منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل زيادة الرواتب فكرة صائبة دائماً ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdulkarim
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 47
العمر : 34
Localisation : Algeria
تاريخ التسجيل : 21/07/2007

مُساهمةموضوع: هل زيادة الرواتب فكرة صائبة دائماً ؟   الأربعاء 26 ديسمبر - 19:44

جريدة القبس الكويتية بتاريخ 8 / 12 / 2006م يوم الجمعة .
زيادة الرواتب رفعت الأسعارِِ وأطلقت الشكاوى. قطر: نار الغلاء تكوي المواطن الأعلى دخلا في العالم
08/12/2006 الدوحة - القبس:
ادى قرار زيادة الرواتب في قطر الى رفع اسعار العديد من السلع والبضائع المتداولة في السوق المحلي، في حين تسود مخاوف على نطاق واسع من ان يكون القرار مقدمة لرفع محتمل لاسعار الخدمات المقدمة للمقيمين في البلاد، وذلك على الرغم من نفي رسمي لانباء ترددت اخيرا حول قرب رفع اسعار الكهرباء والماء على غير المواطنين، حيث ان القطريين يحصلون على خدمات الكهرباء والماء مجانا، وهم الوحيدون بذلك على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وعلى مستوى العالم الذين يحصلون على الكهرباء والماء مجانا.
وكان ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد اصدر قرارا في الثاني والعشرين من الشهر الفائت نص على زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين القطريين وغير القطريين بنسبة 40 في المائة من الراتب الاساسي.
وسيتسلم المشمولون بقرار الزيادة رواتبهم الجديدة اعتبارا من نهاية الشهر الجاري، لكنهم لا يتوقعون ان يكون للزيادة اثر كبير في دعم قدراتهم الشرائية، وخصوصا في ظل ارتفاع معدلات التضخم بنسبة كبيرة تصل حاليا الى نحو 12 في المائة.
دخل الفرد
ومن المزايا التي يحصل عليها المواطنون القطريون غير مجانية الكهرباء والماء، قطعة ارض تقدم هبة لكبار الموظفين مساحتها 1225 مترا مربعا، وقرض بقيمة 600 الف ريال (164.83 الف دولار) يقدم من دون فوائد على مدى 22 عاما لكبار الموظفين كذلك، وفي كثير من الاحيان تقوم الدولة باسقاط 50 في المائة من قيمة القرض او 25 المائة منه على الاقل، كما يحصل صغار الموظفين على بيت شعبي مساحته 800 متر مربع كهبة من الدولة، فضلا عن علاوة اجتماعية للمواطن سواء كان عاملا في القطاع العام او الخاص قيمتها 3200 ريال شهريا، وغير ذلك، فان المواطن القطري يحصل على نحو 2000 ريال كراتب شهري اذا كان طالبا يدرس في جامعة قطر، وذلك طيلة سنوات دراسته.
وحسب احدث دراسات صادرة عن صندوق النقد الدولي، فان دخل الفرد القطري يعتبر الاعلى في الوقت الراهن على مستوى العالم، حيث يصل الى نحو 53 الف دولار.
الا ان هذا الدخل المرتفع لا يمنع المواطن القطري من اللجوء الى الاقتراض من اجل الوفاء بمتطلبات تكاليف المعيشة المتصاعدة، حيث تشير ارقام رسمية صادرة عن مصرف قطر المركزي الى ان حجم التسهيلات الائتمانية والقروض الشخصية للافراد في قطر تضاعفت خلال العامين الاخيرين الى 26.5 مليار ريال (7.28 مليارات دولار) مقارنة مع 13 مليار ريال (3.75 مليارات دولار) اوائل عام .2004
أسعار المستهلك
وبلغ حجم القروض التي حصل عليها افراد حتى نهاية شهر اغسطس الفائت اكثر من 32 مليار ريال (8.8 مليارات دولار)، وتمثل هذه القروض النسبة الاكبر من اجمالي التسهيلات الائتمانية البالغة حوالي 85 مليار ريال (23.3 مليار دولار).
وارتفع الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك في قطر بشدة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو خمس نقاط، وبلغت نسبة الارتفاع مقارنة مع الربع الاول من العام 3.44 في المائة، و11 في المائة خلال الفترة المقابلة من العام الفائت.
وبلغ الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك خلال الربع الاول من العام الحالي 126.7 نقطة، مقارنة مع 119 نقطة خلال العام الفائت، و109.13 نقاط في 2004 و102.51 نقطة في 2003 و100.24 نقطة فقط في 2002 .
وتتأثر تكاليف المعيشة في قطر بعدة عوامل ابرزها القروض التي يلجأ اليها القطريون لتلبية احتياجاتهم من العقارات او الاستثمار في مجالات معينة، ومستويات الاجور التي يتقاضونها من الدولة، والتقلبات التي تشهدها اسعار صرف العملات، بالاضافة الى معدلات التضخم.
ودعا مواطنون واوساط القطاع الخاص القطري التجار في السوق المحلي الى عدم استغلال زيادة الرواتب كشماعة لتحميلها كل مبررات ارتفاع الاسعار، مناشدة اياهم (التجار) الرأفة باحوال شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين التي اكتوت بنار الاسعار الملتهبة، والتي اصبحت تنوء بحمل ثقيل من الاعباء لم تعد تقوى على مجاراته بسبب الارتفاع الصاروخي والمستمر لاسعار معظم السلع في البلاد.
التضخم المستورد
شدد مواطنون على ضرورة قيام القطاع الخاص بزيادة اجور الموظفين والعاملين لديه بما يجاري نسبة الزيادة في رواتب الموظفين والمتقاعدين.
ويعتقد اقتصاديون ان معظم اسباب التضخم الحالي في قطر تعود الى ما يمكن تسميته ب 'التضخم المستورد' الناجم عن ارتفاع تكاليف المعيشة والذي يعود الى ارتفاع اسعار السلع والمنتجات المستوردة وضعف الدولار امام عملات رئيسية مثل اليورو والين، ما يشكل ضعوطا تضخمية مع ارتفاع اسعار الواردات وسعر صرف الريال القطري الذي يرتبط بعلاقة ثابتة مع الدولار، اضافة الى ان بعض الواردات المقبلة من الاتحاد الاوروبي مقومة باليورو، ما يجعلها اكثر غلاء خلال فترات ضعف الدولار.
الاقتصاد الأسرع نموا
يعد الاقتصاد القطري من اسرع اقتصادات العالم نموا، حيث من المتوقع ان يحقق نموا بنسبة 20 في المائة مع نهاية العام الحالي، في حين كان حقق معدل نمو بلغت نسبته في المتوسط 13 في المائة في غضون السنوات الخمس الفائتة.
وكانت مؤسسات تصنيف ائتماني عالمية قد رفعت تصنيف دولة قطر من 'بي بي بي' عام 2000 الى 'زائد ايه' عام 2005، لتحتل قطر بهذا التصنيف المرتبة الاولى على مستوى اقتصادات الدول الخليجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isegs.com
 
هل زيادة الرواتب فكرة صائبة دائماً ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: الاقتصاد الجزائري-
انتقل الى: