منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دخول صناديق الاستثمار في الاكتتاب يحقق التوازن و السعر ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: دخول صناديق الاستثمار في الاكتتاب يحقق التوازن و السعر ...   الثلاثاء 4 مارس - 4:18

دخول الصناديق الاستثمارية في الاكتتابات يحقق التوازن والسعر العادل
محمد العبدالله (الدمام)
أكد محللون ان الآلية الجديدة التي اعتمدتها هيئة السوق المالية للاكتتاب في الشركة السعودية لانتاج الانابيب الفخارية بتخصيص جزء من الطرح الأولي على الصناديق الاستثمارية.. يهدف للوصول الى السعر العادل للاصدار.. خصوصا في ظل التجارب المخيبة للآمال في عمليات الطرح السابقة.. إذ ما تزال القيمة السوقية لبعض الأسهم دون قيمة الاكتتاب الأولي.. مشيرين الى أن الصناديق الاستثمارية ستقوم بضبط ايقاع الأسعار والحيلولة دون عمليات البيع الجماعية التي تتسم بها السوق خلال اليوم الأول من ادراج الأسهم في السوق للتداول.
وقال حسين الخاطر “محلل مالي” ان الطريقة التي اعلنتها هيئة السوق المالية بشأن الاكتتاب في الشركة السعودية لانتاج الانابيب الفخارية والبالغة 4.5 مليون سهم ليست جديدة على الاسواق العالمية فهي متداولة ومعروفة.. بيد أنها عملية جديدة في السوق السعودية.. الأمر الذي يضع علامات استفهام كبيرة.. بخصوص تقبل الناس لهذه الآلية الجديدة.. إذ سيتوقف نجاحها من عدمه على مدى استعداد الناس لتقبل هذه الطريقة في عمليات الطرح الأولية القادمة، مؤكدا ان سعر السهم البالغ 45 ريالا الموزعة على القيمة الأسمية 10 ريالات و35 ريالا كعلاوة إصدار.. يعتبر عادلاً خصوصاً وأنه أخذ في الاعتبار الأرباح التي تحققها الشركة وغيرها من الاعتبارات الأخرى.. إلا أن المخاوف تكمن في عدم تقبل الناس لمثل هذا السعر.. لاسيما في ظل التجارب غير السارة التي صاحبت عمليات الطرح الأولية السابقة التي خلفت أثاراً سلبية وخسائر كبيرة على المستثمرين.. نظراً لاستمرار الوضع المأساوي الذي تعيشه السوق منذ اسبوعين تقريبا.
وأوضح ان دخول الصناديق الاستثمارية في عمليات الاكتتاب خلال الفترة القادمة.. يسهم بشكل مباشر في دعم القيمة السوقية للأسهم.. خصوصاً وان الصناديق الاستثمارية تعتمد طريقة تختلف عن الطريقة المتبعة لدى الافراد.. فهي تبتعد عن المضاربة وتركز على الاستثمار متوسط وبعيد المدى.. الأمر الذي يساهم في المحافظة على السعر في السوق.
وقال علي الحرز “محلل مالي ومستشار قانوني” ان الآلية الجديدة التي بدأت هيئة السوق المالية تطبيقها في الاكتتابات القادمة والمتضمنة استشارة الصناديق الاستثمارية بخصوص السعر العادل للسهم.. تعطي السوق قدرة على تجاوز حالة الاحباط التي تعيشها منذ فترة.. الأمر الذي أوجد حالة من التوجس والقلق بقدرة الطروحات الأولية المقبلة.. على اجتذاب المستثمرين.. الأمر الذي يدفع هيئة السوق المالية للبحث عن بدائل قادرة على تغطية الاكتتابات.. من خلال تخصيص جزء من الاسهم المطروحة، مشيرا الى ان الشركة السعودية لانتاج الانابيب الفخارية ستعطي مؤشراً أوليا لمدى استعداد السوق للتعاطي مع الآلية الجديدة.. بيد أنها لن تقود للحصول على تصور واضح.. لاسيما وان التجربة جديدة على السوق المحلي.. وبالتالي فإن المسألة تتطلب المزيد من الوقت لاستيعاب الاهداف الحقيقية من وراء اتخاذ هذه الآلية خلال المراحل القادمة، مؤكدا ان المطالبات الكثيرة الداعية لتدخل هيئة السوق المالية للحد من تقييم اسعار الاسهم في الاكتتابات الأولية.. دفعتها لاستخدام هذه الطريقة لاحداث نوع من التوازن واعطاء نوع من المصداقية على الاسعار المستقبلية لقيمة الاكتتابات القادمة.. التي تتضمن علاوة اصدار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
دخول صناديق الاستثمار في الاكتتاب يحقق التوازن و السعر ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: مدخل للإقتصاد-
انتقل الى: