منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 (الخدمات المالية):زيادة حصة التمويل الاسلامي في السوق 200%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: (الخدمات المالية):زيادة حصة التمويل الاسلامي في السوق 200%   الجمعة 7 مارس - 1:02


( الخدمات المالية ) : زيادة حصة التمويل الإسلامي في السوق 200%
شدد على ضرورة دمج التمويل الإسلامي في النظام المالي العالمي



أضهرت تقديرات مجلس الخدمات المالية الإسلامية أن حصة التمويل الإسلامي من سوق الخدمات المالية قد تنمو إلى أكثر من مثيلها في كثير من الدول المسلمة خلال العقد المقبل .
وقال مسئول رفيع في المجلس أن مثل هذا النمو السريع يجعل من الحتمي للتمويل الإسلامي الذي يعمل وفق مجموعة من المعايير المتباينة إلى حد كبير إيجاد سبل للتكامل مع أدوات التمويل التقليدية .
ويعمل مجلس الخدمات الذي يأخذ من كوالا لمبور مقرا له على وضع معايير تنظيمية للعمل المصرفي الإسلامي الذي يقوم على قواعد الشريعة .
عبدالكريم : محادثات مع الاحتياطي الاتحادي لنيويورك لرعاية مؤتمر المجلس في سبتمبر المقبل
وقال الأمين العام للمجلس رفعت أحمد عبدالكريم أن تقديرات وضعها المجلس ولم تعلن من قبل تتوقع نموا سريعا للتمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي والغنية بالنفط ودول أخرى .
وقال عبدالكريم أن " توقعاتنا هي أنه في غضون السنوات العشر المقبلة سيكون 60 في المئة من الخدمات المالية وربما بعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط ولكن ليس كلها في صورة تمويل إسلامي " .
وأضاف قائلا على هامش مؤتمر عن العمل المصرفي الإسلامي " هذا مجرد تقدير . وفي الوقت الحالي فإن التقدير الأولى لحصة ( التمويل الإسلامي ) من السوق يتراوح بين 20 و 35 في المئة " . وقال عبدالكريم : أن من الضروري للصناعة بدء حوار مع الأنظمة المصرفية التقليدية .
وتابع " بدلا من إعادة اختراع العجلة علينا التكيف مع المعايير الدولية القائمة , واعتقد أن أكبر تحد الأن هو كيفية دمج التمويل الإسلامي في النظام المالي العالمي " . والعبء يقع علينا لوضع معايير جودة عالية " .
وقال : إن الاندماج لن يكون سهلا , مضيفا " أنه صداع " والسبب في ذلك هو أن " العمل المصرفي الإسلامي " يعل بأنماط ليست مطابقة للأنماط القائمة فهو لا يقوم على الأقراض والاقتراض بقائدة " .
وأشار إلى البنك الإسلامي البريطاني كنموذج للتكامل الناجح .
ويقول عبدالكريم ومصرفيون آخرون أن الحكومة البريطانية أتاحت المجال للنبك من خلال تعديل القوانين بعد أن سمحت للعملاء بالاختيار بين الحسابات الملتزمة بقواعد الشريعة الإسلامية والحسابات الأخرى التقليدية .
ويرى عبدالكريم أن من المهم فتح القطاع المصرفي أما المسلمين المتدينين الذي يشعرون بأن واجبهم الديني يحتم عليهم وضع أموالهم في حسابات جارية من دون فوائد .
وقال : " بدلا من جعلهم يشعرون أنهم منبوذون اجتماعيا فهذه وسيلة لدمجهم في المجتمع " .
وذكر عبدالكريم أن مجلس الخدمات المالية الإسلامية يجري محادثات مع مجلس الاحتياطي الاتحادي لولاية نيويورك في شأن رعاية مؤتمر يعقد في نيويورك في سبتمبر من العام المقبل .
وقال : " السوق الأميركية تنطوي على امكانات هائلة , وعلينا الذهاب إلى حيث يوجد طلب والطلب موجود في كل مكان "

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
(الخدمات المالية):زيادة حصة التمويل الاسلامي في السوق 200%
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: