منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عوامل البيئة الخارجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redouane
Admin


عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

مُساهمةموضوع: عوامل البيئة الخارجية   الثلاثاء 11 مارس - 21:33

المبحث التمهيدي: البيئــــة الخارجيـــة للمؤسســـــة.

إن عملية الاتصال لا تحدث في فراغ و إنما في ظل بيئة تحكمها متغيرات تؤثر على سير و نشاط المنظمة، و بناءا على هذه المتغيرات تقوم المؤسسة بصياغة استراتيجية النشاط الخاص بها في مختلف المجالات، و من بين تلك الاستراتيجيات نجد استراتيجية الاتصال التي تقوم المؤسسة بوضعها لتحقيق أهداف معينة تتمثل بالأساس في التعرف على حاجات الأطراف التي تتعامل معهم قصد الوفاء بها، من هنا تأتي أهمية دراسة و تحليل البيئة التي تنشط المؤسسة في ظلها.

المطلب الأول: تعريف البيئة الخارجية.
تعرف البيئة على أنها مجموعة المتغيرات أو القيود أو المواقف و الظروف التي هي بمنأى عن رقابة المنظمة.

و بالتالي يجب على الإدارة أن توجه جهودها لإدارة البيئة و المنشأة معا و تنقسم البيئة التي تعمل فيها المنظمة إلى ثلاث مجموعات رئيسية من المتغيرات، المجموعة الأولى تتمثل في المتغيرات على المستوى القومي كالعوامل الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية أما المجموعة الثانية فتتمثل في متغيرات تشغيلية خاصة بكل منظمة ترتبط بمجموعة من أطراف التعامل و من أمثلتها الأجهزة و التنظيمات الحكومية و المستهلكين و تجار التجزئة، أما المجموعة الثالثة فتمثل البيئة الداخلية.
المطلب الثاني: عوامل البيئة الخارجية.
يمكن تقسيم البيئة الخارجيـــــــة للمؤسســــة إلى قسميـــــن بيئة خارجية جزئيــــــة و بيئة خارجية كليـــــــــــــــــــة.

الفرع (1): عوامل البيئة الخارجية الجزئية.
تتكون أساسا من العناصر الآتية :
 العملاء: فيجب على المنظمة معرفة حاجاتهم قصد الوفاء بها.
 الموردون: أي موردو المواد الأولية، فالتغيرات المرتبطة بهم تؤثر على الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة.
 الوسطاء: لهم قدرات تسويقية و لهم القدرة على توفير السلع في المكان و الزمان المناسبين و تسهيل الإجراءات بأقل التكاليف، و هناك ثلاث أنواع من الوسطاء: وسطاء التجار، الشركات المتخصصة بتنظيم حركة السلع ( التخزين، النقل)، وكالات تقديم الخدمات التسويقية(وكالات الإعلان و الدعامة).
 مؤسسات الإقراض المالي و التأمين: كالبنوك التي تقوم بالتمويل و التامين من المخاطر.
 المنافسين: هناك نوعين من المنافسة، المنافسة الغير مباشرة و تكون بين المنظمات للحصول على الموارد المتاحة، و المنافسة المباشرة و تكون بين المنظمات التي تنتج نفس المنتجات أو الخدمات.
 المنظمات و الجهات الأخرى ذات الصلة بالشركة: منها الأوساط المالية حيث تؤثر علي المركز المالي للشركة، و المؤسسات الإعلامية التي تقوم بالتعليقات حول نشاط الشركة في الصحف عن طريق تسليط الضوء عليها و على منتجاتها و هناك أيضا مجموعات التأثير الشعبية كجمعيات حماية البيئة و حماية المستهلك.
الفرع (2): عوامل البيئة الخارجية الكلية.
وتتكون مما يلي:
 العوامل الاقتصادية: تعتبر البيئة الاقتصادية مركبة و معقدة و تعكس مراحل معينة من دورات العمال ( التدهور، الكساد، الانتعاش، الركود) فيجب أن يعرف مدير المؤسسة موقف الاقتصاد المحلي و العالمي من دورات الأعمال، و البيئة الاقتصادية تضم كل من المنافسة، و الاحتكار، الطلب و العرض،السياسية الضريبية، و مصادر الدخل القومي، فكل هذه العناصر تؤثر على تطوير نشاط المؤسسة.
 العوامل الاجتماعية: تؤكد الحكومة و بصفة دورية أهمية المصلحة القومية للبلاد عند اتخاذ القرارات داخل المؤسسة، وتعمل منشات الأعمال من منطلق المسؤولية الاجتماعية لتوفير السلع المناسبة بالكميات و الأسعار و المواصفات و الجودة الأزمة لرفع مستوى المعيشة و أصبحت الشركات اليوم ذات وعي تجاه تخفيض الملوثات الجوية و الصوتية و المائية.
وتتأثر القرارات داخل المؤسسة بالتركيب الاجتماعي في الدولة و الطبقات الاجتماعية و القيم والعادات و التقاليد ومنه فالعوامل الاجتماعية تمثل محتويات النظام الاجتماعي السائد في القطر و التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أداء المؤسسة.
 العوامل التكنولوجية: تعتبر التكنولوجيا أهم العناصر التي تتألف منها البيئة الخارجية للشركة أو المشروع حيث أنها تلعب دورا هاما في ظهور منتجات جديدة، و يؤدي الإبداع و الابتكار إلى التقدم المستمر للمجتمع و الاقتصاد القومي.
 العوامل الطبيعية: النقص في الموارد، ارتفاع أسعار الطاقة، التلوث البيئي.
 العوامل الثقافية: وهي تظم العادات و التقاليد و القيم و الدين... .
 العوامل السياسية و القانونية: فنشاطات المؤسسة تحكمها قوانين و تشريعات منظمة و تختلف هذه التشريعات من سوق لأخر ومن منطقة إلى أخرى بجانب اختلافها من سلعة إلى أخرى، فهناك تشريعات متعلقة بالمنافسة و بالأسعار.
 العوامل الديمغرافية: بما أن السوق يتشكل من السكان فان زيادة السكان تؤدي إلى زيادة الطلب مثلا، و زيادة عدد الولادات تؤدي إلى زيادة لبعض السلع الخاصة و يمكن اعتبارها فرصا أمام المنظمة و انخفاض الوفيات يؤدي إلى زيادة الشيوخ ومنه زيادة سلع معينة كالأدوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عوامل البيئة الخارجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: أساسيات التسويق-
انتقل الى: