منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحوكمة الادارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الحوكمة الادارية   السبت 15 مارس - 1:28

الحوكمة الإدارية


إن مجلس الإدارة مسئول عن إدارة المجموعة بشكل عام، وهو المسئول عن الموافقة على الاستراتيجية العامة للمجموعة، ومتابعة عملياتها واتخاذ القرارات الحساسة فيما يتعلق بالأعمال. وإتباعا لأفضل الممارسات العالمية، قام المجلس بوضع إجراءات حوكمة لتأمين حماية مصالح المساهمين، ويشمل ذلك تعيين ثلاثة أعضاء مستقلين غير تنفيذيين في مجلس الإدارة.

يتولى إدارة مجموعة البركة المصرفية مجلس إدارة مؤلف مما لا يقل عن خمسة أعضاء ولا يتجاوز عن أحد عشر عضوا يتم تعيينهم و/أو انتخابهم وفقا للنظام الأساسي للمجموعة. ومع مراعاة أحكام القانون، يجوز للجمعية العامة العادية للمساهمين زيادة عدد أعضاء المجلس بحيث يتجاوز أحد عشر عضوا وذلك للسماح بتعيين أعضاء إضافيين من أصحاب الخبرة أو غير تنفيذيين كأعضاء مجلس إدارة معينين.

يحق للمساهمين تعيين عضو مجلس إدارة واحد عن كل 10% من مجموع الأسهم المملوكة من قبلهم ("أعضاء مجلس إدارة معينين"). يتنازل المساهمون عن حقهم في التصويت لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين بقدر النسبة المئوية من الأسهم المستخدمة في تعيين أعضاء مجلس الإدارة المعينين. إذا كان مساهم يملك نسبة من الأسهم غير كافية لتعيين عضو مجلس إدارة معين آخر، يحق لذلك المساهم استخدام هذه النسبة التي يملكها في التصويت إلى جانب المساهمين الآخرين لانتخاب أعضاء مجلس إدارة منتخبين.

تقوم الجمعية العامة العادية بانتخاب العدد المتبقي من أعضاء مجلس الإدارة ("أعضاء مجلس إدارة منتخبين"). يتم اختيار أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين من قائمة تحوي مرشحين مؤهلين تعرض على رئيس مجلس الإدارة قبل تاريخ عقد الجمعية العامة العادية التي سيتم فيها إجراء الانتخاب بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي فيما يتعلق بهذه الترشيحات.

يشغل أعضاء مجلس الإدارة مناصبهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. يجوز للشخص الاعتباري الذي قام بتعيين عضو مجلس إدارة معين واحد أو أكثر استبدالهم بغيرهم في أي وقت. يجوز أن يعاد انتخاب عضو مجلس إدارة منتخب بعد انتهاء مدة عضويته، ويعتبر ذلك ترشيحا جديدا يتطلب استيفاء الشروط المطلوب توافرها في المرشحين المذكورين أعلاه. يجوز تمديد عضوية أعضاء مجلس الإدارة بقرار من وزير الصناعة والتجارة في البحرين لمدة لا تتجاوز ستة شهور بناءا على طلب المجلس.

يتألف مجلس الإدارة حاليا من أحد عشر عضوا ممن لديهم خلفيات وخبرات متعددة ويمارسون فرادى ومتضامنين أعمالهم باستقلالية وموضوعية. وفيما عدا الرئيس التنفيذي فإن جميع أعضاء مجلس الإدارة هم غير تنفيذيين. يتولى مناصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي أعضاء مجلس إدارة مختلفون ولكل منهم مسئوليات منفصلة و محددة بوضوح.

يعقد مجلس الإدارة اجتماعات بانتظام (في العادة أربعة اجتماعات في السنة) وله جدول رسمي بالأمور التي يختص بها، وينظر في الجوانب الأساسية للجمعية التي تحال إليه لاتخاذ قرار بشأنها. يقوم المجلس بمراجعة استراتيجية المجموعة وخططها المالية وجميع التغييرات الجوهرية في سياساتها وهيكلها وتنظيمها، ويتم رفع تقارير له عن عمليات المجموعة (مع التركيز على التطوير التنظيمي، إدارة المخاطر وتطوير تقنية المعلومات) وعن أداء الإدارة التنفيذية. يتم تزويد المجلس ولجانه بمعلومات كاملة وفي الوقت المناسب لتمكينهم من القيام بمسئولياتهم على أكمل وجه. يمكن لجميع أعضاء مجلس الإدارة الحصول على مشورة وخدمات سكرتير مجلس الإدارة وهو مسئول عن تأمين الالتزام بإجراءات مجلس الإدارة وكذلك بجميع القوانين والأنظمة المعمول بها، وعلاوة على ذلك يستطيع أعضاء مجلس الإدارة، متى ما كان ذلك ضروريا، الاستعانة بمشورة مهنية مستقلة على نفقة المجموعة. ويعتبر مجلس الإدارة مسئولاً مسئولية كليه عن نظام التدقيق الداخلي وفعاليته. وهناك إجراءات موضوعة ومستمرة لتعريف وتقييم وإدارة المخاطرة الهامة التي تواجهها المجموعة، والتي تتم مراجعتها بشكل دوري من قبل مجلس الإدارة. أن نظام المجموعة الخاص بالتدقيق الداخلي يوفر مساراً واضحاً ومكتوباً للمحاسبة وخاضعاً للمراجعة، وهو مطبق على كافة العمليات، ومصمم لضمان التشغيل الفعال والكفؤ والالتزام بكافة القوانين والتشريعات المطبقة، كما أنه يهدف إلى إدارة المخاطر بطريقة تجنب المجموعة الأخطاء المهمة والخسائر وعمليات التزوير.


_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الحوكمة الادارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: الحوكمة (Governance)-
انتقل الى: