر فعالياته بجلسة نقاش مفتوح تليها إصدار التوصيات التي خلص إليها المشاركون ضمن مؤتمر صحفي.




_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
انطلاق فعاليات مؤتمر المصارف و المؤسسات المالية الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم المؤتمرات و الندوات و الأخبار الاقتصادية :: المؤتمرات و الندوات العلمية-
انتقل الى: