منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تفاصيل مسودة مشروع المبادئ الارشادية لضوابط ادارة المؤسسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: تفاصيل مسودة مشروع المبادئ الارشادية لضوابط ادارة المؤسسات   الجمعة 7 مارس - 18:52

تفاصيل مسودة مشروع المبادئ الإرشادية لضوابط إدارة المؤسسات الإسلامية (2)


أسس ومبادئ الاستراتيجية الاستثمارية الملائمة للتعامل مع المخاطر والمستجدات
تنويع الآراء الشرعية مهم لقطاع الخدمات المالية الإسلامية.. والتنسيق بينها أهم
تواصل 'القبس' نشر تفاصيل مسودة مشروع المبادئ الارشادية لضوابط ادارة المؤسسات التي تقتصر علىتقديم خدمات مالية اسلامية (عدا مؤسسات التأمين الاسلامي والتكافلي وصناديقالاستثمار الاسلامية)، التي اعدها مجلس الخدمات المالية الاسلامية، وتحتوي على سبعةمبادئ ارشادية لمتطلبات مجال ضوابط ادارة المؤسسات الاسلامية.
وتهدف المبادئالارشادية الى تسهيل قيام مؤسسات الخدمات المالية الاسلامية بتحديد النواحي التييتعين فيها تطبيق هيكليات واجراءات مناسبة لضوابط ادارة المؤسسات.
وتتناولالحلقة الثانية من المبادئ الارشادية الالتزام بأحكام الشريعة الاسلامية ومبادئها،وفي ما يلي الحلقة الثانية من التقرير:
المبدأ 2
يجب على مؤسسات الخدماتالمالية الاسلامية اعتماد استراتيجية استثمار سليمة تتلاءم مع المخاطر والعوائدالمتوقعة لأصحاب حسابات الاستثمار (آخذين في الحسبان التمييز بين اصحاب حساباتالاستثمار المقيدة والمطلقة)، بالاضافة الى اعتماد الشفافية في دعم ايعوائد.
الهيكلية والإجراءات
يجب على مؤسسات الخدمات الماليةالاسلامية بذل قصارى جهدها لتنفيذ استراتيجية استثمار تتلاءم مع المخاطر والعوائدالمتوقعة لأصحاب حسابات الاستثمار وفقا لما هو متفق عليه بين الطرفين في عقودحسابات الاستثمار المبرمة بين اصحاب حسابات الاستثمار ومؤسسات الخدمات الماليةالاسلامية، آخذين في الاعتبار اي قيود يمكن ان يفرضها اصحاب حسابات الاستثمار عندتوقيع العقد.
يسعى اصحاب حسابات الاستثمار عموما الى توظيف اموالهم في استثماراتمنخفضة المخاطر ذات عوائد مستقرة (باتباع استراتيجية استثمار دفاعية)، بينما يمكنان يفضل المساهمون استراتيجية اكثر اقداما وقوة للحصول على عوائد اعلى بمخاطر اكبر. ويمكن ان يؤدي هذا الى تضارب مصالح عندما تكون اموال اصحاب حسابات الاستثمار مختلطةمع اموال المساهمين، ويمكن ان يؤدي دعم عوائد اصحاب حسابات الاستثمار الى التخفيفمن هذه المشكلة، ولكنها لا تؤثر بشكل جذري على المخاطر الكامنة، ويمكن ان تؤثر سلباعلى الشفافية.
يمكن ان تكون حصص الارباح المدفوعة للمساهمين مختلفة عما هو مستحقلهم واكثر استقرارا، حيث تضاف الفروقات الى الاحتياطيات او تخرج منها. كذلك فإنالمبلغ الموزع على اصحاب حسابات الاستثمار من حصة في الارباح يمكن ان يختلف عنحصتهم في ارباح مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية. وقد اعتمدت مؤسسات كثيرة اجراء 'دعم العوائد' (اي الارباح الموزعة) لأصحاب حسابات الاستثمار والمساهمين باستخدامنوع خاص من الاحتياطيات هو احتياطي معدل الارباح، وبينما تأخذ المبادئ الارشادية فيالاعتبار حقيقة ان عملية الدعم هذه يمكن ان تتيح لمؤسسة الخدمات المالية الاسلاميةسداد معدل عائد تنافسي في السنوات التي تكون فيها معدلات ارباح اصحاب حساباتالاستثمار موضوعة على اساس ان حصتهم من ارباح مؤسسات الخدمات المالية الاسلامية اقلمن المعدل السائد في السوق، فان هناك احتمال حصول تأثيرات سلبية على الشفافيةوالمسؤولية وفقا لهذا الاجراء. وبشكل خاص، فان هناك احتمال حصول تأثيرات سلبية كمايلي:
- حصة أصحاب حسابات الاستثمار من الارباح المتحققة واستخدام الاحتياطيات،وبالتالي فان الافصاح عن اداء ارباح مؤسسة الخدمات المالية لاصحاب حساب الاستثمارقد لا يكون كافيا.
- يمكن ان تستخدم هذه الممارسات لاخفاء حقيقة ان مؤسسةالخدمات المالية الاسلامية قد استثمرت اموال اصحاب حسابات الاستثمار في موجودات ذاتعوائد اكثر خطورة مما يتوقعه اصحاب حسابات الاستثمار بدلا من تحقيق عوائد مستقرةلهم باعتماد توزيع فعال وملائم للموجودات.
كما هو الحال في انواع الاحتياطياتالاخرى التي يتم انشاؤها لدعم العوائد، فان احتياطي معدل الارباح يخضع ايضا لمشكلةتكوين داخلي، وحيث ان الاحتياطيات تبنى من خلال تجنيب جزء من الارباح المتاحةللتوزيع على المساهمين واصحاب حسابات الاستثمار الحاليين، فان بعض اصحاب حساباتالاستثمار الذين اختاروا ابقاء جزء من حصص ارباحهم في السنوات التي كانت فيهاالارباح فوق المتوسط، قد لا يحصلون على أي منفعة منها. ويحدث ذلك اذا لم تقم مؤسسةالخدمات المالية الاسلامية بتوزيع اي اموال من احتياطي معدل الارباح طيلة مدةالاحتفاظ بحسابات الاستثمار من اجل زيادة الارباح الموزعة على اصحاب حساباتالاستثمار. وفي المقابل، اذا قام اصحاب حسابات الاستثمار باغلاق حساباتهم وقررتمؤسسة الخدمات المالية الاسلامية استخدام حساب معدل ارباح بعد ذلك لاغراض التوزيعالتالي للارباح، فان اصحاب حسابات الاستثمار الجدد الذين لم يسهموا ابدا باحتياطيمعدل الارباح يتمتعون بمنافع لم يشاركوا في وجودها. وتلاحظ المبادئ الارشادية انهفي حالة الاضطرار الى تصفية مؤسسة خدمات مالية اسلامية، فانه يجب التصرف في احتياطيمعدل الارباح طبقا لما تم التنصيص عليه عند تكوين الاحتياطي والمتبع ان يتم ذلكباحدى طريقتين:
- التوزيع على المساهمين واصحاب حسابات الاستثمار الحاليين بنسبةرؤوس اموالهم.
- التبرع في اوجه الخير.
لذلك يجب على مؤسسات الخدمات الماليةالاسلامية وضع ممارسات واجراءات وتحديد استحقاقات تتناول بشكل كاف اي غموض غيرمرغوب فيه في هذا المجال يمكن ان يؤدي الى طرح سؤال اخلاقي ويشكل نوعا من الغررفيما يتعلق باحتياطي معدل الارباح ويجب على مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية انتفصح بالشكل الملائم عما اذا كان احتياطي معدل الارباح لن يوزع على اصحاب حساباتالاستثمار في حالة التصفية.
الممارسات الافضل الموصى بها
- يجب علىمؤسسة الخدمات المالية الاسلامية عند وضع استراتيجيتها الاستثمارية نيابة عن اصحابحسابات الاستثمار ان تأخذ في الاعتبار توقعات اصحاب حسابات الاستثمار للمخاطروالعوائد وذلك من خلال ما يلي:
- اعتماد الية 'اعرف عميلك' بالشكل المناسبوالمنظم والذي يمكن ان يعكس فعليا معدلات المخاطر والعوائد المختلفة لاصحاب حساباتالاستثمار المقيدة والمطلقة.
توظيف مديري استثمار مؤهلين يفهمون تماما احتياجاتوتوقعات اصحاب حسابات الاستثمار.
- ان تكون شفافة للجنة ضوابط الادارة فيمايتعلق باستراتيجية الاستثمار التي تعتمدها مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية.
- كذلك يجب على مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية في افصاحها عن العوائد لاصحاب حساباتالاستثمار، ان تميز بين 'معدل التوزيع'، اي معدل توزيع الارباح، و'معدل الارباح'،اي الارباح الفعلية المتحققة من الاستثمارات الموظفة نيابة عن اصحاب حساباتالاستثمار. كذلك يجب ان يفهم بوضوح ان احتياطي معدل الارباح يتم لاغراض 'دعمتوزيعات الارباح' وليس 'دعم الارباح المتحققة' لاصحاب حسابات الاستثمار.
كذلكاذا قامت مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية بانشاء احتياطي مخاطر استثمار للوقاية مناي خسارة غير متوقعة لاصحاب حسابات الاستثمار، يوضع استخدام احتياطي مخاطرالاستثمار تحت رقابة لجنة ضوابط الادارة، ويكون خاضعا لتوصيات لجنة ضوابط الادارةالمرفوعة الى مجلس الادارة.
الالتزام بأحكام الشريعة الإسلاميةومبادئها
المبدأ :1 يجب على مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية أن تضع آليةمناسبة للحصول على الأحكام الشرعية، والالتزام بتطبيق الفتاوى ولمراقبة الالتزامبالشريعة في جميع نواحي منتجاتها وعملياتها ونشاطتها.
.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل مسودة مشروع المبادئ الارشادية لضوابط ادارة المؤسسات   الجمعة 7 مارس - 18:54

الهيكلية والإجراءات


لابد أن يبقى تنوع الآراء الشرعية من الخصائص الدائمة لقطاع الخدمات المالية الإسلامية، ومن المتعارف عليه بشكل واسع في القطاع أن هناك احتياجات أساسية لفتاوى جديدة مع تطور القطاع ومواجهة التحديات المعاصرة. ويجب أن يسمح لعلماء الشريعة في كل منطقة بالتوصل إلى آرائهم التي يمكن أن تتناول بشكل ملائم وفعال مشاكل الأمة كل في منطقته.

يجب مواصلة إصدار وتشجيع مبادرات التنسيق بين الفتاوى حيث ان القطاع خصوصا والأمة عموما تستفيد من الفهم المشترك والتعاون بين علماء الشريعة.
ضمان المصداقية


حيث ان الالتزام بالشريعة يعتبر أساسيا لضمان سلامة ومصداقية مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، وحيث انه يعتبر من المسؤوليات الملقاة على عاتق مجلس الإدارة، يحتاج مجلس الإدارة إلى وضع آلية مناسبة للحصول على الأحكام الشرعية والمراقبة يمكن تعبئتها بسرعة وفعالية عند الحاجة. ويمكن أن يكون ذلك من خلال علماء شريعة خارجيين وداخليين وذلك بحسب متطلبات نموذج الأعمال الذي تعتمده مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية.

يجب أن تشمل آلية الحصول على الأحكام الشرعية وتطبيق الفتاوى ومراقبة الالتزام بالشريعة ما يلي:الجوانب السابقة واللاحقة لكافة العمليات المالية التي تقوم بها مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية، أي التأكد من مطابقة العقود للشريعة ثم التأكد من أداء الالتزامات بموجب العقود.

عمليات مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية بما في ذلك جوانب مثل مراجعة الالتزام بالشريعة، وسياسات الاستثمار، والتصرف بالدخل غير المطابق للشريعة، والأعمال الخيرية، الخ.
حيث يلزم، يجب على مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية إبلاغ السلطات الإشرافية عن آلياتها للحصول على الأحكام الشرعية، وتطبيق الفتاوى، ومراقبة الالتزام بالشريعة، وتوفير المعلومات نفسها للجمهور.فيما يتعلق بالمراجعات الداخلية للالتزام بالشريعة، يجب على أعضاء هيئة الرقابة الشرعية وعلماء الشريعة في مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية تقديم المشورة لمراجع الحسابات الداخلي/ المراقب الشرعي حول نطاق التدقيق/ المراجعة المطلوب، بينما يكون مراجع الحسابات الداخلي/ المراقب الشرعي مسؤولا عن إصدار التقارير الداخلية للالتزام بالشريعة. ويجب أن يحصل مراجعو الحسابات الداخليون/ المراقبون الشرعيون على التدريب اللازم والمناسب لتحسين مهاراتهم من حيث مراجعة الالتزام بالشريعة.فيما يتعلق بالمراجعات الخارجية للالتزام بالشريعة، يجب على لجنة المراجعة أن تتأكد بقدر الإمكان من أن مراجعي الحسابات الخارجيين قادرون على إجراء مراجعات الالتزام بالشريعة ضمن الشروط المنصوص عليها، وأنهم يقومون فعلا بذلك.

المبدأ :2 يجب على مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها المنصوص عليها في قرارات علماء الشريعة للمؤسسة. وينبغي للمؤسسة أن تعمل على نشرها لاطلاع الجمهور على هذه الأحكام والمبادئ.

يجب على مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها الصادرة عن علماء الشريعة للمؤسسة، ويجب أن يتم الإعلان عن هذه الأحكام والمبادئ للجمهور من خلال قنوات النشر والتواصل المناسبة.

توفر مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية للجمهور بناء على طلبه شرحا لأي قرار باعتماد المؤسسة فتوى صادرة عن علماء الشريعة العاملين فيها، ويجب أن يتم إعداد ذلك الشرح بالتشاور مع علماء الشريعة. كذلك يجب أن تكون مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية على استعداد لتوفير إيضاح شفاف للجمهور في حال قرارها عدم اعتماد فتوى صادرة عن علماء الشريعة العاملية فيها.
الشفافية مع العملاء


يجب على مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية ان تقوم بإبلاغ اصحاب حسابات الاستثمار في حالة دعمها للعوائد عن طريق بناء احتياطيات على شكل احتياطي معدل ارباح، ويجب على مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية ان تعلن لأصحاب حسابات الاستثمار في كل مرة يستخدمون فيها احتياطيات لدعم مدفوعات الارباح الموزعة. ومثلما يجب ان يتم توجيه المساهمين بالشكل المناسب عندما تعلن الشركة عن استخدام الاحتياطيات لدفع حصص الارباح الموزعة للمساهمين، يكون لأصحاب حسابات الاستثمار الحق في معرفة متى تكون الاستثمارات التي توظفها مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية نيابة عنهم لا تؤدي بشكل جيد وعندما تكون العوائد المدفوعة تفوق العوائد الفعلية على الاستثمارات نتيجة للدعم التصاعدي، ومن اجل ضمان سلامة استخدام احتياطي معدل الارباح، يجب تكليف لجنة ضوابط الادارة بمراقبة ذلك الاحتياطي والتوصية لمجلس الادارة حول كيفية استخدامه.
توعية الجمهور بالفتاوى الشرعية


يجب تشجيع علماء الشريعة العاملين لدى مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية على عرض فتاواهم على علماء شريعة آخرين لمراجعتها، وذلك بنشر آرائهم بالتفصيل. وتستطيع مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية ايضا توعية الجمهور بنشر معلومات عن فتاوى علماء الشريعة العاملين فيها على مواقع الانترنت التابعة لها. ويمكن ايضا ان تسمح مؤسسات الخدمات المالية الاسلامية للعملاء بالاطلاع على الفتاوى الصادرة عن علماء الشريعة التابعين للمؤسسة، وذلك كجزء من برنامج خدمات العملاء.
تغطية الخسارة لا تكون من احتياطي معدل الأرباح


احتياطي معدل الارباح لا يصرف لتغطية خسارة حاصلة او تحويل خسارة الى ربح، حيث يتم انشاء واستخدام نوع آخر خاص من الاحتياطيات لهذا الغرض هو احتياطي مخاطر الاستثمار. مع ملاحظة انه بالنسبة لاحتياطي مخاطر الاستثمار، فإن اصحاب حسابات الاستثمار الذين اسهموا فعليا في بناء الاحتياطي يمكن ألا يحصلوا على اي فائدة منه. والجدير بالذكر انه في حالة الاحتياطي المستحق للمساهمين، فإن حجمه ينعكس عادة في القيمة السوقية لأسهمهم، وبذلك يتم تفادي مشكلة التكوين الداخلي. وليس هناك اي تأثير من هذا النوع في القيمة السوقية لحسابات الاستثمار للمبالغ الموجودة في احتياطي معدل الارباح او احتياطي مخاطر الاستثمار، كذلك من الجدير ذكره انه بينما تكون للمساهمين الرئيسيين بعض السيطرة على سياسة توزيع الارباح واستخدام الاحتياطات بمؤسسة الخدمات المالية الاسلامية والتي يجب ان يوافقوا عليها في الجمعية العمومية السنوية، لا يملك اصحاب حسابات الاستثمار اي سيطرة على استخدام الاحتياطيات مثل احتياطي معدل الارباح واحتياطي مخاطر الاستثمار.
سبل تعزيز الثقة في هيئة الرقابة


من اجل تعزيز ثقة الجمهور بعلماء الشريعة الاعضاء في هيئة الرقابة الشرعية يمكن ان ترغب السلطات الاشرافية في توجيه المبادرات نحو انشاء هيئة مهنية او جمعية تضم علماء الشريعة الذين يعملون لدى مؤسسات الخدمات المالية الاسلامية ضمن مجالات اختصاص كل منهم TP7PT.وكبديل يمكن للسلطات الاشرافية ترتيب اختبار مناسب يضع بعناية الشروط المطلوبة قبل قيام اي مؤسسة خدمات مالية اسلامية بتعيين اي عالم شريعة كعضو في هيئة الرقابة الشرعية التابعة لها. وهناك ايضا تأخذ الشروط المناسبة في الاعتبار العوامل التي يمكن ان تؤدي الى تعزيز ثقة الجمهور في هيئة الرقابة الشرعية، مثل المؤهلات الاكاديمية، والتدريب المهني، والاعتراف من قبل علماء الشريعة المحليين والعالميين.. الخ.
الولاء لهيئة الرقابة والشرعية


على الرغم من ان تنوع الآراء الشرعية يمكن ان يغري اي مؤسسة خدمات مالية اسلامية بالالتزام بالفتاوى الصادرة عن علماء شريعة آخرين وليس الفتاوى الصادرة عن علماء الشريعة للمؤسسة، فإنه يجب على مؤسسة الخدمات المالية الاسلامية ألا تغير ولاءها وطاعتها للفتاوى وفقا لهواها ومشيئتها. فمن شأن ذلك ان يعيق استقلالية علماء الشريعة ويضر بسلامة ومصداقية تلك المؤسسة، خصوصا وبقطاع الخدمات المالية الاسلامية لمثل. ويكون التأثير السلبي لمثل هذه الممارسات على سمعة مؤسسات الخدمات المالية الاسلامية وقطاع الخدمات المالية الاسلامية هائلا، ويصعب تصحيحه، لذلك يجب ان تعتمد موسسة الخدمات المالية الاسلامية الشفافية في اعتمادها لتطبيق احكام الشريعة الاسلامية ومبادئها الصادرة عن علماء الشريعة للمؤسسة TP8 PT.توزيع العوائد على المساهمين وأصحاب حسابات الاستثمار.. كل حسب نسبة رأسماله
تنويه
تنشر 'القبس' هذه السلسلة لنصوص مسودة مشروع المبادئ الارشادية لضوابط ادارة المؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون مع احمد الجبالي رئيس المجموعة المالية في بنك بوبيان وعضو لجنة اعداد المعايير في مجلس الخدمات المالية الإسلامية.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
تفاصيل مسودة مشروع المبادئ الارشادية لضوابط ادارة المؤسسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: التحوط و إدارة المخاطر في الصناعة المالية :: التحوط و إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية-
انتقل الى: