منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الجزائر تفتح الابواب لتعزيز الاستثمار العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: الجزائر تفتح الابواب لتعزيز الاستثمار العربي   الأربعاء 5 مارس - 1:56

رغم المعوقات والمنافسة الغربية
الجزائر تفتح الأبواب لتعزيز الاستثمار العربي

المشاركون في الملتقى أكدوا تغلغل الاستثمار العربي بالجزائر رغم المعوقات (الفرنسية)
أحمد روابة-الجزائر


أكد رجال أعمال جزائريون ومحللون أن المستثمر العربي أثبت جدارته في الجزائر، من خلال المشاريع التي أنجزتها الشركات والمؤسسات المالية العربية والنجاح الذي حققته في سوق مفتوحة على المنافسة الدولية القوية.

ويستشهد هؤلاء على هذا النجاح بقطاعات رائدة مثل تكنولوجيا الإعلام والاتصال والإسكان والمصارف والإسمنت، التي بات يسيطر عليها رأس المال العربي بنجاح واقتدار.

لكن المتابعين يرون أيضا أن الاستثمار العربي ما زال يواجه، إلى جانب المعوقات التقليدية، عراقيل تحركها أياد توصف بالعداء لرأس المال العربي، تخدم مصلحة رؤوس الأموال المنافسة الأوروبية والفرنسية بالخصوص.

جاء ذلك على ألسنة المشاركين في ملتقى المستثمرين العرب الذي اختتم الأحد دورته العاشرة بالجزائر، ودعا فيها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الشركات العربية إلى زيادة الاستثمار في البلاد التي بدأت في الآونة الأخيرة تستقطب اهتمام شركات عربية وآسيوية وأوروبية.

وقد شدد وزير الأشغال العمومية عمار غول في اختتام الملتقى على التزام الحكومة بتقديم كل التسهيلات للمستثمرين العرب، وعبر عن ثقته في الكفاءة العالية والتجربة الكبيرة التي اكتسبها المستثمر العربي خاصة الشركات والمؤسسات الخليجية في مجالات معينة مثل المصارف والخدمات.

ودعا غول الشركات العربية للاستثمار في مشروع الطريق شرق غرب الذي يعتبر مشروع القرن، حيث يمتد على طول 1200 كلم ويفتح مجالا للاستثمار في مساحة على عمق 80 كلم على طرفي الطريق. وقدر الوزير عدد المشاريع بأكثر من 300 مشروع من الجسور الصغيرة وطرق الربط وهياكل الدعم وغيرها، بتكلفة تفوق ثلاثة مليار دولار.

الاستثمار العربي الأهم خارج المحروقات
ورأى الرئيس المدير العام لمجمع الصناعات الصيدلانية (صيدال) علي عون في حديث للجزيرة نت أن الاستثمار العربي في الجزائر شمل غالبية القطاعات من الإسكان والاتصالات إلى الأسمنت والدواء.

ونوه رئيس منتدى رؤساء المؤسسات الجزائرية عمر رمضان إلى أن الاستثمار العربي في الجزائر يعد أهم استثمار خارج قطاع المحروقات إذ بلغ 5.7 مليارات دولار لغاية الفصل الثاني من سنة 2007. وأشاد رمضان بالمستثمر العربي مؤكدا أنه لا يقل في شيء عن غيره من أوروبا أو الولايات المتحدة، لا من حيث التمويل أو امتلاك التقنية والتحكم في التكنولوجيا العالية. وقد حان الوقت للتوجه إلى الاستثمار العربي.

وأوضح رمضان أن رعاية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة واستقباله شخصيا ممثلي رجال الأعمال العرب رسالة واضحة والتزام قوي بتوفير كل ظروف النجاح وثقة كاملة في المستثمر العربي. واستغرب رئيس المنتدى غياب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي التزم بحضور الملتقى دعما للتعاون العربي والتجارة البينية.

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تفتح الابواب لتعزيز الاستثمار العربي   الأربعاء 5 مارس - 1:56

ومن جهته عبر رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين فيصل بن قاسم بن فيصل آل ثاني عن اهتمام المستثمرين القطريين بالعمل في الجزائر واستغلال الفرص الكبيرة المتاحة، خاصة في ظل الضمانات التي تقدمها الحكومة وأكد عليها رئيس الجمهورية شخصيا. وألح على ضرورة تنمية التعاون الاقتصادي بين الدول العربية التي تواجه تحديات كبيرة ومنافسة شرسة.
وأكد هذا الرأي نائب رئيس مصرف السلام الإماراتي، الذي حصل مؤخرا على ترخيص بالعمل في الجزائر وينوي فتح مصرف الجزائر مع بداية السنة القادمة. وقال إن كل الظروف متوفرة للاستثمار في الجزائر، ولا يمكن للمستثمر العربي إلا أن ينجح في بلد يتوفر على كل المقومات.
وبين التفاؤل الكبير والقناعة بقدرة المستثمر العربي على النجاح في الجزائر والمعوقات الميدانية التي تقف أمامه، يبقى على الشركات العربية أن تبذل جهودا أكبر لاقتحام سوق مفتوحة أمام المنافس الأوروبي والأميركي الذي يستفيد من العامل النفسي ومن شبكات المصالح التي نسجها في الإدارات والمؤسسات الحكومية

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
الجزائر تفتح الابواب لتعزيز الاستثمار العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: الاقتصاد الجزائري-
انتقل الى: