منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصناديق الاسلامية الاسرع نموا في قطاع الخدمات المالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الصناديق الاسلامية الاسرع نموا في قطاع الخدمات المالية   الجمعة 7 مارس - 0:55

الصناديق الإسلامية الأسرع نموا في قطاع الخدمات المالية الإسلامية
أصولها تتجاوز 300 مليار دولار حول العالم

قال محافظ مؤسسة نقد البحرين (المصرف المركزي) رشيد المعراج أمس أن الصناديق الاستثمارية الإسلامية تمثل أسرع القطاعات نموا في الخدمات المالية الإسلامية.
وأوضح أن إجمالي موجودات الصناديق الاستثمارية الإسلامية في البحرين بلغ نحو مليار دولار أميركي.
وقال المعراج في كلمة افتتح بها 'المؤتمر العالمي للصناديق الإسلامية وأسواق رأس المال الإسلامي' في المنامة أن 'القطاع المالي الإسلامي واصل نموه بقوة'، مضيفا 'ان المنتجات أصبحت متنوعة وبات في أمكان المستثمرين الاستثمار في منتجات عديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية'.
ويناقش المؤتمر الذي يقام للعام الثاني على التوالي فرص النمو الجديدة للصناديق الإسلامية والأسواق العالمية وأسواق رأس المال الإسلامي ويشارك فيه مستثمرون ومصرفيون من بريطانيا والولايات المتحدة والإمارات والبحرين وباكستان وماليزيا والهند والكويت والمملكة العربية السعودية.
وأضاف المعراج 'في البحرين تبلغ موجودات الصناديق الاستثمارية الإسلامية نحو مليار دولار أميركي من مجموع ثمانية مليارات دولار هي الموجودات الإجمالية للصناديق الاستثمارية المسجلة لدى مؤسسة نقد البحرين'.
'واستدرك المعراج قائلا 'لكن معدل النمو السنوي في موجودات الصناديق الإسلامية خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 20%'، مضيفا 'على الرغم من الظواهر الايجابية في نمو أسواق رأس المال الإسلامي فإن هناك الكثير مما يتعين عمله وعلى رأسها تطوير أدوات استثمارية جديدة تلبي احتياجات الاستثمار وتقلل إدارة المخاطر امام المؤسسات المالية الإسلامية' حسب تعبيره.
وأشار المعراج إلى أن 'عدد الصناديق الاستثمارية المسجلة في البحرين بلغ حتى نهاية العام الماضي 1882 صندوقا من بينها 86 صندوقا محليا تدير موجودات تبلغ 2.8 مليار دولار أميركي'، مضيفا أن البحرين 'تسعى لتحسين البيئة الاستثمارية للصناديق الإسلامية وأسواق رأس المال الإسلامي في سوق الاستثمارات العالمي'.
وقال الرئيس التنفيذي للسوق المالية الإسلامية الدولية (البحرين) اجلال ألفي في جلسة العمل الأولى للمؤتمر أن 'أسواق رأس المال الإسلامي لديها أمكان للوصول إلى حجم يقدر بعدة تريليونات من الدولارات الأميركية'.
وأضاف 'مع تعقيدات أسواق رأس المال والأدوات المتنوعة المعروضة أو التي يتوقع أن تعرض فيما بعد، فإن هناك حاجة واضحة إلى كيان إسلامي دولي له سلطة للقيام بتقديم الإرشادات حول ما هو مسموح وما هو غير مسموح في إطار الشريعة الإسلامية'.
وحسب دراسات حديثة وزعت في المؤتمر فان أصول المؤسسات المالية والمصارف والصناديق التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية نمت خلال الأعوام العشرين الماضية لتصل الى نحو 300 مليار دولار أميركي في صورة أصول مصرفية وحوالي 400 مليار دولار في صورة أنشطة في أسواق رأس المال.
وتسعى البحرين التي تعد مركزا ماليا اقليميا، إلى أن تكون مركزا اقليميا للصيرفة الإسلامية، حيث يتخذ حوالي 25 مصرفا إسلاميا من المنامة مقرا مع موجودات بلغت حوالي 4.4 مليارات دولار في نهاية عام 2004 وفق بيانات مؤسسة نقد البحرين

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الصناديق الاسلامية الاسرع نموا في قطاع الخدمات المالية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى المؤسسات المالية الإسلامية :: المصارف الإسلامية-
انتقل الى: