منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التمويل الاسلامي فرصة ذهبية للولايات المتحدة...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: التمويل الاسلامي فرصة ذهبية للولايات المتحدة...   الجمعة 7 مارس - 3:30

التمويل الإسلامي فرصة ذهبية للولايات المتحدة.. قائدة الابتكارات






ينبغي على وزارة الخزانة الاميركية ان تبحث في موضوع اصدار سندات اسلامية مقيمة بالدولار (الصكوك) لان ذلك يساعد الاستراتيجيتين العسكرية والسياسية، فعلى سبيل المثال، قد يكون اصدار صكوك لتمويل المساعدة الاميركية في اعادة اعمار لبنان الطريق الى البداية. ولطالما كانت الولايات المتحدة، تقليديا، قائدة الابتكارات المالية وهي احدى ميزاتها التنافسية المهمة. وتعد الادوات المالية الاسلامية المتوافقة مع احكام الشريعة، سوقا جديدة ومتنامية نسبيا. وادرك الاخرون، كبريطانيا واليابان، اهمية هذه السوق بالفعل. مما يعني ان الولايات المتحدة الاميركية بحاجة الى ان تتفاعل وتستجيب لهذا التحدي التنافسي. فضلا عن ان اندماج الشرق الاوسط في الاقتصاد العالمي امر في مصلحة الولايات المتحدة على عدة مستويات، فالفرصة ذهبية امام الولايات المتحدة لممارسة القيادة واظهار بسالة في الاستفادة من القوة المعتدلة.

وقد بدأ مديرو الصناديق الاستثمارية التقليدية في ادراج الصكوك كفئة اصول منفصلة لتساعد في تنويع المحفظة الاستثمارية، كما يمكن ايضا استقطاب مديري الصناديق الاستثمارية في مجال الاستثمارات ذات المسؤولية الاجتماعية المتنامية الى المعايير الاخلاقية العالية التي تتطلبها الشريعة الاسلامية. وتشير التوقعات الى ان يصل الفائض الخارجي، للدول المصدرة للنفط الى 450 مليار دولار هذا العام، اي بزيادة نسبتها 30% عن العام الماضي واكبر بثلاث مرات تقريبا من الفوائض الخارجية للدول النامية الآسيوية بما فيها الصين.

والكثير من الدول المصدرة للنفط هي دول اسلامية لديها محرمات ساهمت في عدم تطور الاسواق الرأسمالية التقليدية. احد تلك المحرمات المعروفة جدا، دفع وقبول الفوائد. ومع ذلك، فان ذلك لا يعني ان الدول الاسلامية ليست لديها الامكانات والمقدرة على التطور. بل على العكس، فبالعودة الى القرون الوسطى، عندما كان يلعب التجارالمسلمون ادوارا مهمة كوسطاء بين اوروبا وآسيا وافريقيا، لم تقف تلك المحرمات عائقا امام الانشطة التجارية وتطور العقود وحقوق الملكية.

وفي الحقيقة فان عددا من الادوات المالية المختلفة تم ابتكارها تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية. ويحدد العائد على الاراق المالية الاسلامية بحسب اداء الاصول الحقيقي. اما الصكوك فهي شهادات مدعومة بالاصول تحمل حقوق الملكية والمخاطر. وهناك ايضا وسائل ذات غرض خاص يحقق الحصول على اصل مالي وبالتالي اصدار مطالبات مالية على الاصل نفسه، وتمثل تلك المطالبات ملكية مناسبة لمدة محددة. وهناك ايضا مجموعة واسعة من الادوات المالية الاسلامية التي تم اقرارها لملاءمتها لاحكام الشريعة الاسلامية، واصدارها واستنساخ العديد من وظائف المنتجات المالية التقليدية. ومنها مثلا الادوات المالية ذات معدلات الدفع الثابت والمعوم والآجل والمستقبل والمبادلات. كما كان ارتفاع عائدات النفط في سبعينات القرن الماضي حافزا للتطوير، فانه كذلك في الوقت الراهن مدعاة لمزيد من التطوير. ويقدر حاليا وجود 240 مؤسسة مالية اسلامية في 40 دولة، وبحسب تقديرات رويترز، فان حجم الاصول التي تديرها البنوك الاسلامية يتراوح ما بين 250 مليار دولار الى 400 مليار دولار. وبحسب التقديرات، فقد بيعت على مدى الاعوام الثلاثة الماضية صكوكا بقيمة 40 مليار دولار. وغالبا ما تكون الجهات المصدرة لها من الشركات ومنها، مثلا، شركة 'غلف ستيت كاميرون بارتنرز' التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، كما ان ولاية المانية والبنك الدولي كان لهما اصدارات في سوق الصكوك.

وكان وزير الخزانة البريطاني غوردون براون قال انه يريد للندن ان تصبح مركزا عالميا للتمويل الاسلامي. وهناك توجه بين البنوك غير الاسلامية الكبرى للتحرك باتجاه التمويل الاسلامي. اذ يساعد مصرف مقره في لندن ولعله كان ثاني اهم مدير للصكوك في العام الماضي، على جمع اكثر من 800 مليون دولار في اصدارات عدة مختلفة ومنفصلة. انه من مصلحة الولايات المتحدة الاميركية ان تدخل في عمق واتساع الاسواق المالية الاسلامية فهي تعزز التنمية الاقتصادية وبالتالي تدعم الاستقرار، ما يساعد على دمج المنطقة وشعبها في الاقتصاد العالمي، وبالتالي منحهم حصة اكبر في الازدهار العالمي. ان اصدار الولايات المتحدة لسندات مطابقة لاحكام الشريعة يرتبط مع الدور القيادي لها كمبدع مالي.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
التمويل الاسلامي فرصة ذهبية للولايات المتحدة...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: