منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 تمويل اسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل: 2855
تاريخ التسجيل: 22/12/2007

مُساهمةموضوع: تمويل اسلامي   الأحد 16 مارس - 20:38

تمويل اسلامي


تعتمد أنواع التمويل الإسلامي على ملكية الأصول والأعمال التجارية وتوليالمسؤوليات والمخاطر الناجمه عنها، وتقترن أيضاً بالإعتماد الى حد كبير على فهمبيئة العمل العامة والمحددة التي تطبق فيها. ولا بد أن يناط بالتمويل الإسلاميبأشكاله المختلفة مسؤولية مراقبة وإدارة الشراكات في الأعمال التجارية على إختلافطبيعتها للوقوف على الإلتزام الصارم بتطبيق الشريعة الإسلامية في نشاطات الأعمالالتجارية .

يكمن الفرق بين التمويل الإسلامي والتمويل التقليدي في أن الأول قائم على مبدأمشاركة الربح والخسارة وهو المبدأ الذي طبقه الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه عندماتاجر لزوجته خديجة.

لا يعتمد التمويل الإسلامي على فرض أي فوائد، بل يشارك في الإيرادات المتحصلة عنإستخدام الاموال، إذ يستخدم مقدمو التمويل الإسلامي أموال المودعين لإستثمارها فيمشاريع وأعمال تجارية، ويشارك المودعون بعد ذلك أرباح تلك الإستثمارات وفقاً للنسبةالمئوية التي يتم تحديدها سلفاً. وعليه، فهناك نوع من الشراكة بين مقدمي التمويلالإسلامي والمودعين من جهة، وبين الأول وعملائهم من المستثمرين من جهة أخرى. وفيهذا السياق، يلعب مقدمو التمويل الإسلامي دور الوسيط المالي بما يعود بالمنفعةوالربحية على المجتمع. وفي الحديث النبوي الشريف، قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: ( الرجاء وضع الحديث الشريف بحرفيته )

يجب أن تكون عقود التمويل الإسلامي واضحة وخالية من:

· الجهالة (الجهل)

· الغرر (الريب في الإلتزام التعاقدي)

· الإتجار بالدين

· البيع على المكشوف

ما هو التمويل الإسلامي؟

يربط معظم الناس التمويل الإسلامي بمفهوم بسيط اساسهالمعاملات المصرفية والتمويل دون أي فوائد. إلا أن وصف التمويل الإسلامي بكل بساطةبأنه "بدون فوائد" لا يعطي الصورة الحقيقية عن النظام برمته. ومما لاشك فيه أنالعنصر الأساسي في التمويل الإسلامي هو أن الأموال لا تحمل أي قيمة أساسية بل هيمجرد وسيلة للتبادل، أي أنه لا يحق لأي شخص تحقيق أي أرباح من خلال تبادل الأموالالنقدية مع شخص أخر، الأمر الذي يمثل أحد مبادئ التمويل الإسلامي. لكن الضرورةتفتضي بأن نشيرأيضاً الى مبادئ التمويل الإسلامي الأخرى التي تؤيد مشاركة المخاطروتركز على حقوق الأفراد وواجباتهم وحقوق الملكية وقدسية العقود وجميع هذه المفاهيمتدعم المبدأ الاساسي القائم على "الخلو من الفوائد".

نما التمويل الإسلامي بصورة ملحوظة وتطور من فلكه الذي كان يدور فيه في أقل منثلاثة عقود ليصبح صناعة عالمية تمشي جنباً الى جنب مع أنواع التمويل التقليديةالآخرى. وبعد أن كانت هذه الصناعة تناضل من أجل الوفاء بالواجبات والإلتزاماتالإسلامية للمجتمع، أصبح لها وزنها بمئات المليارات من الدولارات معززة توجهاتهابفضل إعتبارات الأعمال التجارية المحددة وزيادة الربحية للحد الأعلى بما لا يخلأبداً بمبادئ الشريعة الإسلامية. وقد تبنت مصارف تقليدية عدة مبدأ التمويل الإسلاميمن خلال نوافذ لخدمات التمويل الإسلامي تطل من خلالها على عملائها في جميع أنحاءالعالم.

مسرد بالمصطلحات والتعابير:

المضاربة:

المضاربة هي عبارة عن عقد شراكة قائم على مبدأ مشاركة الربح بين مقدم رأس المال (رب المال) والمضارب (مدير الصندوق) في إستثمار أو مشروع مشترك يهدف لتحقيق الأرباحالتي يتم تقاسمها بين الطرفين.

مقدم رأس المال عقد المضاربة مدير الصندوق

رب المال صندوق مشترك المضارب

المرابحة:

المرابحة هي عقد بيع مادة محددة بزيادة (ربح ) يتم الإتفاق عليها مسبقاً بصورةمشتركة تضاف على سعر الشراء. تتم تجزئة سعر البيع (سعر الشراء + الزيادة المتفقعليها ) الى أقساط دفع ميسرة.

البائع عقد المرابحة المشتري

(مالك الأصول) الدفع الآجل مشتري الأصول

إجارة منتهية بالتمليك:

يعد هذا النوع من التمويل الأكثر موثوقية وملائمة بالمقارنة مع أنواع التمويلالتقليدية. ففي هذه الحالة، يتم شراء الملكية من قبلنا وبالتالي تؤجر لكم لقاءإيجار يتم الإتفاق عليه لفترة زمنية محددة. ويشمل هذا الإيجار المحدد "الإيجارالثابت" الذي هو عبارة عن رأس المال مقسماً على المدة الإيجارية، و "الإيجارالمتغير" وهي عبارة عن الربح المحتسب عن الخصم /المتبقى من رأس المال و "الإيجارالتكميلي" ويشمل الصيانة والأجور والتأمين وضرائب الملكية...الخ. نقوم بدورنابتحويل الملكية لكم عند نهاية المدة الإيجارية أو في أي وقت أخر ترغبون فيه بالسدادالمسبق شريطة دفعكم للمبلغ الرئيسي والأرباح بالكامل.

المؤجر عقد الإيجار المستأجر

(مالك الاصول) (عقد إيجارة) (مستخدم الاصول)

تمويل الإستصناع:

وهو عقد تصنيع أو إنشاء مؤجل بين صاحب العمل (المستصنع) والمقاول(المصنع) تنشأبموجبه حاجة للعميل لتصنيع أو إنشاء أو تجميع أصول معينة (عقار او معدات أو ماكينات ...إلخ) من خلال جدول زمني للدفع يرتبط بتقدم أو إنجاز الأعمال من قبل المقاول أوبتاريخ الإنجاز.

الدفعات وفقاً للإنجاز
صاحب العمل عقد إستصناع المقاول
(المستصنع) (المصنع)
إنشاء الأصول المطلوبة
حاملو الأسهم:

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل: 2855
تاريخ التسجيل: 22/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: تمويل اسلامي   الأحد 16 مارس - 20:40

حاملو الأسهم:


AGM : يفضل عدم إستخدام أي إختصارات.

عد الجمعية العمومية السنوية مختلفة تماماً عن التقرير السنوي ، لذا ما ورد ذكره على موقع الشبكة غير صحيح. فالتقارير السنوية تكون عادة بصيغة pdf الإلكترونية.

لأرباح الصافية ربع السنوية:

ما أورده الموقع على شبكة الإنترنت هو بيان الدخل عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2004، وليس صافي الأرباح ربع السنوية. ولا ينبغي علينا أن نطلق عليها تسمية صافي الأرباح ربع السنوية بل الأداء المالي ربع السنوي.

دمة العملاء:

محول العملة: لا يربط درهم دولة الإمارات العربية المتحدة بأي عملة عالمية أخرى. إذاً ما هي الفائدة منه؟؟

أيقونة خريطة الموقع هي عبارة عن نسخة مكررة لأيقونة عنواننا.

بذة عن أملاك:

الرؤية: أن نكون مؤسسة مالية إسلامية عالمية وليس على مستوى المنطقة فحسب، أنطلاقاً من ريادة أسواق تمويل العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة وصولاً الى مؤسسة مالية إسلامية رائدة في المنطقة.

جب أن تشمل الأيقونة الأهداف والرؤية معاً.

لتجزئة:

تمويل البيوت:

كيف يمكن أن يكون تحويل الراتب إلزامياً طالما أننا لا نحتفظ بحسابات للأفراد بإستثناء الحساب الدفتري؟

الشركات:

حققت أملاك نقلة نوعية وجديدة من كونها مجرد ممول عقاري تقليدي وأصبحت ممولاً إسلامياً للأفراد والشركات. وتقدم هذه الإدراة نطاقاً واسعاً من المنتجات والخدمات التي صممت للوفاء بمتطلبات وتعقيدات قطاع تمويل الشركات. وقد تم توسيع نطاق تسهيلات الشركات من خلال تمويل التجارة والعقارات والمعدات وتمويل المشاريع والمنتجات المبتكرة الأخرى التي يتم الإعداد لها وسيعلن عنها.

حلول تمويل الشركات:

طرحت أملاك نطاقاً واسعاً من عمليات التمويل الإسلامي التي يمكنكم الإستفادة منها مع تطور أعمال شركتكم التجارية .

لماذا تقيدون أموالكم في المعدات أو المصانع أو أي أصول أخرى وتحمل وضع تدفقاتكم من الأموال النقدية تحت الضغط؟ إننا قادرون على تزويدكم بإحدى اليات التمويل التالية التي تهدف للحفاظ على مصادركم من الاموال النقدية:

*المضاربة

*المرابحة

*المشاركة

*المساطحة

*الإستصناع

*الإجارة

*خطابات الإعتماد

*خطابات الضمان

*تمويل الأسهم

أو إن كنتم مهتمين بأي من خدمات التمويل ، وترغبون بمعرفة المزيد عنها، فسنتصل بكم.

البريد الإلكتروني: maidaroos@amlakfinance.com

الإستثمار:

إزالة المحتويات الحالية وإستبدالها بما يلي:

تم تأسيس قسم الاستثمار في أملاك نتيجة لنمو الشركات بعد تأسيسها. وينصب التركيز في إدارة الإستثمار على تطوير وتسويق المنتجات الإستثمارية المطابقة للشريعة الإسلامية. وتم إعداد التطوير الخاص بمنتجات إدارة الشركات بصورة أساسية للشركات ذات الحجم الصغير والمتوسط والمؤسسات الحكومية.

وطرحت أملاك أول منتجاتها الإستثمارية بإسم صندوق الإستثمار العقاري الأول من أملاك. والصندوق هو عبارة عن صندوق توظيف برأس مال محدود قدره 75 مليون دولار أمريكي. والهدف منه تقديم وسيلة للأفراد أو للمستثمرين في الشركات للإستفادة من محفظة الشركة في أصول تأجير التمويل بسوق عقارات دبي لفترة قصيرة نسبياً تصل لمدة ثلاث سنوات. يوزع الصندوق الأرباح على المستثمرين وتحتسب وفقاً للإيجار المتغير مستحق الدفع من قبل مستأجري العقارات المؤجرة من الصندوق.

بالإضافة لتطوير المنتجات، تسعى إدارة الإستثمار دائماً إلى التعريف بالفرص الإستثمارية محلياً وإقليمياً وعالمياً بهدف الوفاء بسياسة الإستثمار في أملاك. وقد اشترى هذا القسم حصة قدرها 3.7 % في أكبر مصرف سوداني، بنك السلام البالغ رأسماله 100 مليون دولار أمريكي ، وحصة قدرها 2.5% في مشاريع دبي إيروسبيس.

سوف تستمر صناعة التمويل الإسلامي بالازدهار لتصبح واحدة من الصناعات المتطورة والحديثة بهدف تطوير المنتجات المطابقة للشريعة الإسلامية، ويعمل المستشارون المحترفون في هذا المجال دائماً على مواجهة التحديات والمتطلبات النظامية والقانونية والتشريعية التي لا بد أنها ستظهر للعيان. علاوة على ذلك، ومن أجل الوفاء بالمتطلبات العالمية وتحقيق وجود منتجات إسلامية متطورة، لن تألوا هذه الصناعة جهداً وبالتعاون مع مستشاريها وفريق من المشرعين عن إبتكارالهياكل القانونية التي يمكن تطبيقها بما يتماشى مع مبادئ الشريعة بصرف النظر عن البيئات والسلطات القانونية التي تتواجد فيها.

التحديات التي تواجه تأسيس صناديق إستثمار إسلامية:

*الإلتزام بمبادئ الشريعة الاسلامية .

*الجوانب والأنظمة القانونية.

*التطور في عمليات الإستثمار:

1-إدارة الأصول.

2-الخبرة الإستثمارية.

3-الإدارة.

4-الوصاية على الأصول.

*التصنيف وسجل الأداء السابق والإنجاز

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 

تمويل اسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي ::  :: -