منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اخطاء ترتكب في سوق الاسهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: اخطاء ترتكب في سوق الاسهم   الإثنين 3 مارس - 3:27

أخطاء ترتكب في سوق الأسهم

ارتكاب الخطأ ليس شيئاً غير عادي ولكن الحقيقة أن أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه هو عدم إدراكك للخطأ الذي ارتكبته إنك لاتستثمر في سوق الأسهم لكي تخسر أموالك .. لذلك فإن ( أخطاءنا ) هي ألد أعدائنا معظم الوقت ومن تلك الأخطاء:

إنك لاتبيع أسهمك الخاسرة
يتمسك بعض الناس بأسهمهم الخاسرة لفترة طويلة لأسباب عديدة منها أسباب نفسية ( عدم تقبل مبدأ البيع بخسارة ) أو الطمع والأمل في أن السوق سيعاود الإرتفاع مرة ثانية ولكن بعد توالي الانخفاضات بمرور الوقت ووصول الخسائر إلى نسب عالية (60بالمائة , 70 بالمائة ) مثلاً يكتشف بأنه كان يمكنه فعل ماهو أفضل وأنه الآن ربما حتى يفشل في التخلص من تلك الأسهم وإن استطاع فإن قراره قد جاء متأخراً جداً ولكي تظل خسارتك محدودة فأنت بحاجة إلى وضع خطة قبل شرائك أي سهم وهي ببساطة تتمثل في ( وقف الخسارة) عند نسبة محددة مسبقاً ( يتوقف تحديدها على مدى قدرتك على تحملها ) وينصح أن لاتتعدى 8 بالمائة أو 10 بالمائة.

إنك تدع أسهمك الرابحة حتى تخسر
عندما تبيع أحد الأسهم الرابحة ينتابك شعور بأنك لو احتفظت به لفترة أطول لكنت حققت المزيد من ألأرباح وعلى العكس من ذلك هناك البعض من الناس حقق أرباحاً كبيرة في سوق ألأسهم ولكنهم طمعو في المزيد وجلسو مترقبين حتى تلاشت ليس فقط أرباحهم بل بعض استثماراتهم الأصلية أيضاً وهذا لاشك أشد ألماً وحسرة وهؤلاء إما واثقون أكثر من اللازم أو أنهم لايتمتعون بالمهارة في بيع أسهمهم الرابحة عندما يبلغ السعر ذروته ( فما يعطيه السوق إن لم تأخذه يأخذه ) ولكن إذا كان لديك أحد الأسهم الرابحة وترى أنه من الخطأ الخروج من السوق مبكراً فعليك إتباع الأسلوب التراكمي أوخطة ( 30 30 ) بمعنى أنه إذا ارتفعت أسهمك بما يزيد على 30 بالمائة فعليك بيع 30 بالمائة منها وبذلك ترضي الإحساسين التوأمين بداخلك وهما ( الخوف والطمع).

إنك تشعر بارتباط نفسي بأسهمك
إن أكثر المتعاملين والمستثمرين أرباحا في سوق الأسهم هم الذين ليس لديهم إرتباط عاطفي بالأسهم التي يشترونها ولايعتمدون على الخوف أو الطمع أو الأمل عند إتخاذ قراراتهم بل على البيانات الأساسية والفنية لتلك ألأسهم , إن عدم القدرة على التحكم في المشاعر هي السبب الرئيس في اتخاذ القرار الخطأ.

إنك تراهن بكل أموالك على نوع واحد
أو اثنين من الأسهم
من المشاكل المتعلقة بالإستثمار في سوق الأسهم أن معظم الناس لايحتفظون بمحفظة متنوعة على نحو سليم فعلى الرغم من أن التنوع قد يحد من أرباحك إلاّ أنه يحميك أيضا في حالة الأداء السيء لأحد استثماراتك فإذا كنت لاتملك الأموال الكافية لتكوين محفظة متنوعة فإن صناديق الاستثمار هي الخيار الأفضل ويستثنى من ذلك إذا كنت مضارباً أو( مغامراً) فإن التركيز على نوع واحد أو نوعين من الأسهم قد يكسبك الكثير من الخبرة في معرفة أفضل الفرص والأوقات لبيع وشراء هذين النوعين ومع ذلك فهي ( مخاطرة ).

إنك لاتستطيع أن تكون منظما
ً ومرناً في وقت واحد
إن السبب الرئيس في أن معظم الناس يخسرون في سوق الأسهم هو كونهم غير منظمين ولاتوجد لديهم إستراتيجية أو خطة أو مجموعة من القواعد يسيرون عليها , فالنظام يعني أن تكون لديك المعرفة لتحدد ماذا تريد أن تفعل وأن تكون لديك الإرادة والشجاعة للقيام بما يجب أن تفعل لتكون مستثمرا ناجحاً . وبالرغم من ذلك فإن لكل قاعدة استثناءات وعليك أن توازن بينها مع قليل من المرونة والواقعية التي تتيح لك تغيير إستراتيجيتك عندما تدرك أنك قد أخطأت فالمستثمر الحقيقي منظماً ومرناًً في آن واحد.

إنك لاتتعلم من أخطائك
معظم المستثمرين والمتعاملين من ذوي الخبرة يعرفون أنك تتعلم من خسارتك أكثر من مكاسبك وخسارة المال يحتم عليك التفكير في أسباب حدوثها وكيفية استعادتها ( ثمن الخبرة التي تكتسبها ) فتقبل الخسارة عند حدوثها ولكن احرص على عدم تكرار نفس الخطأ مرة أخرى .

إنك تستمع إلى الأفراد غير المؤهلين وتعمل بنصائحهم
من أسهل الطرق لخسارة المال في سوق الأسهم هي أن تبني قراراتك على معلومات غير مؤكدة خاصة إذا جاءت تلك المعلومات من أقارب أو معارف يتوافر لديهم حسن النية ولكنهم غير مؤهلين وبعضهم قد يكون مستفيدا أو تابعاً لأحد المستفيدين الكبار ويحاولون إقناعك بالشراء بطرق عدّة وإذاكان من الصعب عليك أن تقول ( لا ) فينبغي عليك أولاً القيام بتكوين فكرة جيدة عن السهم بالتحليل الأساسي والفني قبل الإقدام على الشراء . وإذا لم تكن قادراً على القيام بذلك ولاتستطيع مقاومة المعلومة فعليك الشراء بكميات قليلة فإذا إتضح عدم صحة المعلومة ( وهو المحتمل) فإنك تكون قد خسرت مبلغاً قليلاً وتعلمت درساً قيماً وتذكر أن ( الكثير يريدون أن يكونو لاعبين , ولكن ينتهي بهم المطاف وقد تم التلاعب بهم ) لذا فإن أبسط وأفضل نصيحة هي ( يجب أن لا تصغي لنصائح هؤلاء ).

إنك تتبع اتجاه " القطيع "
إذا كنت ترغب في أن تخسر أموالك فأفعل مايفعله الآخرون ! وبالرغم من صعوبة التفكير بطريقة مختلفة عن الآخرين إلاّ أن أعظم المتعاملين والمستثمرين قد حصلوا على ثرواتهم في الغالب عن طريق القيام بعكس ماكان الآخرون يفعلونه أي بمعنى أنهم كانوا ( يشترون عندما كان الآخرون يبيعون , ويبيعون عندما كان الآخرون يشترون ) ولكن كيف تفكر بطريقة مختلفة عن الآخرين ؟ إن ذلك يتطلب منك القيام بالكثير من ألأبحاث وجمع المعلومات الصحيحة التي تمكنك من وضع إستراتيجيتك الخاصة بك والتي لايستخدمها معظم الناس
.

هل أنت مؤهل للدخول في السوق
ومستعد لما هو أسوأ؟
قبل أن تدخل إلى سوق الأسهم يجب أن تكون مؤهلاً لذلك , فبالرغم من أنك يجب أن تأمل في تحقيق الأرباح إلاّ أنه يجب أن تكون مستعداً لمواجهة فترات التدني أو الركود أوحتى انهيار السوق , فمن الخطأ أن تعتقد أن أسهمك لن تنخفض أسعارها ولايعني ذلك الخوف أبداً بل الإعتماد على الواقعية والمنطق والإحساس العام والموازنة بين الخوف والطمع ومن الأمور التي قد تساعدك في الحفاظ على أموالك وحماية محفظتك مايلي : أ - احتفظ دائماً ببعض السيولة : فالنقدية هي مكان مريح لأموالك خاصة عندما يكون السوق في حالة هبوط وهي الطريقة الناجحة لإقتناص ألأسهم بأسعار منخفضة للغاية . ب - قلل حجم تعاملاتك : عندما يكون من الصعب تحقيق أرباح في السوق يجب أن يكون حجم تعاملاتك محدوداً ومدروساً بعناية . ج - ادرس السوق أكثر : استغل فترة ركود السوق بتنشيط ذاكرتك بالمزيد من الدراسة للسوق وبقراءة المزيد من الكتب خاصة مايتعلق منها بالتحليل الأساسي والفني .

هل أنت ماهر في إدارة أموالك أم أنك تهمل وتسيء إدارتها؟
إن إدارة الأموال مهارة صعبة على معظم الناس فإذا كنت لاتستطيع إدارة أموالك فإنه يكون محكوما عليك بأن تقع في المشاكل المالية فليس من السهل العثور على استثمارات لاتخسر فيها أبدا وذلك يحتم عليك البحث عن الأفضل دائماً فاهمال وترك الفرص الجيدة لتحقيق الربح ضار جدا , وكما أن الخوف الزائد من الخسارة يتسبب في فوات الكثير من الفرص المربحة فإن الطمع الزائد يمنع البعض الآخر من بيع أسهمهم الرابحة قبل فوات الأوان . إن الخوف عادة ينتج عن نقص المعرفة والمعلومة الصحيحة لذا فعليك القيام بالبحث والدراسة لكل فرصة مالية تتاح أمامك ليكون قرارك سليماً ومبنيا على الحقائق وليس غيرها ولابد أن تعلم أنك لن تكون مطلعاً على جميع المعلومات التي تحتاجها ليكون قرارك خاليا من المخاطرة تماماً أوعلى صواب بنسبة 100 بالمائة ولذلك ينبغي أن تتخذ قرارك على أساس أفضل المعلومات المتاحة لديك في ذلك الوقت , قد تخطيء أحياناً ولكن ذلك أفضل من عدم اتخاذ أي قرار على الإطلاق .

قبل أن تحاول شراء الأسهم الأولى لك في السوق يجب أن تعرف أنك تدخل ساحة قتال تسكنها أسماك القرش التي تريد إفتراس أموالك فإذا قررت الدخول إلى تلك الساحة فعليك أن تتسلح بالمعرفة ( وهي السلاح الفعال الذي تكرهه أسماك القرش ) فمن المؤكد أنك عندما تخسر أموالك لن تجد من تلومه إلاّ نفسك فلن تساعدك الحكومة ولن يساعدك أحد في (هيئة سوق المال ) وفي النهاية : إعلم أن أفضل استثمار يمكن أن تحققه هو ماكان في أعمال الخير ومساعدة من هم في حاجة للمساعدة ( لماذا تربح المال إذا لم تستخدمه في تحسين حياتك وحياة أسرتك ومن هم في حاجة لمساعدتك ) .
وختاماً ليس أصعب من الاختصار عندما يتطلب الأمر اختصار عدة صفحات في سطور قليلة وقد حاولت جهدي أن يكون الاختصار غير مخل , فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان , وكل ما أرجوه دعوة صالحة بظهر الغيب . وللجميع مودتي وإحترامي.



_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
اخطاء ترتكب في سوق الاسهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: مدخل للإقتصاد-
انتقل الى: