منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مؤتمر ادارة المخاطر بالبنوك الاسلامية يختتم اعماله في عمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ch.ch
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 2822
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: مؤتمر ادارة المخاطر بالبنوك الاسلامية يختتم اعماله في عمان   الخميس 28 فبراير - 0:32

مؤتمر إدارة المخاطر في البنوك الإسلامية يختتم أعماله في عمان ويوصي بالعمل على اندماج المصارف
عمان: هالا الحديدي
دعا المشاركون في اعمال مؤتمر ادارة المخاطر في البنوك الاسلامية الذي اختتمت اعماله امس في عمان المصارف الاسلامية للعمل على تدعيم وتوسيع قنوات التعاون والتنسيق فيما بينها وصولا للاندماج تحسبا لزيادة مخاطر العولمة والاسواق الكبيرة والمؤسسات المصرفية العملاقة.

وكشف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» الامين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية الدكتور عز الدين خوجة عن ان التحضيرات لانشاء بنك اسلامي دولي برأسمال كبير يصل الى ملياري دولار ستكون منتهية اواخر العام الحالي، مؤكدا الدور الكبير الذي سيلعبه في دفع عجلة ومساهمة البنوك الاسلامية في السوق الاولية وفي الاستثمار في المشروعات. واضاف خوجة ان هناك ثلاث دول عربية واسلامية مرشحة لتكون مقرا للبنك الاسلامي الدولي لكنه رفض الكشف عن اسماء هذه الدول. وقال ان البنك سيلعب دور صانع السوق ويحرك السوق الثانوية ويعالج مشكلة ادارة السيولة فيما بين البنوك الاسلامية، اضافة الى انه سيكون مكملا لدور البنوك الاسلامية القائمة، وسيكون له دور كبير في جعل هذه الصناعة بدلا من ان تكون مؤسسات صغيرة ومشتتة قادرة على مواجهة البنوك الكبرى التي ستدخل الدول العربية والاسلامية في اطار العولمة. وتشير بعض الدراسات الى ان 82 في المائة من البنوك الاسلامية بحسب خوجة، رأس مالها اقل من 25 مليون دولار.
وكشف خوجة عن ان الجمعية التأسيسية للمركز الاسلامي الدولي للمصالحة والتحكيم التجاري الذي سيكون مقره الامارات وهدفه حل النزاعات فيما بين بعض البنوك الاسلامية وبعضها، وفيما بينها وبين المؤسسات المالية الاخرى سيتم الاعلان عنها في بداية ديسمبر (كانون الاول) المقبل ليبدأ العمل بهذا المركز الهام. ودعا المشاركون في المؤتمر الذي ناقش 19 ورقة عمل المسؤولين واصحاب القرار والمهتمين في الدول العربية والاسلامية الى العمل على ايجاد مؤسسات وكيانات مالية كبيرة الحجم والدعم ومساندة المصارف الاسلامية وقدرتها على مواجهة المخاطر. واكد المشاركون في المؤتمر الذي نظمته الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية ضمن ملتقاها السنوي السابع وشارك فيه نحو 200 من قادة الصناعة المصرفية الاسلامية وباحثين ومفكرين وخبراء ضرورة انشاء البنك الاسلامي الدولي، وانشاء سوق مالية دولية ودعم الاسواق الاقليمية القائمة وانشاء شركات اعادة تأمين تكافلي اسلامي مما يساعد رؤوس الاموال العربية والاسلامية النازحة على التوطن.
ودعا المؤتمر السلطات النقدية الى ان تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المصارف الاسلامية عند وضعها واصدارها للتعليمات التطبيقية وكيفية ممارستها لاعمال الرقابة على تلك المصارف.
كما دعا الى اصدار تشريعات تنظم وتحمي انشاء ومسيرة المصارف الاسلامية وتتناول بالتفصيل الادوات الاسلامية التي تتعامل بها، واهاب بالمسؤولين في البلاد العربية والاسلامية بضرورة العمل على اصدار قانون بشأن التأمين التعاوني التكافلي واعادة التأمين بما يساعد المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية على مواجهة التحديات والمخاطر ويدعم مسيرة التأمين التعاوني.
واوصى المشاركون المصارف الاسلامية على العمل على انشاء قسم متخصص لادارة المخاطر فيها، وتقديم الحلول والدراسات العملية لمواجهتها طبقا لاحكام الشريعة الاسلامية، فضلا عن العمل الدؤوب على تقليل المخاطر الداخلية فيها والتي تسمى بمخاطر العمل وما يتطلبه ذلك من تدعيم جهاز التدقيق الشرعي لديها، وما يستلزمانه من وضع النظم واللوائح الداخلية الكفيلة بتطوير الاداء وتحسين المنتج وتقليل مخاطر العمل

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamfin.go-forum.net/forum.htm
 
مؤتمر ادارة المخاطر بالبنوك الاسلامية يختتم اعماله في عمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم المؤتمرات و الندوات و الأخبار الاقتصادية :: المؤتمرات و الندوات العلمية-
انتقل الى: