منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تريليون دولار حجم اصول الصناعة المالية الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: تريليون دولار حجم اصول الصناعة المالية الاسلامية   الجمعة 14 مارس - 1:10

تريليون دولار حجم أصول الصناعة المالية الإسلامية في ظل تنامي معدلات النمو




أكد رئيس المؤتمر المصرفي الإسلامي الثالث عيسى الحساوي أن متوسط معدل النمو السنوي لأصول الصناعة المالية الإسلامية بلغ نحو 23 في المئة لافتا إلى أن أصل الصناعة المالية الإسلامية ستصل إلى أكثر من تريليون دولار مستقبلا . وشدد الحساوي خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمته شركة الفجر للاستشارات الإدارية والاقتصادية الكويتية بمناسبة انعقاد المؤتمر الصحافي الذي نظمته شركة الفجر للاستشارات الإدارية والاقتصادية بالتعاون مع الجمعية الاقتصادية الكويتية بمناسبة انعقاد المؤتمر الإسلامي في الرابع من الشهر المقبل تحت شعار آليات تطوير صناعة الخدمات المالية – الإسلامية على ضرورة مناقشة الخدمات المالية وقضايا المصارف والشركات الإسلامية في هذا الوقت بالذات مع تنامي الطلب عليها من كثير من دول العالم .

إن هناك 300 مؤسسة إسلامية يبلغ رأسمالها 300 بليون دولار لافتا إلى أن المؤتمر يأتي في وقت تشتد فيه الحاجة لمناقشة قضايا المصارف والشركات الإسلامية في هذا الوقت حيث تواجه المصارف والشركات الإسلامية بصفة عامة تحديات كبيرة منها ضغوط تحرير التجارة العالمية وظاهرة العولمة والمنافسة القوية من البنوك والمصارف التجارية خصوصا فيما يتعلق بتطوير الآليات المالية والبحث عن فرص الاستثمار والتجديد والابتكار التحولي والوصول إلى أدوات وآليات ومنتجات مستحدثة في مجال المصارف والشركات الإسلامية .
تطوير الآليات


وشدد الحساوي على أن هذه التحديات قد ألقت بظلالها على المصارف والشركات الإسلامية لكي تطور من آلياتها في مواجهة المنافسة القوية في الآليات والمنتجات المالية المستحدثة .

وأكد رئيس المؤتمر على أن هدف المؤتمر هو بحث الآليات التي تستخدمها المصارف والشركات الإسلامية لتطوير صناعة خدماتها المالية الإسلامية لمواجهة التحديات ومواصلة النمو والانتشار في الدول الإسلامية .

مؤكدا أنه وحسب الإحصائيات الأخيرة بلغ نمو أصول هذه المؤسسات 23 في المئة وذلك في الفترة ما بين عامي 1994 و 2003 وتتجه سريعا للوصول إلى أكثر من صافي الأرباح يتجه إلى أكثر من 50 في المئة منوها على أن 50 شركة ومؤسسة إسلامية حققت أكثر من معدل النمو الصناعي .

وأوضح رئيس المؤتمر على أن أهمية المؤتمر تأتي لتناوله آليات وخطط لتطوير وإنشاء البنوك الإسلامية والذي سيكون له الأثر الإيجابي في حركة المنافسة وتحسين الأداء وجودة الخدمات من خلال كيانات مالية إسلامية مشددا على أن العمل المصرفي الإسلامي يرتكز على عدة عوامل منها تأهيل المستوى الوظيفي في البنوك والعلاقة بين البنك والبنك المركزي وكذلك العمل على تطوير مستوى التشريع حسب القوانين الإسلامية ومراعاة واحترام بيئة وقوانين كل بلد على حدة .
زيادة المنافسة


وأوضح رئيس المؤتمر أن زيادة المنافسة بين المستثمرين في المنطقة ساعد في تطوير الأدوات المصرفية وأتاح فرصة كبيرة للمصارف لإنشاء وتوسيع استثماراتها في مختلف دول العالم مما ساهم في زيادة الناتج القومي لبلدانها وتطور مداخيل الأفراد بشكل عام .

ومن جانبه تحدث رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عبداللطيف الحساوي عن أهم المحاور التي سيتناولها مؤتمر تطوير صناعة الخدمات الإسلامية في جذب الاستثمارات وتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية والآليات والمنتجات المستخدمة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية والرقابة الشرعية وأثرها على تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية .

وأعلن الحساوي مشاركة نخبة متميزة من العلماء والباحثين والممارسين من الجامعات العربية والمصارف الإسلامية والشركات الائتمانية من بعض الدول العربية كما أنه سيدعو إلى المؤتمر الباحثين والممارسين من ذوي الخبرة في مجال العمل المصرفي الإسلامي داخل الكويت وخارجها .

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
تريليون دولار حجم اصول الصناعة المالية الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: