منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الخدمات المصرفية الاسلامية في بنك الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الخدمات المصرفية الاسلامية في بنك الرياض   الجمعة 14 مارس - 0:00

الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك الرياض
تتولى المصرفية الإسلامية في بنك الرياض تنفيذ استراتيجية وبرامج البنك من خلال التخطيط والتطوير للخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية ومتابعة التطبيق، مستعينة بنخبة رائدة من المتخصصين في المصرفية الإسلامية. وتتكون الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك، وهي هيئة مستقلة، من نخبة من العلماء المتخصصين الأكفاء، ويعهد إليها مراجعة أعمال المصرفية الإسلامية في البنك والإشراف عليها للتأكد من الإلتزام بأحكام وضوابط الشريعة الإسلامية. وتتولى الهيئة الشرعية بيان الحكم الشرعي فيما يقدم لها من منتجات وخدمات إسلامية، وإصدار القرارات والفتاوى الشرعية بشأنها.
وتتألف الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في بنك الرياض من ثلاثة أعضاء هم؛ عبدالله سليمان المنيع - رئيس الهيئة، الدكتور عبدالله محمد المطلق - عضواً، والدكتور محمد علي القري - عضواً.

الفروع المتخصصة بالمصرفية الإسلامية


خصص بنك الرياض أكثر من 80 فرعاً منتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية لتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية والمنتجات التمويلية والاستثمارية، رغبة منه في توفير الخدمات المصرفية الإسلامية بشكل متكامل لعملائه والتزاماً بأفضل الممارسات المصرفية الإسلامية، وفقاً للشروط والضوابط الشرعية، بالإضافة إلى الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية التي تقدم من خلال جميع فروع البنك المنتشرة في المملكة العربية السعودية.

خدمات التداول


يوفر بنك الرياض للمتعاملين في سوق الأسهم خدمة متكاملة لتداول الأسهم المحلية، وفقاً لشروط وضوابط المصرفية الإسلامية، حيث يمكنهم من شراء وبيع الأسهم بسهولة ويسر من خلال 35 مركزاً استثمارياً منتشرة في العديد من مدن المملكة العربية السعودية ومجهزة بأحدث شاشات عرض لأسعار الأسهم، ويتوافر فيها نخبة من المتخصصين الأكفاء.

منتجات المصرفية الإسلامية التمويلية


أولاً المنتجات التمويلية للأفراد
تمكنت المصرفية الإسلامية في بنك الرياض، وخلال فترة وجيزة، من تطوير منتجات التمويل الشخصي بصورة ميسرة ومنافسة، وبما يتوافق مع الإجراءات المعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك.
ومن أهم وأبرز صيغ التمويل الشخصي المعتمدة
المرابحة الشخصية
تعتمد على مبدأ شراء وتملك البنك لسلع بناءً على رغبة وطلب العميل من الأسواق المحلية، ثم بيعها للعميل بالتقسيط وبهامش ربح محدد.
التورق بالسلع المحلية
يعتبر التمويل بالتورق من صور المعاملات الإسلامية التي توفر إمكانية الحصول على سيولة نقدية بطريقة إسلامية من خلال شراء العميل بالتقسيط لسلعة محلية يملكها البنك، ثم يقوم العميل بتوكيل البنك لبيع السلعة نقداً وعلى مسؤوليته لطرف ثالث وإيداع ثمن المبيع في حسابه.
التمويل العقاري
طرح بنك الرياض منتج التمويل العقاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية. ولأول مرة في السوق المصرفية السعودية تطرح هذه الخدمة بصيغتين شرعيتين من خلال بنك الرياض.
الصيغة الأولى؛ التمويل العقاري بالإجارة مع الوعد بالتمليك، حيث أطلق بنك الرياض خلال الربع الثاني من العام المالي 2005م لعملائه منتج التمويل العقاري، بالإجارة مع الوعد بالتمليك، وهو أسلوب تمليك يتيح للعميل تملك العقار (فيلا - عمارة - شقة) دون الحاجة إلى تحمل تكلفة الشراء، حيث يقوم البنك بشراء وتملك العقار بناءً على طلب ورغبة العميل، ثم يؤجره عليه مقابل أقساط إيجارية محددة، مع إعطاء البنك للعميل وعداً بتملك العقار في نهاية مدة الإجارة المتفق عليها أو أثناءها حسب الشروط المتفق عليها في عقد الإجارة وبموجب مستند تمليك لاحق.
الصيغة الثانية؛ التمويل العقاري بالمرابحة، وهو أسلوب تمويل يعتمد على مبدأ شراء وتملك البنك للعقار (فيلا - عمارة - شقة - أرض) بناءً على رغبة وطلب العميل، ثم بيعه للعميل بالتقسيط وبهامش ربح محدد.
البطاقة الإسلامية
أطلق بنك الرياض خلال الربع الثاني من العام الماضي 2005م لعملائه منتج البطاقة الإسلامية المتوافقة مع الشروط والأحكام المعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك، لسداد قيمة مشترياتهم والخدمات المقدمة لهم تجاه الغير والسحب نقداً، وتقسيط السداد.
ومن أهم خصائص البطاقة الإسلامية
يستطيع حاملها تسديد قيمة السلع والخدمات، والسحب نقداً، وفي حدود سقف الائتمان الممنوح له.
تمكن حاملها من تقسيط السداد دون احتساب أي أتعاب أو عمولة أو رسوم خدمة.

ثانياً المنتجات التمويلية للشركات


انطلاقاً من حرص البنك على خدمة عملائه وتقديم ما يحتاجون إليه من منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومعتمدة من الهيئة الشرعية، تقوم المصرفية الإسلامية بالتعاون مع قطاع الشركات بتطوير منتجاتها وخدماتها وفق أفضل الشروط والضوابط والممارسات المصرفية الإسلامية، وبما يتفق مع رسالة البنك وقيمه وأهدافه العامة، ومنها
المرابحة
أسلوب تمويلي يلبي احتياجات الشركات من المواد الخام أو السلع أو الآلات والمعدات المصنعة أو شبه المصنعة من الأسواق المحلية أو الدولية.

التورق بالسلع المحلية/الدولية


أحد أساليب التمويل التي تلبي احتياجات الشركات من السيولة النقدية لتمويل رأس المال العامل أو الاحتياجات النقدية الأخرى بطريقة ميسرة وخلال مدة وجيزة.

الاستصناع


وهو أسلوب تمويل يلبي احتياجات الشركات في مجال المقاولات والتوريد لتمويل أصول ثابتة أو منقولة خلال فترة الإنشاء (الإنتاج) وما بعدها كالفنادق والمستشفيات والمختبرات الطبية والمرافق الأخرى.

الإجارة مع الوعد بالتمليك


أسلوب تمليك يتيح للعميل (الشركة) تملك أصول معينة (عقارات - معدات - آلات - سيارات - تجهيزات ومرافق... أخرى) دون الحاجة إلى تحمل تكلفة الشراء ابتداءً، حيث يقوم البنك بشراء وتملك الأصل بناءً على طلب ورغبة العميل ثم يؤجره عليه مقابل أقساط إيجارية ثابتة أو متغيرة، مع إعطاء البنك للعميل وعداً بتملك الأصل في نهاية مدة الإجارة المتفق عليها أو أثناءها حسب الشروط المتفق عليها في عقد الإجارة وبموجب مستند تمليك لاحق.

التمويل المركب


أسلوب تمويل متعدد الصيغ والنماذج يلبي احتياجات الشركات متعددة النشاطات والتعاملات مع البنك في مرحلة معينة أو ظرف معين.
منتجات المصرفية الاستثمارية
منتجات الخزينة الإسلامية
تقوم المصرفية الإسلامية من خلال إدارة الخزينة الإسلامية في البنك بتقديم منتجاتها لتلبية احتياجات عملاء البنك وفقاً للشروط والضوابط المعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك ومنها
حساب العائد الإسلامي؛ وهو أداة لتنمية الأموال بمخاطر متدنية، ويعتبر بديلاً متوافقاً مع أحكام الشريعة الإسلامية للودائع لأجل التقليدية. ويقوم الحساب على أساس المتاجرة في السلع الجائز تداولها شرعاً، حيث يقوم البنك بشراء سلعة لصالح العميل (صاحب الحساب) بناءً على توكيله للبنك، وبعد تملك العميل للسلعة، يقوم البنك بشراء السلعة من العميل مرابحة، والإتفاق معه على تاريخ الدفع الآجل وهامش الربح.
الاستثمار في المرابحات الدولية؛ حيث يقوم العميل (الشركة) التي تتوفر لديها فوائض نقدية مؤقتة أو مستمرة باستثمارها في سوق السلع الدولية عن طريق المرابحات.

صناديق الاستثمار الإسلامية


دأب بنك الرياض على تقديم أفضل الصناديق الاستثمارية الإسلامية ذات الأداء المتميز التي روعي في تصميمها تلبية الاحتياجات والمتطلبات المتعددة للمستثمرين ويتيح لهم الفرصة لاختيار ما يناسبهم من بين خمسة صناديق استثمارية هي
صناديق الاستثمار بالأسهم؛ تستثمر في أسهم الشركات السعودية والعالمية ضمن الضوابط المعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في بنك الرياض، وتشمل الصناديق التالية
- صندوق الرياض للأسهم 2؛ يستثمر في أسهم الشركات السعودية، عالي المخاطر ويقيَّم بالريال السعودي، ويهدف إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل.
- صندوق الأسهم العالمية؛ يستثمر في أسهم الشركات العالمية، عالي المخاطر ويقيَّم بالدولار الأمريكي، ويهدف إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل.
صناديق المتاجرة بالسلع؛ تستثمر في شراء وبيع السلع بالمرابحة ضمن الضوابط المعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في بنك الرياض، وتشمل الصنايق التالية
- صندوق المتاجرة بالسلع بالريال السعودي؛ يستثمر في شراء وبيع السلع بالمرابحة، منخفض المخاطر ويقيَّم بالريال السعودي، ويهدف إلى المحافظة على رأس المال المستثمر وتحقيق عائد مناسب.
- صندوق المتاجرة بالسلع بالدولار الأمريكي؛ يستثمر في شراء وبيع السلع بالمرابحة، منخفض المخاطر ويقيَّم بالدولار الأمريكي، ويهدف إلى المحافظة على رأس المال المستثمر وتحقيق عائد مناسب.
- صندوق الدخل المتوازن؛ وهو صندوق يستثمر في الأسهم المحلية ضمن الضوابط المقررة من قبل الهيئة الشرعية، وكذلك عمليات البيع والشراء بالمرابحة أو الاستثمار في صناديق بنك الرياض المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والصكوك الإسلامية.

محافظ الاستثمار الإسلامية


دأب بنك الرياض على تقديم أفضل المحافظ الاستثمارية الإسلامية والمعتمدة من قبل الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك. وتتميز محافظ الرياض الاستثمارية الإسلامية بتنوع الأصول، حيث أنها مجموعة من الاستثمارات الموزعة على أصول مختلفة بمستويات متدرجة من ناحية العوائد والمخاطر وهي
محفظة الهادئ الإسلامية؛ محفظة متحفظة، منخفضة المخاطر وتقيَّم بالريال السعودي، تهدف إلى المحافظة على رأس المال وتحقيق عائد جيد.
محفظة المقدام الإسلامية؛ محفظة متوازنة، معتدلة المخاطر وتقيَّم بالريال السعودي، تمنح المستثمر فرصة لتنمية رأسماله على المدى الطويل.
محفظة الشجاع الإسلامية؛ محفظة نمو، معتدلة إلى عالية المخاطر وتقيَّم بالريال السعودي، تمنح المستثمر فرصة لتنمية رأسماله على المدى الطويل.
محفظة الشامخ الإسلامية؛ محفظة نمو عالي، عالية المخاطر وتقيَّم بالريال السعودي، تمنح المستثمر فرصة لتنمية رأسماله على

المدى الطويل.

خصائص المنتجات الاستثمارية
تلبي احتياجات استثمار السيولة النقدية لدى الأفراد والشركات قصير إلى طويل الأجل.
شروط منافسة ومرنة.
تتميز بوجود إدارة استثمارات تخدم صناديق إدخار الموظفين وصناديق التقاعد الخاصة بمنسوبي الشركات.
تدار من قبل مدراء استثمار متخصصين لديهم مهارات إدارية عالية في مجال الاستثمار.
حازت على العديد من جوائز حسن الأداء.
برنامج التخطيط المالي الشخصي "بناء"
يقدم بنك الرياض منتج التخطيط المالي الشخصي "بناء" والمعتمد من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك، وهو برنامج إدخاري استثماري تكافلي متوسط إلى طويل الأجل، يقدمه البنك لمساعدة عملائه على التخطيط المالي الأمثل وبالتالي حصولهم على مستقبل مشرق لهم ولعائلاتهم، حيث يتضمن البرنامج الأهداف المستقبلية العائلية التي يرغب العميل في تحقيقها بالإضافة إلى التأمين التكافلي للمساعدة في تغطية الاحتياجات المستقبلية وفقاً للشروط والأحكام التي يتضمنها البرنامج.
ويعتبر بنك الرياض البنك السباق في تقديم أول برنامج للتخطيط المالي الشخصي والمتوافق مع الشريعة الإسلامية.
يشمل برنامج "بناء" البرامج المتخصصة التالية
برنامج بناء العلم؛ يختص بتحقيق أهداف العميل المستقبلية في توفير التعليم الجامعي المناسب لأبنائه، حيث يسهل على العميل تحمل الأعباء المالية التي يستلزمها تعليمهم في المستقبل.
برنامج بناء المستقبل؛ يختص بتحقيق أهداف العميل المستقبلية لشراء أرض، منزل جديد، توفير رأس المال اللازم لبدء مشروع استثماري خاص أو مواجهة نفقات تشغيل هذا المشروع وإدارته.
برنامج بناء السنين؛ يختص بالتخطيط للتقاعد، فهو يساعد العميل في الحصول على حياة تقاعدية مريحة وممتعة من خلال ما يعود عليه من مدخرات البرنامج الاستثمارية في نهاية المدة.
باقات منتجات الأفراد الإسلامية
أطلق بنك الرياض خلال الربع الثالث من العام الماضي 2005م باقات منتجات الأفراد الإسلامية والمعتمدة من قبل الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك، وتتميز باقات منتجات الأفراد الإسلامية بتنوع المنتجات والمزايا وهي؛ باقة الانطلاق، باقة
التطلع، باقة النمو، وباقة الإنجاز

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الخدمات المصرفية الاسلامية في بنك الرياض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: