منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البنك الاسلامي للتنمية يستضيف اجتماع مجلس الخدمات الم..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: البنك الاسلامي للتنمية يستضيف اجتماع مجلس الخدمات الم..   الجمعة 21 مارس - 2:15

البنك الإسلامي للتنمية» يستضيف اجتماع مجلس الخدمات المالية الإسلامية


جدة ـ أحمد أحمد صيام

ترأس برهان الدين عبدالله، محافظ البنك المركزي الاندونيسي اعمال الاجتماع الخامس لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الذي عقد مؤخرا بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة، بحضور محافظي البنوك المركزية في الدول الأعضاء بالمجلس وممثليهم، وهم: معالي محافظ البنك المركزي الإيراني، ومعالى محافظ البنك المركزي الأردني، ومعالى محافظ مؤسسة النقد بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومعالى محافظ بنك الدولة الباكستاني، وممثل عن معالى محافظ مؤسسة النقد بمملكة البحرين، ومعالى نائب وزير المالية بسلطنة بروناي دار السلام، ومعالى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ومعالي محافظ بنك السودان، ومعالي محافظ البنك المركزي الكويتي، ومعالي محافظ بنك نيغارا الماليزي، ومعالي محافظ البنك المركزي المصري، ومعالي محافظ البنك المركزي القطري، ومعالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة المسودة الأولى للخطوط الإرشادية لإدارة المخاطر للمؤسسات المالية التي تقدم خدمات التمويل الإسلامي، وكذلك المسودة الأولى للخطوط الإرشادية لمعيار كفاية رأس المال. وتم أيضا مناقشة عدد من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال مثل تقارير المتابعة وخطة العمل والميزانية المقترحة للسنة المالية القادمة 2005م.

والجدير بالذكر أن مجلس الخدمات المالية الإسلامية هو هيئة إسلامية دولية قامت بإنشائها مجموعة من البنوك المركزية في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية، وبدأ المجلس نشاطه في نوفمبر 2002م من مقره في كوالالمبور بماليزيا، بهدف تطوير صناعة الصيرفة الإسلامية وإصدار المعايير والإرشادات المصرفية التي تحكم أعمال وأنشطة المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في إطار أحكام ومبادئ الشريعة السمحة التي تلتزم بها تلك المصارف والمؤسسات.

وتجدر الإشارة بهذه المناسبة إلى أن البنك الإسلامي للتنمية من الأعضاء المؤسسين والدائمين في المجلس، وكان للبنك دور فاعل في تأسيسه بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والبنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول الأعضاء بالمجلس. وقد ألقى معالي الدكتور أحمد محمد علي، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، كلمة لدى افتتاح الاجتماع، أثنى فيها على ما حققه المجلس من إنجازات هامة منذ بدء نشاطه قبل نحو عامين، منوها بجهود معالي السيدة زيتي عزيز، محافظ بنك نيغارا الماليزي، لدعمها المتواصل للمجلس، كما توجه بالشكر والتقدير كذلك لمعالي الاستاذ حمد سعود السياري، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، لما قدمته وتقدمه المؤسسة من دعم متواصل لمجلس الخدمات المالية الإسلامية. وعبر في الختام عن اطيب الامنيات للمجلس باستمرار النجاح والتوفيق لدعم وتطويرصناعة الصيرفة الإسلامية.

من جهة أخرى تم مؤخرا بمقر البنك الإسلامي للتنمية توقيع اتفاقية يقوم البنك بموجبها بتقديم مساعدة فنية (قرض ومنحة) بمبلغ اجمالي قدره 409 آلاف دولار أمريكي، لصالح بوركينافاسو، لتمويل إعداد دراسة جدوى اقتصادية وتصاميم هندسية لمشروع بناء طريقين وخط سكة حديدية لربط العاصمة واجادوجو بالمطار الدولي الجديد، وتبلغ قيمة المنحة مائة ألف دولار أمريكي من حساب وقف البنك، وباقي المبلغ

في صورة قرض مدته (16) عاما، بما فيها أربعة أعوام فترة سماح.

يهدف المشروع لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والتصاميم الهندسية لتشييد طريقين الأول بطول (25) كيلومترا، والثاني بطول (15) كيلومترا، بالاضافة إلى إقامة شبكة للسكك الحديدية، بطول (37) كيلومترا، وجميعها تهدف لربط العاصمة واجادوجو بالمطار الدولي الجديد المزمع إنشاؤه قرب العاصمة.

وقد وقع الاتفاقية عن بوركينافاسو، سفيرها المعتمد لدى المملكة العربية السعودية، السيد عمر دياورا، ووقعها عن البنك الإسلامي للتنمية الدكتور سيد جعفر عدنان، رئيس البنك بالإنابة.

والجدير بالذكر ان اجمالي التمويلات المعتمدة من البنك الإسلامي للتنمية لصالح بوركينافاسو، قد بلغت حتى تاريخه نحو (250) مليون دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل (53) مشروعا انمائيا في قطاعات البنية الأساسية مثل التعليم والصحة، وامدادات المياه، والطرق، والطاقة، والري، والزراعة والتنمية الريفية والثروة الحيوانية.


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
rahma87
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: البنك الاسلامي للتنمية يستضيف اجتماع مجلس الخدمات الم..   الأربعاء 25 فبراير - 3:01

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البنك الاسلامي للتنمية يستضيف اجتماع مجلس الخدمات الم..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: التحوط و إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية-
انتقل الى: