منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اول مصرف في العالم ينجح في التحول الكامل الى الصيرفة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: اول مصرف في العالم ينجح في التحول الكامل الى الصيرفة..   الأحد 16 مارس - 0:37

اول مصرف في العالم ينجح في التحول الكامل الى الصيرفة الاسلامية



200 مليون درهم صافي الأرباح بنمو قدره 21% «الشارقة الإسلامي» أول مصرف في العالم ينجح في التحول الكامل إلى الصيرفة الإسلامية تأسس عام 1976 بموجب قرار أميري صادر عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله، تحت اسم بنك الشارقة الوطني، وكان من أوائل المؤسسات المالية الوطنية العاملة في الدولة. وحقق السبق كأول بنك ينجح في التحول الكامل بنجاح إلى الصرافة الإسلامية في عام 2002 ليبدأ تعاملاته المالية على أسس الشريعة الإسلامية.

حقق مصرف الشارقة الإسلامي أرباحاً صافية وصلت إلى 200 مليون درهم إماراتي عام 2006 بزيادة قدرها 21% عن عام 2005. ولا يعتبر مصرف الشارقة الإسلامي واحداً من المؤسسات المالية الرائدة في دولة الإمارات فقط ولكن أحد أعرق وأرقى المصارف على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد تم تسمية المصرف الأفضل في مجال التحويلات المالية ضمن قطاع المؤسسات المالية في الإمارات للعام 2007 للسنة الثالثة على التوالي بحصوله على جائزة واكوفيا العالمية. وقد أصدر مصرف الشارقة الإسلامي بنجاح صكوكا دولية كأداة استثمارية إسلامية تعتبر من بدائل الاستثمار التي تنافس الأدوات الاستثمارية الأخرى الخاصة بالبنوك التقليدية مما يعكس مرونة واضحة في ابتكار أدوات استثمارية إسلامية منافسة.

منتجات إسلامية مبتكرة

وأكد محمد عبدالله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي، أن مصرف الشارقة الإسلامي يعتبر من أبرز المصارف الإسلامية في مجال ابتكار حلول مالية ومنتجات تخدم عملاء المصرف حيث كان أول من أصدر بطاقات ائتمانية إسلامية بآلية عمل شرعية ميسرة بعكس البطاقات التقليدية المتعارف عليها والتي يجد العميل صعوبة في فهم آلياتها وبسداد مستحقاتها. أما منتج إجارة الخدمات فتم تحديثه وتطويره أيضاً لتلبية الحاجات الشخصية للأفراد، حيث يسمح منتج الإجارة لتسديد مصاريف المدارس والصحة والكثير من ضروريات الحياة.

21 فرعاً حتى نهاية 2007م

وأشار الى أن الشارقة الإسلامي ينتهج سياسة التوسع الإستراتيجي المدروس داخل الدولة وفق توجيهات سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس إدارة مصرف الشارقة الإسلامي لتقديم أفضل الخدمات المصرفية لكافة عملاء المصرف في كافة أنحاء الدولة.

حيث يسعى المصرف من خلال خطته الإستراتيجية التي أعلنها في وقت سابق من هذه السنة لافتتاح فروع جديدة ستصل إلى 21 فرعاً في نهاية عام 2007، كان آخرها افتتاح فرع إمارة الفجيرة منتصف شهر يونيو 2007 ويقدم أيضاً خدمات الصراف الآلي عبر 49 جهازا موزعة على مختلف المناطق.

سياسة استثمار توسعية تعكس استراتيجية مجلس الإدارة


وعلى صعيد الاستثمارات ذكر الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي أن المصرف نجح في مطلع هذا العام في إطلاق شركة أساس العقارية التي تعمل في إدارة الأملاك والأصول العقارية وأعمال التعمير والتطوير والاستثمار العقاري، للاستفادة من الفرص المتاحة في مجال استثمار وتطوير المشاريع العقارية في الدولة يسعى المصرف من خلالها إلى الجمع بين الربح المادي.

وخدمة المجتمع من خلال تطبيق مفهوم الاقتصاد الإسلامي القائم على التعامل مع الأصول في استثمار الثروات لإضافة قيمة إلى المجتمع من خلال التنمية العقارية. وتأتي هذه الخطوة ضمن إستراتيجية مجلس إدارة الشارقة الإسلامي القائمة على سياسة توسيع وتنويع أنشطة المصرف في شتى المجالات ليقدم خدمات متميزة لعملائه ومستثمريه.

ولتغطية احتياجات المتعاملين مع أسواق المال والأسهم قام الشارقة الإسلامي بإطلاق شركة الشارقة الإسلامي للخدمات المصرفية وهي من أوائل شركات الوساطة المالية التي تم ربطها وفق نشاطها كمكتب وساطة مالية مع سوقي دبي وأبوظبي الماليين.

حيث تم استغلال ميزة الربط في توفير خدمات فتح الحسابات والتداولات في سوقي دبي وأبوظبي الماليين من خلال مقرها الرئيسي بالشارقة كخدمة إضافية لعملائها الكرام، حيث تتركز أنشطته في تقديم خدمات تداول الأسهم والسندات التي تتوافق مع المعايير الشرعية حرصاً منا على توفير الراحة والثقة لعملائه فيما يتعلق بصحة وسلامة تداولاتهم بالأسهم والسندات.

استثمار واعد في مجال السياحة

وأضاف محمد عبدالله أن الشارقة الإسلامي نجح في الدخول في مجال الاستثمار السياحي من خلال شراء شركة الشارقة الوطنية للفنادق التي تقوم حالياَ بإعداد مخطط تطويري عام ومتكامل لكافة مباني ومرافق وخدمات المنتجعات السياحية التابعة للشركة والمتمثلة في منتجع ماربيلا وفندق هوليدى إنترناشيونال بمدينة الشارقة .

ومنتجع اوشيانيك في مدينة خورفكان، يراعى فيها الجمع بين التصاميم والابتكارات العصرية الحديثة والطابع المعماري التراثي الخاص الذي تتميز به إمارة الشارقة، حرصا من الشارقة الوطنية للفنادق على تحقيق التميز والإبداع الذي يعد أحد أهم متطلبات الإنماء السياحي.

التوطين على مستوى دول مجلس التعاون


وأكد محمد عبدالله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي، أن الشارقة الإسلامي يولي اهتماما خاصاً بموارده البشرية المواطنة وغير المواطنة وفق قناعة تامة بأنهم الأداة المحركة وأساس النجاح المهني، وأما ما يخص عملية التوطين فقد رفع المصرف شعار وطنيتنا تقودنا، التي نجح تحت مظلتها من تحقيق مركز الريادة في عملية التوطين في المجال المصرفي ليس على الصعيد المحلي فقط ولكن على مستوى مجلس التعاون الخليجي.

فقد نجح المصرف في الحصول على جائزة أفضل مؤسسة في القطاع الخاص التي يمنحها مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لتحقيقه أعلى نسبة في مجال توفير فرص عمل للمواطنين وتوطين الوظائف للعام 2006. أما على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة فقد حصل مصرف الشارقة الإسلامي على جائزة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي للعام 2006.

حيث جاءت تلك الجوائز لتعكس الجهود التي يبذلها مصرف الشارقة الإسلامي لتأهيل وتدريب الكوادر المواطنة الإماراتية حيث وصلت نسبة التوطين في مصرف الشارقة الإسلامي إلى 51%، ونحن عازمون على الاستمرار في هذا النهج الوطني خدمة للوطن، فنحن نعتز بالكفاءات الوطنية التي تشاركنا النجاح ونرحب بأي كفاءة وطنية للانضمام إلى أسرتنا، فأبوابنا مفتوحة دائماً وأبداً لأبناء وطننا الغالي.


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
اول مصرف في العالم ينجح في التحول الكامل الى الصيرفة..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: